الخميس , سبتمبر 24 2020

كربون دبي يحاكي إمكانيات الطاقة الشمسية

شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 21 أكتوبر 2019
أطلق مركز دبي المتميز لضبط الكربون (كربون دبي) ورشة خاصة بمحاكاة إمكانات الطاقة الشمسية ضمن فعاليات معرض دبي للطاقة الشمسية ’ويتيكس‘ والذي سيستمر حتى يوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019، لمساعدة سكان دبي على استكشاف قدرة مصادر الطاقة المتجددة على الحد من انبعاثات الكربون وتخفيف العبء المادي الذي تسببه مصادر الطاقة التقليدية.
وتشمل هذه الدعوة المجانية جميع سكان دبي والشركات العاملة فيها من المهتمين بزيارة ورشة محاكاة إمكانات الطاقة الشمسية، التي تُدار من قبل خبراء معتمدين من “شمس دبي”، أولى المبادرات الذكية التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) بهدف الترويج لاستخدام الطاقة الشمسية.
وستقدّم هذه الفكرة، التي تقدّم للمرة الأولى في دبي، فرصةً استثنائيةً لتقييم الفوائد والجوانب الاقتصادية إضافة إلى العقبات المرتبطة بالتحول إلى استخدام مصادر للطاقة المتجددة لتوليد الطاقة في منازلهم وشركاتهم. كما ستزود هذه المنصة زوّارها بمجموعة من المعلومات التقنية والاقتصادية المفصّلة التي يمكنهم تطبيقها، بالإضافة إلى مساعدتهم على فهم أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بشكل أفضل.
وستضع ورشة محاكاة إمكانات الطاقة الشمسية بين أيدي زوارها فرصة للتعرف على الاستثمارات الضرورية لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية، والعائدات التي سيجنونها بعد أربع سنوات، حيث لن تقتصر الفائدة على خفض التكاليف المادية لفواتير الطاقة وحسب، بل ستتعداها إلى تقليل بصمتهم الكربونية.
وفي تعليقه، قال إيفانو إيانيللي، الرئيس التنفيذي لمركز ’كربون دبي‘: “على الرغم من احتلال الطاقة الشمسية المركز الثالث كأهم مصدر للطاقة على مستوى العالم، إلا أنها تساهم بنسبة 2.8% فقط من تلبية الطلب العالمي على الكهرباء. وهنا تأتي أهمية ورشة محاكاة إمكانات الطاقة الشمسية لتوضيح هذا المفهوم لسكان دبي، وخصوصاً بعد انخفاض تكلفة تركيب الألواح الشمسية في المنازل من جهة، وسهولة تركيبها من جهة أخرى. وقد نجحنا بتزويد أكثر من 2000 فيلا بتكنولوجيا الطاقة الشمسية خلال السنة الماضية، وخاصة مع توفر أشعة الشمس بشكل كبير في هذه المدينة ما يجعلها مصدراً مثالياً للطاقة المتجددة، والخيار المفضل للمستخدمين”.
ولقد تكرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بدعم مبادرة “شمس دبي” التي جاءت تجسيداً لرؤيته في جعل دبي أذكى مدينة في العالم، ولذلك ستشرح ورشة المحاكاة التي أطلقها مركز ’كربون دبي‘ الاختلافات بين التقنيات الرئيسية الثلاث المتوافرة في الأسواق، وهي بولي كريستالين، مونو كريستالين، وخلايا الفيلم الرقيق، بالإضافة لتعريف الزوار على مزايا ومزودي كل من هذه التقنيات. كما سيقوم الخبراء المتواجدون في الورشة بتعليم الزوّار مبادئ تركيب تقنيات الطاقة الشمسية وسهولة الانتقال إلى استخدامها.
لزيارة ورشة محاكاة إمكانات الطاقة الشمسية التي يقدمه مركز ’كربون دبي‘، يرجى التسجيل لزيارة معرض ’ويتيكس‘ مجاناً عبر هذا الموقع الإلكتروني: https://www.wetex.ae/
لمزيد من المعلومات حول مبادرة “شمس دبي” من هيئة كهرباء ومياه دبي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://www.dewa.gov.ae/en/consumer/solar-community/shams-dubai

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

حوار متوسطي تحت شعار “حالة البحر الأبيض المتوسط: تحديات القرن أم فشل الجهود؟”

تنظمها الجمعية المغربية للاقتصاد الأخضر من أجل البيئة والعدالة المناخية شبكة بيئة ابوظبي: المملكة المغربية …