الإثنين , أكتوبر 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / هيئات / مجموعة عمل الإمارات للبيئة / تكريم الفائزين في مشروع “إعادة التدوير.تشجير.تكرير” 2019

تكريم الفائزين في مشروع “إعادة التدوير.تشجير.تكرير” 2019

مجموعة عمل الإمارات للبيئة تجمع 178,806 كجم من الورق خلال شهر واحد
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي 19 سبتمبر 2019

كرمت مجموعة عمل الإمارات للبيئة، في حفل كبير أقامته يوم أمس في فندق جراند ميلينيوم دبي ضمن إحتفالاتها باليوم العالمي لمكافحة التصحر، الفائزين بمشروع “إعادة التدوير.تشجير.تكرير”، و الذين تمكنوا من جمع و إعادة تدوير كميات النفايات الورقية التي تم تحديدها لكل فئة مشاركة، حيث فاز عن فئة الشركات شركة أي جي ميلكو بجمعها 9,355 كجم من الورق، وعن فئة المؤسسات الأكاديمية مدرستنا الثانوية للأولاد في الورقاء بجمعها 8,824 كجم، وعن فئة الأفراد الانسة نيا تريسا توني بجمعها 2,080 كجم، معلنة في الوقت ذاته عن فوزهم بفرصة زراعة شجرة بأسمهم ضمن إحتفالية “من أجل إماراتنا نزرع” و الذي سوف ينظم في وقت لاحق من هذا العام وهو يوم 19.12.19
وكشفت السيدة حبيبة المرعشي رئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة في كلمتها خلال الحفل عن قيام المشاركين في المشروع بإيداع أكثر من 178,806 كجم من الورق خلال فترة شهر واحد وذلك بنسبة زيادة 914% عن العام الماضي، ما سيساهم في التخفيف من 690 طن متري من غاز ثاني أكسيد الكربون وحفظ 4,007 مليون وحدة طاقة حرارية بريطانية، و حفظ 564 متر مكعب من مساحة مكب النفايات، فضلاً عن حماية 3,035 شجرة من القطع.
وقالت إن المشروع يعتبر بمثابة وسيلة فعالة لتثقيف الناس حول الحاجة إلى ممارسات مناسبة لإدارة النفايات – وبالتحديد لإعادة التفكير و التقليل و إعادة الاستخدام و إعادة التدوير، حيث سلط الضوء على الحاجة إلى المزيد من منصات العمل لإشراك مختلف أفراد المجتمع للمساهمة في الحفاظ على الطاقة و الأراضي و الحد من التلوث.
و حول الإحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر قالت إن الإحتفالية هذا العام نظمت تحت شعار “دعونا ننمو المستقبل معاً”وهو يتناسب تماما مع شعار المجموعة ” معاً من أجل بيئة افضل”. هدفت الاحتفالية الى زيادة الوعي بوجود التصحر و الجفاف، و تسليط الضوء على طرق منع التصحر و التعافي من الجفاف.

وقالت إن المجموعة أطلقت مشروعها الشهير “إعادة التدوير. تشجير. تكرير” من 19 يونيو حتى 19 يوليو، بهدف إشراك الطلبة والمؤسسات الأكاديمية و الشركات و تشجيعهم على اتخاذ إجراءات من شأنها ان تعكس اتجاه تدهور الأراضي، حيث تم اختيار الورق كمادة مستهدفة لإعادة تدويرها ما سيسمح بمنع قطع أشجار إضافية من خلال إعادة التدوير بنشاط و استخدام الورق المعاد تدويره بدلاً من الورق المصنوع من المادة الخام، وبالتالي تقليل من نسبة إزالة الغابات و المساهمة الفاعلة في مكافحة التصحر. كمنظمة ذات اعترافات اممية، من خلال هذا البرنامج نجحت المجموعة في تغطية الاهداف التالية للامم المتحدة للتنمية المستدامة مثل: الهدف 12، 13،15 و 17 والتي تغطي انماط الاستهلاك و الانتاج المستدام و العمل من اجل المناخ و الحياة على الارض والشراكات الفاعلة بين القطاعات.
و أشارت إلى أن الهدف من هذا المشروع هو خلق الوعي على مستوى القاعدة المجتمعية حول الحاجة إلى الحفاظ على البيئة منو ذلك بإشراك المجتمع في نشاط بناء.
ودعت في ختام كلمتها كافة شرائح المجتمع إلى جعل ممارسات إعادة التدوير ميزة منتظمة ومتسقة على مدار السنة ، وإلى أهمية التعاون الشامل لاستعادة الأراضي المتدهورة وإعادة تأهيلها والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الشاملة.
معلومات للمحرر
هي مجموعة عمل تعمل تحت مظلة غرفة دبي و تهدف إلى المساهمة في جهود حماية بيئة دولة الإمارات عبر تطوير حزمة من البرامج الثقافية و التدريبية و الأنشطة الإجتماعية، و ذلك من خلال وسائل التعليم و تنفيذ البرامج الفعالة و مشاركة المجتمع. و العضوية في المجموعة مفتوحة لجميع الجنسيات. تلقى المجموعة التشجيع من قبل العديد من الهيئات و المؤسسات الحكومية المحلية و الإتحادية المعنية بشؤون البيئة. و تعد مجموعة عمل الإمارات للبيئة أول مجموعة من نوعها في العالم تحصل على شهادة أيزو ISO 14001 لتطبيقها نظام الإدارة البيئية. بالإضافة إلى تميزها بحصولها على اعتماد اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) و عضوية الميثاق العالمي للأمم المتحدة (UNGC) و عضوية الإتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN)

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات تكرم الفائزين بـ “جائزتها” 2 أكتوبر في فندق ريتز كارلتون

حبيبة المرعشي: تلقينا 164 طلب ترشح من 42 قطاعاً شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي، 24 …