الإثنين , أكتوبر 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / UN / اليوم الدولي للترجمة 2019: في اللغات قوة واحتفال ومباراة

اليوم الدولي للترجمة 2019: في اللغات قوة واحتفال ومباراة

شبكة بيئة ابوظبي: الاسكوا، بيروت، 30 أيلول/سبتمبر 2019
دور الترجمة في الحوار والسلام، دور كرّسته الأفكار المتوارثة عبر الأزمنة والأمكنة، وأكدته الجمعية العامة للأمم المتحدة عندما ربطت دور المترجمين واختصاصيي اللغات بدور المنظمة في رسالتها الكونية المتعددة التخصصات.
وتحت عنوان “في اللغات قوة” أحيت الإسكوا في 30 أيلول/سبتمبر اليوم الدولي للترجمة، في لقاء جمع المترجمين المحترفين والمتدربين مع مؤلفي النصوص من الأقسام المتخصصة في مختلف مجالات عمل الإسكوا في الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لخطة التنمية المستدامة لعام 2030.
وتحرص المنظمة على البعد الفكري والثقافي لمهنة الترجمة. المهنة القديمة قدم الحاجة إلى التواصل بين الأفراد والمجتمعات، والمنفتحة على كل جديد، تعبّر عنه وتعبر به الحدود الجغرافية والثقافية حتى يصبح ملكًا لكل فرد وللبشرية جمعاء. ولم تغفل هذا الجانب في احتفالها بيوم الترجمة، فكان يوماً للاطّلاع والتفاعل والمشاركة.
وبعيدًا عن يوميات المترجم المحترف، درجت المنظمة على تنظيم مباراة في الترجمة، في فسحة لقاء بين ذوي الاختصاص والطلاب والهواة من منظومة الأمم المتحدة، وممثلي الدول، ليختبروا قوة اللغات وقدرتهم في التعبير، في لغة أخرى، عن أفكار ليست أفكارهم، وتلاوة قصص ليست قصصهم.
وجديد هذا العام مبادرة الإسكوا إلى تنظيم الدورة 15 لمباراة القديس جيروم للترجمة. تنطلق في 30 أيلول/سبتمبر، مباراة في اللغات الرسمية الست بالإضافة إلى الألمانية، نص خارج عن مألوف يوميات المنظمة، دعوة مفتوحة تشبه طبيعة المهنة، تمرين لا تنافس فيه التكنولوجيا براعة القلم.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

تغير المناخ: انطلاق حركة لن يوقفها شيء

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم: أنطونيو غوتيريش هو الأمين العام للأمين المتحدة 09 أكتوبر 2019 لقد …