الأربعاء , أبريل 1 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / تغير مناخي / الزيودي يطلق مسابقة ” ItAffectsYou#” العالمية لإشراك الشباب في جهود العمل من أجل المناخ

الزيودي يطلق مسابقة ” ItAffectsYou#” العالمية لإشراك الشباب في جهود العمل من أجل المناخ

بالتعاون مع مبعوثة الأمم المتحدة للشباب “تويتر” و”ماجد الفطيم” و”جلوبالي جريت”
شبكة بيئة ابوظبي: نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية، 22 سبتمبر 2019

في إطار جهود دولة الإمارات ودورها البارز في العمل من أجل المناخ عالمياً، وضمن دور والتزامات وزارة التغير المناخي في هذا العمل، أعلن معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة عن اطلاق الوزارة بالتعاون مع مبعوثة الأمم المتحدة للشباب سعادة جاياتما فيكراماناياكي ، وشركة “تويتر” منصة التواصل الاجتماعي العالمية، ومنصة “جلوبالي جريت” المتخصصة في العمل البيئي، ومجموعة “ماجد الفطيم”، عن مسابقة ” ItAffectsYou” والتي تستهدف تحفيز مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي وبالأخص “تويتر” على المشاركة في إبراز التأثيرات السلبية لتداعيات التغير المناخي ورفع الوعي العالمي العام بها.
جاء الإعلان خلال ترأس معاليه لوفد الدولة الرسمي المشارك في قمة الأمم المتحدة لـ”العمل المناخي 2019″، والمنعقدة على هامش أعمال الدورة الـ 74 لاجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية.
تعتمد المسابقة التي انطلقت اليوم عقب مشاركة معالي الدكتور الزيودي في قمة الشباب للمناخ، واجتماع معاليه مع سعادة جاياتما فيكراماناياكي مبعوثة الأمم المتحدة للشباب، على تسجيل مستخدمي “تويتر” لمقاطع فيديو لا تزيد مدتها عن دقيقتين ترصد مظاهر تغير المناخ من حولهم، تلك المظاهر التي تؤثر على حياتهم وحياة أسرهم والبيئة المحيطة بهم، أو العالم بشكل عام، وتحميلها على المنصة العالمية تحت وسم “هاشتاج” ( #ItAffectsYou).
وتستهدف المسابقة توظيف طاقات وقدرات الشباب في الفئة العمرية من 18 – 35 والذين يمثلون النسبة الأكبر من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عالمياً وبالأخص منصة “تويتر” في مواجهة تحدي التغير المناخي، ونشر الوعي العام بتفاقم تأثيرات الظواهر المناخية المتطرفة، ما يخلق حراك مجتمعي عام للعمل من أجل المناخ ويساهم في تعزيز الجهود المبذولة في هذا المجال وتسريع وتيرتها.
وقال معالي الدكتور الزيودي: ” التغير المناخي وما يفرصه من تحديات يمثل الإشكالية الأهم التي تواجه المجتمع الدولي، والتعامل الأمثل معها يعتمد على تكاتف وتعاون مكونات المجتمع كافة من جهات ومؤسسات القاطعين الحكومي والخاص والأفراد، وبالأخص فئة الشباب الذي يملكون قدرات عالية للتأثير على باقي الفئات، ومهارة في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها في خدمة المجتمع.”
وأضاف: ” دولة الإمارات ممثلة في وزارة التغير المناخي والبيئة، ضمن جهودها ودورها العالمي من العمل من أجل المناخ، تحرص على توظيف كافة الإمكانات المتاحة لتسريع وتيرة مواجهة تحديات التغير المناخي، ويمثل تحفيز الشباب على رفع الوعي العالمي العام بهذا الأمر أحد العوامل الفعالة في القدرة على التعامل مع هذه التحديات بالفاعلية المطلوبة.”
وأوضح أن تمكين فئة الشباب وإشراكهم في صناعة القرار ورسم التوجهات والاستراتيجيات المستقبلية يمثل أولوية لدولة الإمارات، ولوزارة التغير المناخي والبيئة، مشيراً إلى إطلاق الوزارة خلال الدورة السابقة من أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستراتيجية شباب الإمارات للمناخ كنموذج عالمي لتوظيف قدرات الشباب في العمل من أجل المناخ.
ومن جهتها قالت ستيفاني شاتشابل الشريك الإدارة في منصة ” GloballyGreat”: ” تمثل المسابقة الجديدة التي نعمل فيها بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة وتويتر، آلية مثالية لإتاحة الفرصة للشباب للتغير عن نظرتهم ورؤيتهم للواقع الحالي لتحدي التغير المناخي وكيفية تأثيره على حياتهم ومجتمعهم، وتبادل تطلعاتهم وآمالهم بكيفية التعامل معه ومواجهته.”
وأضافت: ” الشباب يملكون طاقات وقدرات إبداعية وابتكارية كبيرة، وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة والتفاعل مع القضايا الدولية من دوره تعزيز العامل والجهود العالمية في هذا المجال.”
وتعد GloballyGreat أول منصة عالمية لمشاركة مقاطع الفيديو التي تركز على الاستدامة.

المشاركة والفوز
وتشمل خطوات المشاركة في المسابقة، تحميل الفيديو الخاص بالمشارك على منصة GloballyGreat بداية من اليوم وحتى 30 نوفمبر المقبل، ويجب استخدام وسم #ItAffectsYou وعلامة @MoCCaEUAE عند مشاركة الفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي لضمان مشاركة الفيديو في المسابقة.
وبداية من 1 – 15 ديسمبر 2019، تبدأ مرحلة التصفيات الأولى لاختيار أفضل 10 مقاطع فيديو تم تصويرها، لتبدأ مرحلة التحكيم النهائية والتي تستمر حتى 10 يناير 2020 لاختيار أفضل 3 مقاطع.
وسيحصل الفائز بالمركز الأول على رحلة إلى دولة الإمارات للمشاركة في فعاليات أسبوع ابوظبي للاستدامة، وزيارة إلى أهم مواقع الاستدامة والطاقة النظيفة في دولة الإمارات، كما سيحصل على منحة (# Ads4Good ) وهي عبارة عن ترقية للإعلان عن حسابه على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”.
وسيحصل الفائز الثاني على كاميرا للتصوير الاحترافي (Canon EOS R)، فيما سيحصل الفائز الثالث على كاميرا للتصوير الاحترافي (Canon EOS 6D Mark II)

فكرة الفيديو
لضمان مشاركة الفيديو في المسابقة وترشحه للمراكز الفائزة يجب أن يجيب المحتوى المصور على أحد التساؤلات التالية كيف أثر تغير المناخ عليك، وكيف يمكنك تعزيز العمل المناخي، وكيف تساهم في تلبية أهداف التنمية المستدامة، وهل تعرف أي شخص كان قدوة في العمل البيئي؟ هل تستطيع أن تحكي قصتهم، وهل شاهدت أزمة متعلقة بالمناخ، وكيف تشجع الناس على العمل في المناخ؟

اشتراطات المسابقة
يجب أن يكون المشارك في الفئة العمرية 18 – 35 عام، وعند استخدام موسيقى أو مؤثرات صوتية أو مصورة مملوكة للغير يجب أن يحصل مقدم الفيديو على موافقة مسبقة باستخدامها ممن يملكون حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها، ويجب الحصول على موافقة خطية من أي شخص يظهر في الفيديو.
ولضمان توظيف الفيديو في نشر الوعي العام عالميا بالعمل من أجل المناخ، يجب أن يمنح المشارك القائمين على المسابقة حقوق استخدام المقطع المصور ومشاركته.
يجب إلا تستخدم أية ألفاظ خادشه، أو لقطات عنيفة في الفيديو، كما يجب أن يخلو الفيديو من أي محتوى يحض على العنصرية أو الكراهية.
ويمكن للشباب الراغبين في المشاركة في المسابقة تحميل وعرض الفيديو التوضيحي للمسابقة عبر الرابط التالي
https://we.tl/t-Uj1tfPE0TO، للتعرف بشكل أكبر على متطلبات المشاركة، وتصوير مقاطع الفيديو الخاص بهم وفقا لمتطلبات المسابقة.
وللمساهمة في نشر الوعي العالمي بتحديات التغير المناخي وتأثيراتها على حياتنا ومجتمعاتنا يمكن لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي استخدام وسم #ItAffectsYou في جميع قنوات التواصل الاجتماعي، ومتابعة حسابات وزارة التغير المناخي على منصات التواصل الاجتماعي Instagram وFacebook وTwitterMoCaEUAE.

إعلان الفائزين
وسيتم إعلان أسماء الفائزين في المسابقة عبر حساب وزارة التغير المناخي والبيئة على منصة “تويتر”، وبالإضافة إلى منحة الترويج المجانية التي ستمنحها “توتير” إلى حساب الفائز الأول، عقدت الوزارة شراكة مع المنصة لإطلاق رمز تعبيري مخصص للحملة اليوم الأحد، تزامنا مع إطلاق المسابقة، ويصور الرمز الكرة الأرضية وقلب تحملهما يدان، وسيستمر الرمز متاح للاستخدام حتى إعلان النتائج النهائية في يناير 2020.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

صور الأقمار الصناعية تظهر انخفاضاً مذهلاً للتلوث في الصين بسبب فيروس كورونا

أظهرت صور التقطتها الأقمار الاصطناعية انخفاضاً هائلاً في حجم التلوث في الصين بسبب توقف عدد …