الأحد , يوليو 12 2020
أخبار عاجلة

تحت رعاية وزارة الاقتصاد الدورة ال 18 “حملة نظفوا الامارات 2019”

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، الشارقة، 05 ديسمبر 2019
تحت رعاية وزارة الاقتصاد – دولة الإمارات العربية المتحدة ، اطلقت مجموعة عمل الامارات للبيئة الدورة ال 18 من الحملة السنوية “نظفوا الإمارات” يوم أمس في العاصمة الثقافية لدولة الامارات العربية المتحدة، إمارة الشارقة الجميلة. انطلق اليوم الاول من الحملة مع تكاتف حوالي 1,000 مشارك متحمس ليكون جزءاً من أكبر حملة بيئية في الإمارات. كان الجو مفعم بروح العمل الجاد من اجل البيئة حيث قام المتطوعون، المجهزون بأكياس القمامة القابلة للتحلل الحيوي ، و القفازات القطنية القابلة لإعادة الاستخدام، و القبعات و القمصان القطنية، بالعمل كفريق واحد لجمع المخلفات الواحدة تلو الأخرى في حملة تنظيف ضخمة جمعت حوالي 2.5 طن من النفايات من بينهم 700 كيلو جرام من النفايات تم فصلها بغرض اعادة التدوير ، و ذلك من موقع المليحة و خلال ساعتين.
نظمت مجموعة عمل الإمارات للبيئة حملتها المثمرة و الفريدة بالتعاون مع أنصار الحملة في إمارة الشارقة: شركة بيئة و مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية. و شركة نستله الشرق الأوسط التي قامت بتوفير المياه و مصنع الفجيرة للبلاستيك الذى وفر الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل، و شركة المراعي التي وفرت العصائر و شركة الجزيرة الدولية للتموين والتي قدمت الوجبات الخفيفة. و كذلك بالتعاون مع الشريك الاعلامي للمجموعة جريدة جلف نيوز.
بدأ الحدث برفع علم دولة الامارات العربية المتحدة، تلا ذلك كلمة افتتاحية للسيدة حبيبة المرعشي، رئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة، معلنة عن بدء الحملة التي ستستمر 10 أيام و التي تهدف إلى الإبحار و الرسو في كل امارة من امارات الدولة.
وقالت السيدة حبيبة المرعشي، في كلمتها: “إن حدث هذا العام لن يحتفل فقط برؤية و مهمة و تقليد مجموعة عمل الإمارات للبيئة للحفاظ على بيئتنا و بلدنا و حمايتها من التلوث. موضوع حملة هذا العام هو “هل أنت الحل لهذا التلوث” الذي يركز على دور كل شخص بغض النظر عن وضعه أو جنسيته أو جنسه، تماشيا مع “عام التسامح” الذي أطلقته قيادتنا الرشيدة لخلق هذا النسيج من العمل الجماعي، حيث أن التسامح هو الخيط الذي من شأنه أن يحيك السلامة والاستقرار والسعادة في حياة الناس في جميع أنحاء العالم، فمع التسامح ، يمكننا أن نأمل في بناء العالم كأسرة واحدة تتقاسم مع بعضها البعض فوائد الكوكب ، حيث تواصل الأجيال القادمة فهم احتياجات وتطلعات بعضها البعض والتعاطف معها ودعمها”
و أضافت: “جذبت هذه الحملة الوطنية التي بدأت في عام 2002، اهتماماً كبيراً من محبي البيئة الذين يمثلون جميع قطاعات المجتمع، و قد نمت على مر السنين لتصبح برنامج العمل الأكثر شعبية بين عشاق البيئة في المؤسسات الحكومية و الخاصة و العائلات و الافراد من خلفيات مختلفة بالاضافة الى المجتمع الاكاديمي، و يسرنا دعم هذا النسيج المجتمعي المتماسك لإظهار الفرق بشكل فعال في هذا الجهد التعاوني الذي يمكن أن يحدث على أرض الواقع.
شهدت حملة نظفوا الامارات مشاركة مثمرة من المؤسسات المختلفة و الحكومات و الأوساط الأكاديمية و الطلبة و الأسر و الأفراد سنة بعد سنة. إن نجاح و استمرار حملة “نظفوالإمارات” على مدار الـ 18 عاماً الماضية يرجع إلى الالتزام والمشاركة الكاملة لكل فرد.
في حين أن الرسالة الأساسية وراء هذا الحدث بقيت ثابتة على مر السنين،حيث تدعو الى ضرورة الحفاظ على البيئة من خلال الحفاظ على النظافة و إعادة التدوير و جعل هذا جزءاً لا يتجزأ من الثقافة اليومية للمجتمع الإماراتي. يتخذ صانعو القرارات كافة القرارات اللازمة في المنابر الوطنية والمحلية ، و لكن لا يمكن إحداث التغيير الحقيقي الا من خلال العمل على المستوى المجتمعي. من خلال هذه الحملات الفعالة يمكن للمرء تحويل المواد الخام و غيرها من المواد ذات القيمة البيئية بعيداً عن مكبات النفايات، بالإضافة إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية من خطر الاستنزاف من أجل خلق مستقبل آمن و مستدام. إن المجموعة بصفتها هيئة معتمدة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، تفخر بالإعلان عن أن حملة “نظفوا الإمارات 2019” ستكون بمثابة منصة تنفيذ فعالة لأهداف التنمية المستدامة التالية: الهدف 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة ؛ الهدف 12: الاستهلاك والإنتاج المستدامين ؛ الهدف 13: العمل المناخي ؛ الهدف 15: الحياة على الأرض ؛ الهدف 17: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

معالي مريم المهيري و 200 كيان يحضرون حفل العشاء السنوي مجموعة عمل الإمارات للبيئة

تم تنظيم حفل المجموعة تحت رعاية المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي شبكة …