الإثنين , ديسمبر 16 2019
الرئيسية / تراثنــا / مهرجان الظفرة للإبل / ملاك إبل: مكرمة سموه ستزيد من طموحات المشاركين في تحقيق مراكز متقدمة

ملاك إبل: مكرمة سموه ستزيد من طموحات المشاركين في تحقيق مراكز متقدمة

مشاركون في مهرجان الظفرة يشيدون بتوجيهات “محمد بن زايد” بزيادة عدد الجوائز وقيمتها
معالي فارس المزروعي: دعم القيادة الرشيدة أوصل مهرجان الظفرة إلى مكانته المرموقة
مدير مزاينة الإبل بالمهرجان: الجوائز والأشواط الجديدة ستضاعف حجم المشاركة
شبكة بيئة أبوظبي، الامارات، 18 نوفمبر 2019

أكد معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، أن المكانة المرموقة التي وصل إليها مهرجان الظفرة جاءت بفضل الدعم الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، لصون الموروث الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والدعم اللامحدود لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات لمسلحة، لمهرجان الظفرة، وسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تعزيز الجانب التراثي المشرق لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة .
وثمن رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات لمسلحة راعي مهرجان الظفرة، بزيادة جوائز دورته الثالثة عشرة والتي تقام في مدينة زايد بمنطقة الظفرة، بمبلغ 20 مليون درهم لتبلغ القيمة الاجمالية لجوائز مزاينة الابل في المهرجان نحو52 مليون درهم إماراتي، وذلك لفتح باب المشاركة أمام أكبر عدد من ملاك الإبل في دول مجلس التعاون، لدعمهم لاقتناء السلالات العربية الأصيلة وصون الموروث الثقافي والمحافظة عليه ونقله للأجيال المتعاقبة، ودعم المهرجانات التراثية وتطويرها.
كما ثمن ملاك إبل في دولة الإمارات والخليج العربي، توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بزيادة قيمة الجوائز المالية وعدد الأشواط في مزاينة الإبل بمهرجان الظفرة بدورتها الـ 13، مؤكدين أن هذه الزيادة ستساهم في رفع سقف المنافسة بين المتسابقين وتتيح أكبر فرصة لملاك الإبل لعرض أجمل ما لديهم.

الجوائز والأشواط الجديدة ستضاعف حجم المشاركة
أفاد محمد بن عاضد المهيري، مدير مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة، أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات لمسلحة، بزيادة جوائز “مهرجان الظفرة” بدورته الـ 13، تؤكد حرص واهتمام سموه على دعم الموروث الثقافي لأبناء الخليج العربي وصونه والمحافظة عليه ونقله للأجيال المتعاقبة.
وأكد بن عاضد أن الجوائز والأشواط الجديدة ستساهم بشكل كبير في مضاعفة حجم المشاركة وتوسعها على مستوى مختلف أشواط المهرجان، معرباً عن تقديره البالغ لهذه المكرمة السامية من سموه والتي سيكون لها الأثر الكبير في نجاح المهرجان من جهة، وفي دعم ملاك الإبل والحفاظ على السلالات الأصيلة من جهة.
وبين بن عاضد أن أثر هذه التوجيهات لمسناه مباشرة من ملاك الإبل الذين يتوافدون إلى مقر لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في مدينة زايد بمنطقة الظفرة من أجل اتمام اجراءات الترصيص الخاصة بالإبل المشاركة في مهرجان الظفرة، متوقعاً أن تكون الدورة الـ 13 من المهرجان الدورة الأكبر من حيث المشاركات على مستوى الدورات السابقة.

ملاك إبل: مكرمة سموه ستزيد من طموحات المشاركين في تحقيق مراكز متقدمة
أكد ساري بلوش براك المزروعي، أحد ملاك الإبل المشاركين في مهرجان الظفرة، أن توجيهات صاحب سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيادة قيمة وعدد جوائز المهرجان سيكون لها الأثر الكبير في نفوس المشاركين، وستزيد من طموحاتهم في تحقيق مراكز متقدمة، وبالتالي زيادة المشاركات وإرضاء أكبر عدد من المشاركين خاصة من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار المزروعي أن هذه المكرمة تؤكد حرص سموه ومتابعته للفعاليات التراثية التي تقام في الدولة بشكل عام ومنطقة الظفرة على وجه الخصوص، ودور سموه في تعزيز هذه الفعاليات ودعمها في سبيل المحافظة على الموروث الثقافي وصونه والمحافظة عليه.
وأفاد ربيع بن صالح المري، من المملكة العربية السعودية، وأحد ملاك الإبل المشاركين في مهرجان الظفرة، أن هذه التوجيهات تعكس حرص سموه المستمر على دعم جميع الفعاليات التراثية التي تساهم في ربط الإنسان بماضيه وتحافظ على أصالته وقيمه، وأن هذا الكرم ليس بجديد على قادة الإمارات، وإن ذلك يعد تأكيداً من سموه على دعم المزاينات التراثية التي تعتبر جزء لا يتجزأ من تراث الخليج العربي.
وأكد المري حرصه على التوسع في المشاركة هذا العام، حيث أن أبواب المنافسة قد زادت بفضل التوجيهات الكريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأن هناك عدد كبير من ملاك الإبل فعلى مستوى الخليج العربي بدء من اليوم التحضير للأشواط الجديدة، وخوض غمار المنافسة في شوط البيرق.
وأكد محمد صالح بن مقرن العامري، مالك منقية البيرق للمجاهيم لعام 2018، أن توجيهات القيادة الرشيدة حفظها الله لدعم مزاينات الإبل تساهم في اقتناء أهم السلالات العربية الأصيلة لفئتي المجاهيم والمحليات، وتعزز مشاركة ملاك الإبل في هذه المزاينات إلى جانب التوسع في المشاركة لنيل المراكز المتقدمة.
وقال بن مقرن أن الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” قد زرع فينا حب الإبل وما يرتبط بها من موروث شعبي، واستمر هذا الاهتمام من خلال دعم عناصر التراث في الدولة من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، والدعم اللامحدود الذي يوليه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لبرامج صوت التراث والمحافظة عليه، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة.

من جانبه”، أشار ناصر حمد سهيل الخييلي، أحد ملاك الإبل المشاركين في مهرجان الظفرة، أن مكرمة سموه تعتبر وسام شرف نتوسم به، فهي ليست مجرد دعم للمهرجان وإنما دعم لملاك الإبل ولكل ما يرتبط بها من صناعات وأعمال تقليدية، وإن هذه المكرمة داعمة للتراث العربي الأصيل الذي يجمع أبناء الخليج العربي.
وأفاد الخييلي أن تحضيرات ملاك الإبل وتجهيزاتهم للمشاركة في مهرجان الظفرة 2019 قد تضاعفت بسبب مكرمة سموه ودعمه السخي للمهرجان، مثمناً توجيهات سموه التي سيكون لها الأثر الكبير في تطوير المهرجان من جهة، ومن جهة أخرى زيادة الاهتمام بتربية الإبل الأصيلة والتوسع في هذا المجال.
بدوره، أكد متعب بن علي بن جهيم المري، من المملكة العربية السعودية، أحد ملاك الإبل المشاركين في مهرجان الظفرة، الدعم اللامحدود الذي قدمه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات لمسلحة، لمهرجان الظفرة يعتبر دعم لملاك الإبل في دول مجلس التعاون الخليجي ولكل عشاق الموروث الشعبي .
وأضاف أن رعاية سموه ودعمه لمهرجان الظفرة تؤكد اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بالتراث الثقافي الأصيل وحرصها على ضمان توريثه للأبناء والأحفاد كما ورثناه عن الآباء والأجداد، وأن هذه الجهود المثمرة ستساهم في استمرار ذلك.
وقال سهيل بن عنودة العامري، أحد ملاك الإبل المشاركين في مهرجان الظفرة، إن هذا الدعم السخي هو استمراراً لنهج الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيّب الله ثراه”، والذي زرع في الأجيال جميعها عشق التراث والاعتزاز به، وحُبّ العادات والتقاليد الأصيلة.
وأشار العامري إلى أن الجوائز والأشواط الجديدة تأتي كتحفيز من سموه ودعم لملاك الإبل، واستيعاب المشاركات المتزايدة بالنظر إلى المكانة الكبيرة التي بات يحتلها المهرجان على صعيد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
وأعرب زايد بن محمد المنصوري، أحد ملاك الإبل المشاركين في مهرجان الظفرة، عن شكره وتقديره صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لهذه اللفتة الكريمة من سموه التي تؤكد اهتمام وحرص أصحاب السمو شيوخنا حفظهم الله، التمسك بموروثنا الثقافي والمحافظة عليه، مضيفاً أن ذلك يدعونا لنعبر لهم عن اهتمامنا باستدامة تراثنا الأصيل من خلال التوسع في المشاركة في كافة المزاينات.
وتوجه المنصوري بالشكر إلى لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية ببأبوظبي وكافة القائمين على مهرجان الظفرة ودورهم في تجسيد رؤية قيادتنا الرشيدة في مجال دعم الموروث الثقافي إلى واقع ملموس، وإيصال رسالة عالمية مفادها أن دولة الإمارات ناجحة ومتقدمة في كل المجالات، وبذات الوقت تعتز بتاريخها وحضارتها وتراثها.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

المشاركون يشيدون بقوة ونجاح التنظيم في النسخة 12

شبكة بيئة ابوظبي: مهرجان الظفرة، إمارة أبوظبي 1 يناير 2019 اشاد عدد من المشاركين في …