السبت , ديسمبر 14 2019
الرئيسية / هيئات / هيئة البيئة ابوظبي / مبادرة الجامعات المستدامة التي تنفذها هيئة البيئة – أبوظبي وشركة بروج

مبادرة الجامعات المستدامة التي تنفذها هيئة البيئة – أبوظبي وشركة بروج

تساهم في تمكين الشباب بصفتهم قادة التغيير وتشجعهم على المشاركة في تعزيز الاستدامة البيئية
شبكة بيئة أبوظبي: الامارات 02 ديسمبر 2019

نظمت هيئة البيئة – أبوظبي وشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية ” بروج” وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحفل السنوي والمعرض المصاحب لمبادرة الجامعات المستدامة لتسليط الضوء على أهم مشاريع الاستدامة البيئية التي نفذها الطلاب من مختلف الجامعات في الدولة خلال العام الدراسي 2018 -2019.
بدأت فعاليات الحفل الذي أقيم في فندق فيرمونت باب البحر – أبوظبي، بافتتاح المعرض الذي عرضت من خلاله الكليات والجامعات المشاركة بالمبادرة، أبرز مشاريعها وبرامجها، حيث شارك في المعرض جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة أبوظبي، وجامعة زايد، والجامعة الأمريكية في الشارقة، والجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، وجامعة نيويورك – أبوظبي، وأكاديمية مانيبال للتعليم العالي – دبي، وكليات التقنية العليا أبوظبي، وجامعة أميتي دبي، بالإضافة إلى الفرق الإماراتية والكورية ضمن برنامج “دايجيون لتبادل الخبرات البيئية”.
شهد الحفل أيضاً عقد ورشة عمل بعنوان “استشراف مستقبل التعليم البيئي” شارك فيها طلبة الجامعات المشاركة وأعضاء الهيئة التدريسية ونخبة من خبراء هيئة البيئة – أبوظبي وشركة بروج. كما تم الإعلان عن الجامعات الفائزة بأفضل تدقيق بيئي وهما الجامعة الأمريكية بالشارقة وأكاديمية مانيبال للتعليم العالي- دبي، كذلك تم الإعلان عن أفضل مشاريع العمل المستدام من جامعتي نيويورك- أبوظبي والجامعة الأمريكية بالشارقة. كذلك تم تكريم الكليات والجامعات المشاركة على جهودها البيئية المتميزة في تنفيذ هذه المبادرة.
وقالت خنساء إبراهيم البلوكــي مدير إدارة التوعية البيئية بقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية: نفخر بما حققته مبادرة الجامعات المستدامة حتى الآن، فمن خلال هذه المبادرة أتيحت الفرصة للهيئة لتعزيز التزامها بشأن التعليم من أجل الاستدامة، حيث يتمثل هذا الالتزام في تعزيز التعليم البيئي والمسؤولية المشتركة من خلال توعية مجتمعنا بشأن الاستدامة البيئية، التي تعتبر أحد أهم أولوياتنا. وقد أبرزت البوابة الرسمية لأهداف التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة الجهود التي تبذلها المبادرة، كمشروع يدعم أهداف التنمية المستدامة لدولة الإمارات، والذي أضيف في البوابة تحت الفئة الرابعة “جودة التعليم”.
ومن جانبه قال عبد الرحمن العتيق، النائب الأول للرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية في بروج: “نحن فخورون بتكريم طلاب جامعاتنا وقادة المستقبل لإنجازاتهم المذهلة خلال عام 2019. فمساهمتهم في مبادرة الجامعات المستدامة من خلال المشاركة في تقليل البصمة البيئية داخل الحرم الجامعي وخارجه كان لها دور كبير في نجاحها. ونحن في بروج، نؤمن بأهمية مشاركة التزامنا نحو الاستدامة مع المواهب الشابة في دولة الإمارات العربية المتحدة والاستثمار في جيل الشباب وتحفيزهم لتبني أفضل الممارسات في المسؤولية الاجتماعية، والابتكار لتحقيق الاستدامة”.
ويشار إلى أن عدد المشاركين في المبادرة وصل إلى 21 كلية وجامعة من مختلف أنحاء الدولة بما في ذلك أبوظبي، دبي، الشارقة، ورأس الخيمة، في حين قامت 10 كليات وجامعات منها بإجراء عمليات التدقيق البيئي، وتنفيذ مشاريع مستدامة في جامعاتهم ونشر الوعي بشأن كيفية استخدام الموارد المتوفرة في حرم الجامعة وكيفية قياسها كالمياه، والطاقة، والأراضي، وتقليل تلوث الهواء وإنتاج النفايات.
ومنذ عام 2014، تنظم هيئة البيئة – أبوظبي مبادرة الجامعات المستدامة بالشراكة مع شركة بروج وبدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ودائرة الطاقة، وتدوير (مركز أبوظبي لإدارة النفايات) ودائرة النقل. وتهدف المبادرة إلى تمكين الشباب بصفتهم قادة التغيير وتشجيعهم على المشاركة في تعزيز الاستدامة البيئية في الجامعات والمجتمع. وتوفر المبادرة منصة لتعزيز التواصل بين الشباب، وإذكاء روح التحدي بينهم للمساهمة في تقليل الأثر البيئي، وتشجيعهم على العمل البنّاء نحو حلول مستدامة الآن وعلى المدى الطويل.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

Environment Agency – Abu Dhabi, its Partners and International Diplomats Create Oasis of Tolerance in the Desert

To Celebrate the Year of Tolerance Abu Dhabi: 13 November 2019: To mark the Year …