الخميس , نوفمبر 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / استشراف المستقبل / بهاء أبو نجيم.. ريادة الأعمال لصياغة مستقبل التكنولوجيا

بهاء أبو نجيم.. ريادة الأعمال لصياغة مستقبل التكنولوجيا

مبتكر أردني يوظف التقنيات الحديثة في مجالات جديدة
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي، 10 نوفمبر 2019

بحث دائماً عن آليات جديدة لتوسيع استخدامات التكنولوجيا في تسهيل خدمات الأعمال مستقبلاً، وكان من أوائل من ركّزوا على توطين تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في الأردن والعالم العربي، ورأى في توسيع تعلّم لغات البرمجة مساراً سريعاً لتحقيق نقلات نوعية في مجال التكنولوجيا التي تعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، وآمن بأهمية ريادة الأعمال في تحقيق التحول الرقمي والتكنولوجي في المجتمعات لتحسين فرصها المستقبلية.
المبتكِر الأردني بهاء أبو نجيم الحاصل على جائزة “مبتكرون دون 35” التي تحتفي بالمبتكرين المتميزين من العالم العربي، هو رائد أعمال شاب أطلق العديد من المشاريع الناشئة القائمة على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا.
رأى بهاء الفرص المستقبلية التي يحملها الجيل الجديد من تقنيات الغد مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز، ليؤسس مع مبتكرين آخرين مشاريع تكنولوجية سبّاقة في مجالات المحاكاة الرقمية وتجارب الواقع الافتراضي والمعزز والألعاب الإلكترونية المتقدمة التي من المتوقع أن يحقق سوقها الإجمالي في عالم اليوم أكثر من 150 مليار دولار خلال عام 2019.
ويشارك المبتكر ورائد الأعمال في فعاليات “أسبوع دبي للمستقبل” الذي يستشرف أحدث التوجهات والابتكارات لتكنولوجيا المستقبل وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ليعرض تجربته في مجال ريادة الأعمال، ويسلط الضوء على إمكانات النجاح والتميّز المتاحة في متناول الشباب العربي إذا سلك المسارات الصحيحة في الاستفادة من تقنيات المستقبل وتسخيرها لخدمة أهداف التنمية.
أطلق مؤسس “ميكسد ديمنشنز” الشركة المتخصصة في الألعاب الإلكترونية والطباعة ثلاثية الأبعاد مع زملائه بدعم من مستثمر واحد في البداية، حتى لفتت أنظار مستثمرين آخرين، واندمجت مع شركة أمريكية متخصصة في التكنولوجيا تتخذ من مدينة سان فرانسيسكو مقراً لها، واليوم يصمم مع زملاء العمل نماذج واقعية لشخصيات اللاعبين باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وبدلاً من تصوير شاشة نتائج اللعبة، أصبح بإمكان ممارسي الألعاب الإلكترونية طباعة مجسمات شخصياتهم باستخدام هذه التقنية.
وأصبحت الشركة التي أسسها بهاء من الشركات العالمية البارزة في الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث قامت بتطوير تكنولوجيا تستخدم الحوسبة السحابية لمعالجة الملفات ثلاثية الأبعاد، كما سجلت براءة اختراع تكنولوجيا تعيد بناء الملفات ثلاثية الأبعاد وتعتبر سابقة في هذا المجال.
كما شارك المهندس المتخصص في هندسة البرمجيات في تأسيس الشركة الناشئة المتخصصة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي “ستيلث ايه آي” في الولايات المتحدة الأمريكية.
وتولى بهاء أبو نجيم مهام حيوية عدة في قطاعات الابتكار والإبداع وتطوير التكنولوجيا وريادة الأعمال منها عضويته في مجلس إدارة مصنع الأفكار في الأردن، وفي مجلس فوربس للتكنولوجيا منذ عام 2017، ونال جائزة “مبتكرون دون 35” التي تقدمها منصة “أم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية” بالشراكة مع “مؤسسة دبي للمستقبل”.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

إنسان اليوم يرى ما سيكون عليه في الغد

للتاريخ متاحف في العالم وفي دبي للمستقبل متحف شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي، 10 نوفمبر …