الثلاثاء , نوفمبر 19 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / هيئات / هيئة البيئة ابوظبي / هيئة البيئة-أبوظبي تنظم ورشة عمل وطنية لمُراجعة الاستراتيجية الإقليمية لصون المها العربي

هيئة البيئة-أبوظبي تنظم ورشة عمل وطنية لمُراجعة الاستراتيجية الإقليمية لصون المها العربي

شبكة بيئة أبوظبي: الامارات، 6 نوفمبر، 2019
استضافت هيئة البيئة – أبوظبي، بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة لصون المها العربي، ورشة العمل الوطنية لمراجعة الاستراتيجية الإقليمية لصون المها العربي هدفت إلى التعرف على التحديات التي تواجه جهود صون المها العربي في دولة الإمارات العربية المتحدة واستخلاص أهم الدروس المستفادة من برامج الإطلاق في المحميات الطبيعية والاكثار في الأسر خلال الأعوام الماضية.
وقام المشاركون في ورشة عمل بمراجعة الأهداف وتقييم البرامج والأنشطة الوطنية الواردة في الاستراتيجية الإقليمية لصون المها العربي والتي تم اعدادها في العام 2007. إضافةً إلى التشاور بشأن أولويات الصون الطبيعي لمجموعات المها العربي والحلول العلمية والعملية للتحديات التي تواجه جهود الحفاظ عليها والتي ينبغي ادراجها عند تحديث هذه الاستراتيجية بهدف تنفيذها وفق الأهداف والقدرات والامكانات الوطنية للدولة.
كما تم خلال ورشة العمل، التي حضرها عدد من الخبراء ومديري المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بصون المها العربي في الدولة، الاتفاق على ضرورة اعتماد مؤشرات رقمية عند تحديث الاستراتيجية الإقليمية لتبين مدى التقدم في تنفيذها. كما ناقش المشاركون آليات الاتصال الفعالة والتي من شأنها تعزيز التواصل والتنسيق المؤسسي بين الأمانة العامة لصون المها العربي وهذه المؤسسات فيما يتعلق بتبادل المعلومات والبيانات ذات العلاقة بجهود صون المها العربي.
وقالت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة-أبوظبي: “أن هذه الورشة جاءت لتنفيذ توصيات الاجتماع السادس للجنة التنسيقية لصون المها العربي والذي استضافته الهيئة في ديسمبر من العام الماضي، والذي تم فيه الاتفاق بين دول الانتشار على ضرورة تحديث الاستراتيجية الإقليمية لصون المها العربي حتى تواكب أولويات صون المها العربي وإمكانات وموارد دول المنطقة”.
كما أشارت سعادتها إلى أن إقامة هذه الورشة تنطلق من إيمان هيئة البيئة-أبوظبي بأهمية التشاور مع مختلف الشركاء في الدولة بشأن التحديات الوطنية التي تواجه جهود صون المها العربي سواءً في المحميات الطبيعية أو في برامج الإكثار في الأسر للبحث عن حلول عملية لتلك التحديات وفق المعايير العلمية والدولية.
وأكدت سعادتها على أن الهيئة تسعى إلى دعم المبادرات الوطنية والإقليمية التي من شأنها الحفاظ على المها العربي ورعايته وفق أفضل الممارسات العالمية في مجال الحياة البرية، مشيرة إلى أن اهتمام الهيئة بالحفاظ على المها العربي يأتي استكمالاً للجهود الكبيرة والرائدة التي بدأها المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، والذي بذل الغالي والنفيس من أجل الحفاظ على المها العربي التي تمثل ثروة طبيعية وثقافية لدولة الامارات العربية المتحدة.
ويشار إلى أن هيئة البيئة-أبوظبي تستضيف الأمانة العامة لصون المها العربي وهي المبادرة الإقليمية الوحيدة التي تعمل منذ عام 2001 لتعزيز التعاون الإقليمي المشترك بين دول الانتشار الطبيعي للمها العربي، وذلك من خلال تبادل المعلومات وبناء القدرات الفنية. وتتمثل بعض جهود الأمانة العامة في هذا السياق من خلال إقامة ورش العمل النقاشية والتدريبية في عدة مجالات منها تحسين الصحة البيطرية والسلالة والارتقاء بمستوى إيواء ورعاية مجموعات المها العربي لتكون وفق الأسس العلمية والمعايير الدولية.
كما تجدر الإشارة إلى أن الأمانة العامة لصون المها العربي تم تأسيسها في عام 2001 كمبادرة إقليمية هدفها تنسيق وتوحيد جهود صون المها العربي في دول الانتشار في منطقة شبه الجزيرة العربية، فضلا عن إيجاد شبكة تواصل لبناء القدرات، وتبادل المعرفة مع الجهات المعنية بصون المها العربي في دول الانتشار وباقي أنحاء العالم.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي تصدر فيلماً وثائقياً عن حالة مصائد الأسماك في الإمارات

خلال معرض أبوظبي الدولي للقوارب 2019 شبكة بيئة أبوظبي: الإمارات 14 أكتوبر 2019 سيتمكن زوار …