الخميس , نوفمبر 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / تنمية مستدامة / اقتصاد أخضر / سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يفتتح المؤتمر العالمي لتحلية المياه 2019

سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يفتتح المؤتمر العالمي لتحلية المياه 2019

شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 21 أكتوبر 2019
افتتح سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي اليوم (الإثنين 21 أكتوبر الجاري) انطلاق فعاليات المؤتمر العالمي لتحلية المياه 2019 الذي تستضيفه دبي وتستمر فعالياته حتى يوم الخميس (24 أكتوبر) في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. كما حضر افتتاح المؤتمر معالي مطر حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي، وسعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مؤسس ورئيس معرض ويتيكس، وميخيل أنخل سانز، رئيس الجمعية الدولية لتحلية المياه، وكبار موظفي هيئة كهرباء ومياه دبي.
وقال سموه في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر: “نرحب بكم في المؤتمر العالمي للجمعية الدولية لتحلية المياه 2019 والذي تستضيفه دبي تحت شعار “ملتقى طرق الاستدامة”. ويُعتبر هذا الحدث العالمي، الذي تنظمه دبي الأكبر في العالم والأبرز من نوعه في مجالات تحلية المياه، حيث يشارك فيه هذه النخبة من القيادات وكبار المسؤولين والأكاديميين والمتخصصين وما يزيد عن 2000 مشارك من 60 دولة حول العالم.”
وأضاف سموه: “نغتنم هذه الفرصة للتأكيد على مواصلة جهودنا الحثيثة جنباً إلى جنب مع الجمعية الدولية لتحلية المياه لتحقيق النجاح لهذا الحدث العالمي، فلدينا رؤية مشتركة لتعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة والمسؤولية البيئية عن طريق تطوير واستخدام التقنيات المبتكرة في تحلية المياه. ونأمل أن يشكل المؤتمر فرصة لاستعراض آخر التطورات التقنية والعلمية والتطبيقات العملية وتبادل الخبرات العالمية في مجالات تحلية المياه والاطلاع على المشاريع التي تم تنفيذها أو التي هي في طور التنفيذ، والالتقاء بخبراء عالميين في مجالات الكهرباء والمياه والطاقة النظيفة لتعزيز مستقبل مزدهر للأجيال القادمة.”
وختاماً، وجه سموه تحية ترحيب بضيوف المؤتمر متمنياً لهم طيب الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال ميخيل أنخل سانز، رئيس الجمعية الدولية لتحلية المياه، تستضيف دبي المؤتمر العالمي لتحلية المياه، في دورتها الثامنة عشرة، من جديد تحت عنوان “ملتقى طرق الاستدامة”، واود ان اغتنم هذه الفرصة لأعرب عن شكري وتقديري لهيئة كهرباء ومياه دبي لدعمها المستمر للمؤتمر العالمي لتحلية المياه.
وأضاف سانز: “يشهد قطاع تحلية المياه تطورا كبيرا ومشاريع آخذة بالازدياد يوما بعد يوم حيث يوجد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخاصة في الإمارات العربية المتحدة ودبي عدد كبير من محطات تحلية المياه الضخمة. ولا بد في هذا الصدد من التأكيد على ان استخدام الطاقة المتجددة في تحلية المياه يساعد بشكل كبير في تقليل انبعاثات الكربون بل ويوفر مصادر مياه بتكلفة معقولة”.
وينطلق المؤتمر هذا العام تحت شعار “ملتقى طرق الاستدامة”، وتنظمه “الجمعية العالمية لتحلية المياه” وهو يعتبر الأكبر في العالم والأبرز من نوعه في المجالات التخصصية لتحلية المياه. ويشارك في أعماله هذا العام نخبة من القيادات وكبار المسؤولين والأكاديميين المتخصصين فضلاً عن حضور أكثر من 2000 مشارك من أكثر من 60 دولة حول العالم. حيث سيناقشون مجالات تحلية المياه وإعادة استخدام المياه والطاقة والبيئة وتمويل مشاريع معالجة المياه الرائدة، وذلك في ضوء النمو العالمي المتسارع ومواكبة التوجهات العالمية نحو الاستدامة البيئية.
ويناقش المشاركون خلال المؤتمر تحديات السوق والصناعة الحالية والمستقبلية لضمان حلول مستدامة لندرة المياه والنمو السكاني وسط التهديدات الناجمة عن تغير المناخ. ومن المتوقع أن ينجم عن المؤتمر خلق آلية عمل واضحة لتعزيز الجهود المشتركة بين مختلف الأطراف الفاعلة في العالم من خلال تبادل الأفكار والخبرات ذات الشأن.
ويشهد المؤتمر أيضاً حلقات النقاش موسعة، وإطلاق برنامج تقني، ومعرض لتحلية المياه، ودورات تدريبية، وفرص للتواصل المباشر مع قادة الصناعة العالميين، وورش عمل متخصصة. وستعمل الدورة الحالية من المؤتمر أيضاً على توسيع برنامجها ليشمل سلسلة من المنتديات المخصصة لشركات المؤسسة الدولية للتنمية.
وينعقد المؤتمر في وقت تأتي دولة الإمارات في طليعة الدول في تنفيذ الاستراتيجيات الخضراء لدعم الاستدامة، حيث حققت الدولة سلسلة من الإنجازات الهامة من خلال استراتيجيات ومبادرات مختلفة تتعلق بالمياه تشمل استراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036 واستراتيجية دبي المتكاملة لإدارة الموارد المائية 2030 واستراتيجية إدارة الطلب على الكهرباء والمياه – التي تهدف إلى تخفيض استهلاك الكهرباء والمياه في دبي بنسبة 30٪ بحلول عام 2030. كما تتبنى هيئة كهرباء ومياه دبي استراتيجية واضحة لضمان أنه بحلول عام 2030، سيتم إنتاج 100٪ من المياه المحلاة بمزيج من الطاقة النظيفة باستخدام الطاقة المتجددة واسترجاع الحرارة المهدورة الناتجة عن إنتاج الكهرباء.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

افتتاح القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2019 تحت شعار “تقنيات مبتكرة لاقتصاد مستدام”

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، سمو الشيخ …