الإثنين , ديسمبر 16 2019
الرئيسية / تنمية مستدامة / عمارة خضراء / “ناطحات السحاب الخشبية” تشكل حلولاً مستدامة لبناء مدن صديقة للبيئة باليابان

“ناطحات السحاب الخشبية” تشكل حلولاً مستدامة لبناء مدن صديقة للبيئة باليابان

حسب أبرز خبراء التصميم المعماري في اليابان
يستعرض خبراء التصميم المعماري في “نيكين سيكي” اليابانية الفوائد البيئية لتطوير بناء الأبراج الخشبية وذلك خلال اليوم الأول من معرض سيتي سكيب العالمي في دبي
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 24 سبتمبر 2019

ستعرض شركة نيكين سيكي اليابانية الرائدة في مجال التصميم المعماري والهندسي والمشاريع الحضرية دراستها الأخيرة حول الاستدامة والهياكل الخشبية في قطاع البناء فضلاً عن مشروعها المتطور “دبليو 350” (W350) متعدد الاستخدامات بتكلفة مليارات الدولارات والذي سيضم أعلى ناطحة سحاب خشبية في العالم عن الانتهاء من بنائها، وذلك خلال مشاركتها في معرض سيتي سكيب العالمي الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر 2019.
ستتطرق نيكين التي ستستعرض مجموعة من الأبراج الشاهقة والمشاريع المستدامة التي عملت على تصميمها وتطويرها إلى التأثير البيئي الإيجابي الذي يمكن أن يحدثه استخدام الأخشاب في قطاع البناء في مختلف أنحاء العالم.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور فادي جابري المدير التنفيذي والمسؤول الرئيسي عن أعمال “نيكين سيكي” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ورابطة الدول المستقلة والهند وأستراليا وأوروبا: “بالإضافة إلى خفض انبعاثات الكربون، هنالك فوائد كثيرة لاستخدام الأخشاب في البناء، ففي اليابان على سبيل المثال، سيسهم مشروع “دبليو 350″ عند اكتماله باستخدام الأخشاب في تشييد الأبراج الحضرية الشاهقة في زيادة الطلب على الأخشاب، وهو ما يعد فرصة ثمينة لإعادة تنشيط الاستثمار في الغابات في كافة أنحاء البلاد وجعلها أكثر استدامة”.
وأضاف: “إن زيادة الطلب على الأخشاب على المستوى المحلي يتطلب تنظيم أكبر لإدارة غابات البلاد وإظهار آثارها الإيجابية الصحية، لا سيما وأنها تسهم في امتصاص ثاني أكسيد الكربون مما يسمح بخلق بيئة خضراء لكل مواطن، وهذا هو جزء من التزامنا وأهدافنا تجاه تطوير الحياة الحضرية وتطبيق الاستدامة على أوسع نطاق”.
يؤكد مشروع “دبليو 350” متعدد الاستخدامات الذي تصل تكلفته الإجمالية إلى 5.5 مليار دولار، التزام “نيكين سيكي” بتطوير مشاريع الحياة الحضرية المستدامة الحالية والمستقبلية، حيث تواصل الشركة دراسة مختلف التصاميم والمفاهيم لجعل هيكل ناطحة السحاب الخشبية حقيقية ملموسة، قبل أن يتم تطبيق هذا المفهوم الجديد في أرجاء اليابان وكافة أنحاء العالم.
من جهةٍ ثانية، تواجه عملية بناء الأبراج الخشبية عائقاً رئيسياً يتمثل في التكلفة المرتفعة والتي تصل إلى ضعف تكلفة البناء التقليدي. ولكن على الرغم من ذلك، تؤمن شركة نيكين بأن تكثيف الأبحاث والتقدم التكنولوجي سيسهمان في جعل عملية البناء هذه أكثر جدوى من الناحية الاقتصادية.
واختتم الدكتور جابري قائلاً: “عندما بدأنا العمل في هذا المشروع، كان أحد الأهداف الرئيسية بالنسبة لنا هو التركيز على الابتكار وتطوير الأبحاث لجعل المباني والأبراج الخشبية حقيقةً على أرض الواقع وبأسعار تنافسية. لدينا تصور واسع في السنوات القادمة لاستخدام مجموعة كبيرة من المواد والأساليب الجديدة في بناء الأبراج والأبنية، ونعمل على تطبيق هذه التصورات والمفاهيم على أرض الواقع في مختلف مدن العالم لتصبح صديقةً للبيئة وأكثر استدامةً”.
يمكنكم زيارة منصة نيكين سيكي في معرض سيتي سكيب العالمي في مركز دبي التجاري العالمي القاعة رقم 2 منصة 2D20.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

المدينة المستدامة في دبي تصدر تقريرها السنوي الثاني حول بصمتها الكربونية

على هامش مشاركتها في “ويتيكس 2019” تقنيات الطاقة المتقدمة أسهمت في خفض نصيب الفرد من …