الإثنين , أكتوبر 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / UAE / اكسبو 2020 / إكسبو 2020 وأوبرا الوصل .. الموسيقى الكلاسيكية أقرب لطلاب الإمارات

إكسبو 2020 وأوبرا الوصل .. الموسيقى الكلاسيكية أقرب لطلاب الإمارات

إطلاق برنامج تعليمي لفنون الأوبرا يستهدف طلبة الإمارات
ورش عمل خاصة لأطفال المدارس والمعلمين للتعريف بفنون الأوبرا
فرصة للطلاب لأداء مقاطع من الأوبرا أثناء انعقاد فعاليات إكسبو 2020 دبي
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي 21 سبتمبر 2019

قبل أن تصدح الأصوات الشجية في أول أوبرا إماراتية يجري افتتاحها العام المقبل كأحد المكونات الأساسية للبرنامج الثقافي لإكسبو 2020 دبي، يطلق الحدث الدولي برنامجا تعليميا لخدمة تلاميذ المدارس ومعلميهم في دولة الإمارات يُوظف الموسيقى والغناء في تجربة تعليمية تفاعلية وممتعة. وسيشمل برنامج أوبرا الوصل للتعليم والتوعية مكونات فنية عدة مثل السرد القصصي والموسيقى الكلاسيكية والتأليف الموسيقي.
وقالت الدكتورة حياة شمس الدين نائب رئيس أول الفنون والثقافة في إكسبو 2020 دبي: “الهدف الأساسي من هذه المبادرات التعليمية هو تعريف أطفال المدارس بفنون الأوبرا المتعددة وجذبهم لها، بما يتسق مع أهداف المناهج الدراسية وطرق التعليم الحديثة القائمة على العمل الجماعي والتواصل. “الوصل” هي أول أوبرا إماراتية وضع موسيقاها محمد فيروز الملحن الحائز على جوائز مرموقة، ووضعت كلماتها مها قرقاش الحائزة على لقب المؤلفة الأكثر مبيعا. ونحن على ثقة من أنها ستلمس قلوب الأطفال وأرواحهم حيث إن فكرتها قائمة على الوحدة والتواصل. وقد تم تصميم هذا البرنامج ليكون ذا تأثير بعيد المدى عن طريق التواصل مع معلمي الموسيقى في شتى مدارس الدولة من خلال مبادرات تعليمية تم تطويرها خصيصا لتنمية المهارات الفنية للطلاب.”

وسيدشن برنامج أوبرا الوصل للتعليم والتوعية مبادرتين وذلك تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد.
تبدأ المبادرة الأولى اعتبارا من أكتوبر المقبل عن طريق سلسلة من الورش التفاعلية، تم تصميمها بالتعاون مع أوبرا ويلز الوطنية التي ستؤدي إوبرا الوصل خلال فترة انعقاد فعاليات إكسبو 2020. وفي هذه الورش سيلتقي الطلاب بخبراء في مجال الأداء الموسيقي ويتعرفون على فنون الدراما والسرد القصصي والإنتاج المسرحي. بينما تتاح لمعلمي الموسيقى فرصة اكتساب مهارات أساسية وأساليب تعليمية تجعل الغناء سهلا وتفاعليا وممتعا.
وقالت إيما فلاتلي، مديرة إدارة الشراكات في أوبرا ويلز الوطنية: “يسرنا أن نعمل مع أجيال المستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة وأن نقدم لهم ما يلهمهم من خلال فنون الأوبرا.”
المبادرة الثانية ستكون “نشيد الوصل” التي ستتيح لطلبة المدارس فرصة ثمينة للمشاركة في عروض مدة كل منها ثلاثون دقيقة على أضخم مسرح في موقع إكسبو 2020 دبي ضمن كورال موسيقي يؤدي مقاطع من أوبرا الوصل بمصاحبة أوركسترا محترفة.
وسيشارك في كل عرض مجموعة مكونة من 250 طالبا وطالبة. وسينطلق “نشيد الوصل” في شهر نوفمبر 2020، ويمتد من خلال سلسلة من العروض أثناء فعاليات الحدث الأروع في العالم.
تروي أوبرا الوصل حكاية إماراتية، تحتفي بالتراث الثقافي المتنوع لدولة الإمارات، وما حققته من إنجازات مبهرة حتى الآن، وما تتطلع إليه من طموحات عظيمة في المستقبل. وستؤدى الأوبرا باللغتين العربية والإنجليزية، ويمثل إنتاجها في اطار إكسبو 2020 أحد ملامح تطور المشهد الفني في دولة الإمارات، وحدثا فنيا كبيرا على الساحة الدولية. وسيسهم هذا المشروع الفني في تعزيز مكانة الإمارات دوليا، وإثراء رصيدها الثقافي وتعزيز تراثها للأجيال المقبلة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

رحلة إلى العمران في إكسبو 2020 دبي

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي 06 اكتوبر 2019 يوافق اليوم العالمي للعمارة 7 أكتوبر، ويحتفل …