الجمعة , ديسمبر 6 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / إعلام مستدام / إعلاميون يوصون بتأسيس شبكات للصحفيين البيئيين

إعلاميون يوصون بتأسيس شبكات للصحفيين البيئيين

أنطاليا – أوصى إعلاميون عرب وأجانب بـ”ضرورة تأسيس شبكات إقليمية ومحلية للصحفيين البيئيين والزراعيين، لحماية حقوقهم بموجب القوانين الإعلامية، ولتوسيع قاعدة التشبيك بينهم وبين الخبراء والمختصين من الحكومات”.
وأكدوا في ختام فعاليات منتدى الصحفيين البيئيين والزراعيين في بلدان أوروبا وآسيا والبلقان أول من أمس، أن” تزويد الإعلاميين المختصين بتغطية الأخبار البيئية والزراعية بالمعرفة وآخر المستجدات ضمن هذه القطاع، يساعدهم في كتابة قصص إخبارية مؤثرة على مستوى الحكومات والرأي العام”.
ودعوا في المنتدى الذي انعقد بتمويل من منصة كروتيك التابعة لمجموعة إنفورما العالمية للأبحاث العلمية والمناسبات الدولية، لـ”أهمية بناء قدرات الإعلاميين في مجال التشريعات المتعلقة بالتغطيات الصحفية المتخصصة بالبيئة والزراعة، وتدريبهم على تقنيات الاعلام الجديد”.
ولتلك الغاية؛ يدرس الاتحاد الدولي للصحفيين الزراعيين ونقابة الصحفيين الزراعيين في تركيا، إطلاق سلسلة دورات تدريبية عبر الانترنت، تستهدف الفئات الشابة المنخرطة حديثا في مجال الاعلام، لصقل مهاراتهم الكتابية في الفنون الصحفية المتعددة والمتخصصة. وناقش المشاركون كيفية توسيع عضوية الإعلاميين في الشبكات والنقابات المتخصصة للصحفيين العاملين في تغطية الاخبار الزراعية والبيئية.
وتطرق هؤلاء الى المشاكل والتحديات التي تواجه عملهم في دولهم، مثل الحصول على تمويل للمشاركة في الاحداث العالمية، أو كتابة التحقيقات الاستقصائية، في ظل ما تعانيه الصحافة التقليدية من أزمات اقتصادية متتالية، وانتشار منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية المتخصصة عبر شبكة الإنترنت.
ومن التحديات الأخرى كذلك، عدم الاهتمام وسائل الاعلام بالتغطيات المتعلقة بالأخبار البيئية والزراعية، مقابل المواضيع السياسية التي تأتي ضمن الالويات على اجندتها، وعلى اجندات الحكومات والرأي العام كذلك.
ونفذت نقابة الصحفيين الزراعيين في تركيا، بالتعاون مع مجموعة إنفورما العالمية، يومي الأربعاء والخميس الماضي، للإعلاميين المشاركين في المنتدى زيارات ميدانية لمدينة إكسبو للمعارض الدولية، ومزارع محلية للاطلاع على احدث التكنولوجيا المستخدمة في زراعة الفطر والكرز والاحمر وغيرها من المنتجات الزراعية.
المصدر: موقع صحيفة الغد الاردنية بقلم فرح عطيات: 09 نوفمبر 2019

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

«الزراعة والسلامة الغذائية» توعي مرتادي البر بممارسات السلامة الغذائية

تزامناً مع اعتدال الطقس وزيادة الإقبال على التنزه شبكة بيئة أبوظبي: الامارات 16 نوفمبر 2019 …