الثلاثاء , نوفمبر 19 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / هيئات / مجموعة عمل الإمارات للبيئة / ورش عمل الطلبة 2019 “اكتشف الفصول الأربعة”

ورش عمل الطلبة 2019 “اكتشف الفصول الأربعة”

مجموعة عمل الإمارات للبيئة تسلط الضوء على التغيير العالمي من خلال ورشة عمل الطلبة
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي 10 نوفمبر 2019

نظمت مجموعة عمل الإمارات للبيئة الدورة ال 19 من سلسلة ورش عمل الطلبة السنوية في الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر 2019 و شهد هذا الحدث الناجح مشاركة 220 طالب و طالبة في الفئة العمرية من 10 إلى 18 عاماً من المراحل الابتدائية و الاعدادية و الثانوية و مدرسين من 41 مدرسة من جميع انحاء دولة الامارات العربية المتحدة على مدار 3 ايام. و قد اقيم هذا الحدث الفريد برعاية الشريك التعليمي الاستراتيجي للمجموعة وهو شركة بترول الامارات الوطنية (إينوك)، و كذلك مدرسة راشد للبنين اللذان ساهما فى انجاح هذا الحدث المتفرد بالالتزامهم الدائم.
عقدت ورش العمل تحت شعار” اكتشف الفصول الأربعة” التي تطرقت إلى مختلف مشاكل التغير المناخي التي تؤثر على الفصول الأربعة: الربيع، الصيف، الخريف و الشتاء. و التى مثلت منصة للطلبة للتعلم عن مختلف المواضيع المطروحة مثل البصمة الكربونية، المراحل التي يمر بها الغذاء حتى يصل الى المستهلك، و التلوث البيئي العالمي، و توعيتهم لتأثير قراراتهم اليومية على البيئة. و كانت ورش العمل بمثابة وسيط حيوي لتوعية الطلبة بأهمية الموارد النادرة و العناصر المحدودة. تم ربط هذا الموضوع الملهم بالرحلة التعليمية للطلبة حيث سمح لهم بتحديد اهدافهم و التعبير عن افكارهم بنشاط من خلال الأنشطة المختلفة التى تضمنتها الورش. كما قامت ورشة العمل بدمج أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بشكل فعال، و تحديداً الاهداف رقم 4 و 12 و 13 و 15 و 17 التي تركز على التعليم المستدام و الاستهلاك المسؤول و الحياة على الأرض و العمل المناخي و الشراكات لتحقيق الأهداف.
تهدف مجموعة الإمارات للبيئة إلى تحويل و إثراء الحياة من خلال وسائل التعليم مع الاعتراف بدورها كقوة دافعة للتنمية. خلال ورش العمل الملهمة، قالت السيدة حبيبة المرعشي، رئيسة المجموعة: “شهد عام 2019 خطوات هائلة نحو نشر الوعي البيئي، و الدعوات الفاعلة للعمل من اجل حماية البيئة. أيها الشباب لقد علا صوت شغفكم ليعلن أن التغير المناخي هو قضية بيئية ملحة موضحين للعالم مدى حرصكم على حماية عالمنا من الأخطار التي تهدده. لقد جعلت دولة الإمارات العربية المتحدة الإستدامة أولوية اولى للأتحاد.في هذا الوقت من العام القادم، تستضيف دولة الإمارات إكسبو 2020 الذي يرتكز على الإستدامة و هو الأمر الذي يتطلب العمل الدؤوب كل فرد من افراد المجتمع”. كما أعربت السيدة المرعشي عن “أن ورش العمل هي منصات توفر لجيل المستقبل فرصة لتعلم قيم المستقبل المستدامة و منهجيات الوصول إلى أهدافهم. و بهذه الحلول البسيطة و الفعالة، فإننا نغرس ثقافة التغيير الايجابي لتحسين الظروف البيئية”.
تعد ورش عمل الطلبة واحدة من الأحداث الفريدة و البرامج التعليمية المتميزة، حيث تجمع الطلبة من جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة لتبادل معارفهم و آرائهم و افكارهم حول التحديات البيئية الحالية مع بعضهم البعض. إنه أمر مهم للغاية لأنه يتيح الفرصة لزيادة معارف و مهارات المجتمع الطلابي فيما يتعلق بالقضايا البيئية الحالية. كما يوفر للطلبة فرصة فريدة لتقديم حلول فعالة لمعالجة مختلف القضايا البيئية الملحة.
تنظم مجموعة عمل الامارات للبيئة هذه الورش في اطار إلتزامها نحو مفهوم التعليم من أجل التنمية المستدامة على مدى السنوات ال 19 الماضية. لقد قدم فريق خبراء مجموعة الإمارات للبيئة هذه الورشة، الذين قدموا للطلبة و المعلمين المعلومات الأساسية حول مختلف المفاهيم على المستوى الوطني و الإقليمي و العالمي و حفزوهم على فكرة العمل معاً من أجل الإستدامة. كما شاركوهم بعض الحلول المبتكرة التي اعتمدتها المنظمات لتحقيق الحفاظ على البيئة. تألفت ورش العمل من جلسات عصف ذهني و مناقشات حيوية و تمارين عملية حول المواضيع البيئية ذات الصلة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات تكرم الفائزين بـ “جائزتها” 2 أكتوبر في فندق ريتز كارلتون

حبيبة المرعشي: تلقينا 164 طلب ترشح من 42 قطاعاً شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي، 24 …