الثلاثاء , نوفمبر 19 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / تنمية مستدامة / طاقة مستدامة / الوكالة تستعرض التقدم المُنجز وتضع برنامج عمل جديد لبناء مستقبل مستدام وآمن بيئياً

الوكالة تستعرض التقدم المُنجز وتضع برنامج عمل جديد لبناء مستقبل مستدام وآمن بيئياً

العمل الميداني محور الاجتماع الثامن عشر لمجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 4 نوفمبر 2019

تستضيف أبوظبي غداً الاجتماع الثامن عشر لمجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) الذي ينعقد بحضور أكثر من 370 ممثلاً حكومياً رفيعي المستوى من 124 دولة. ويقام الاجتماع، الذي تترأسه لوكسمبورغ مع جزر أنتيغوا وبربودا نائباً للرئيس، على مدى يومين بعد ستة أسابيع من “قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي” التي جمعت قادة العالم في مدينة نيويورك.
وقال جاي لينتز، الممثل الدائم للوكسمبورغ لدى الاتحاد الأوروبي ورئيس الاجتماع المقبل لمجلس “آيرينا”: “إن التحدي الأكبر في عصرنا لا يكمن فقط في الحفاظ على جمال كوكبنا للأجيال القادمة، وإنما في حماية الجنس البشري أيضاً. ويمكن مواجهة هذا التحدي الجوهري عبر التغيير الجذري لمفهومنا حول استهلاك الموارد، ومن خلال تنمية مصادر الطاقة المتجددة على نطاق عالمي واسع. ويمثل التعاون الدولي عبر مؤتمرات مثل ’آيرينا‘ السبيل الوحيد لتسريع وتيرة انتشار الطاقة المتجددة وحفز كفاءة استهلاك الطاقة”. وأضاف لينتز: “تنظر لوكسمبورغ وشركاؤها في الاتحاد الأوروبي إلى الطاقة المتجددة باعتبارها مكوناً رئيسياً في تحول نظام الطاقة، ولهذا تبنينا أهدافاً طموحة بشأن مصادر الطاقة المتجددة لعام 2030 وما بعده. ونسعى من خلال اجتماعات ’آيرينا‘ وغيرها إلى تنسيق الجهود الدولية للابتكار الدائم في قطاع الطاقة، وتوفير موارد الطاقة بتكلفة معقولة للجميع، والحيلولة دون حدوث أزمة مناخية”.
بدوره قال فرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام “آيرينا” قبل انعقاد المجلس: “لم يعد السؤال مطروحاً اليوم حول ما إذا كان تحول نظام الطاقة ممكناً أم لا، حيث توفر مصادر الطاقة المتجددة حلاً ناجعاً لكبح التغير المناخي وتأثيراته، وتحسين جودة الهواء وصحة الإنسان، والوصول إلى طاقة ميسورة التكلفة. وتعزز ’آيرينا‘ تعاونها مع أعضائها وشركائها الرئيسيين لتسهيل الوصول إلى حلول فعالة على أرض الواقع، ودعم الدول في تلبية تطلعاتها التنموية والمناخية بشكل مستدام عبر استخدام الطاقة المتجددة”.
وسيقدم مدير عام “آيرينا” خلال الاجتماع تقريره السنوي حول تنفيذ برنامج عمل وموازنة الوكالة خلال العامين الماضيين. كما يناقش المشاركون محتوى ومحاور التركيز المستقبلية للوكالة كجزء من برنامج عمل وموازنة 2020 – 2021، والذين سيتم طرحهما للحصول على الموافقة النهائية خلال اجتماع “آيرينا” العاشر المقرر عقده في يناير القادم.
ويتضمن اجتماع مجلس الوكالة مناقشات برامجية محددة تغطي مجالات مشاركة “آيرينا” في دعم نشر الطاقة المتجددة، وتحسين الحوار بين الدول التي تشكل مصادر الطاقة المتجددة حصصاً كبيرة من أنظمة الطاقة لديها، بالإضافة إلى خفض البصمة الكربونية في القطاعات المعقدة لتمهيد الطريق أمام اقتصاد خالٍ من الانبعاثات الكربونية. وسيتم كذلك تخصيص سلسلة من الجلسات لمتابعة نتائج “قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي” التي انعقدت في نيويورك، ومناقشة مسائل الطاقة المتجددة المتعلقة بالمساهمات المحددة وطنياً و”منصة الاستثمار المناخي” التي تم إطلاقها مؤخراً.
يُذكر أن مجلس “آيرينا” يضم 21 من أعضاء الوكالة، ويُعقد مرتين سنوياً لتعزيز التعاون بين أعضائها، ومتابعة سير تنفيذ برنامج عملها، وإتمام التحضيرات المهمة للاجتماع السنوي لجمعيتها العامة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

دائرة الطاقة في أبوظبي تستعرض جهودها في تحول الطاقة خلال أسبوع الطاقة الدولي بسنغافورة 2019

الدائرة تلعب دوراً بارزاً في هذه الفعالية السنوية المهمة للشركاء في قطاع الطاقة شبكة بيئة …