الثلاثاء , نوفمبر 19 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / EFQM / ما هي المقاييس و لماذا نحتاجها؟

ما هي المقاييس و لماذا نحتاجها؟

شبكة بيئة ابوظبي: هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 28 اكتوبر 2019
أنشأت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التجمع الخليجي للمترولوجيا (بموجب قرار مجلس إدارة هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعه الثاني عشر (الكويت، 02 يونيو 2010م)، كمنظمة تقييس إقليمية تختص بجميع القضايا المتصلة بالمقاييس (المترولوجيا) على مستوى الدول الاعضاء في هيئة التقييس الخليجية .
وقد حصل التجمع الخليجي للمترولوجيا (GULFMET) على الاعتراف الدولي المشروط كهيئة إقليمية مترولوجية في أكتوبر 2015م. يسعى التجمع إلى تسهيل الإجراءات اللازمة للدول الاعضاء في التجمع لتلبية المتطلبات والاشتراطات الفنية من خلال تنظيم عدة برامج في مجال المقارنات البينية والاشراف على تطبيق وتقييم نظم إدارة الجودة للمعاهد الوطنية بهدف الاعتراف دولياً بقدرات القياس والمعايرة (CMCs) في قاعدة بيانات المقارنات البينية (KCDB) للمكتب الدولي للأوزان والمقاييس.
ما هو القياس (المترولوجيا)؟
بكل بساطة، علم القياس يشمل وحدات القياس ومعاييرها، وأدوات القياس ومجال تطبيقها، وجميع الجوانب النظرية والعملية المتعلقة بالقياس.
علم القياس في حياتنا
علم القياس هو جزء أساسي من النمو الصناعي والتكنولوجي. من خلال المقاييس، يتم التحكم في جودة المنتجات الموزعة ويتم ضمانها وفقًا لاحتياجات ومتطلبات السوق.
وتكمن أهمية المقاييس بشكل أساسي في حاجتنا إلى مراقبة الجودة الكافية، ولكنها تفيد أيضًا التجارة والمستثمر ومجالات السلامة والصحة والبيئة.
يمكن لنظام القياس الكافي أن يضمن موثوقية نتائج القياس التي سيتم تنفيذها لضمان جودة المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء. وبالتالي، ضمان رضا المستفيدين من المنتجات والخدمات التي يتم تزويدهم بها.
ويسهم وجود البنية التحتية المناسبة للقياس (للمترولوجيا) في الدولة الى ما يلي:
•التطور العلمي والتقني.
•دعم الاقتصاد الوطني.
•ضمان العدالة في التعامل التجاري وتحسين جودة المنتجات والعمليات الصناعية.
•حماية صحة وسلامة أفراد المجتمع والمحافظة على البيئة.
•رفع كفاءة العاملين وتعزيز قدراتهم وإكسابهم المهارات والخبرات التي تسهم في تطوير أنشطة المقاييس.
•الاعتراف الدولي المتبادل بنتائج القياس والفحص.
أنواع المقاييس
يمكن تقسيم المقاييس إلى ثلاثة أنواع؛ المقاييس العلمية، المقاييس الصناعية، والمقاييس القانونية. الأنواع الثلاثة تختلف في أغراضها وأساليبها. فالمقاييس العلمية: وهي النشاط المتعلق بالبحث في مجالات القياس التالية: (وحدات القياس، معايير القياس، طرق القياس، أدوات القياس) والعمل على تطويرها. أما المقاييس الصناعية فهي النشاط الذي يتعلق بضمان صحة نتائج أدوات القياس المستخدمة في العمليات الصناعية من إنتاج وفحص وتفتيش ومراقبة. وفيما يتعلق بالمقاييس القانونية: فهي التي يتم تطبيقها من قبل السلطة الحكومية في المعاملات التجارية أو تلك التي قد تؤثر على سلامة وصحة أفراد المجتمع.
ويعد نظام القياس عاملاً أساسياً في تصنيع وتوزيع المنتجات والخدمات الكافية وكذلك التحقق من سلامتها للاستخدام. لذلك فهي احدى أهم الخدمات التي تقدمها وتعمل على تنميتها هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
(المصدر: https://www.gso.org.sa/ar/ )

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

مجموعة دبي للجودة تعزز ممارسات الجودة والتميز المؤسسي والابتكار في مصر وافريقيا

وقعت مجموعة دبي للجودة مذكرة تفاهم مع الشركة الدولية للتكنولوجيا والحلول الاستشارية الذكية (ITICS Group) …