السبت , سبتمبر 21 2019
أخبار عاجلة

إنتاج فحم النخيل

إعداد الدكتور فؤاد منصور
مهندس كيميائي استشاري يملك ثلاث براءات اختراع في مشاريع استثمار مخلفات النخيل والمخلفات الزراعية
1. المادة الأولية:
لأنتاج فحم النخيل فإن كل مخلفات شجرة النخيل من السعف والكرب والليف وعذوق التمر الفارغه وكذلك جذوع أشجار النخيل الميتة يمكن تدويرها واستخدامها لهذا الغرض، ويمكن مزجها أيضاً مع مخلفات زراعية مختلفة عند الحاجة.. أما لغرض التحكم والسيطرة على نوعية المنتج النهائي من الفحم أي لأنتاج فحم بمواصفات عاليه فذلك يستدعي التحكم بنسب خلط المخلفات المذكورة أعلاه مع اتباع تقنية انتاج تتلائم ومواصفات مخلفات شجرة النخيل والتي تختلف إلى حد كبير عن التقنية التقليديه المتبعة لأنتاج الفحم من المخلفات الزراعية عامة.

2. المنتج النهائي:
فحم مشاوي + فحم شيشه

3. مراحل الإنتاج:
1. مرحلة تقطيع السعف والمخلفات الأخرى:

يتم تقطيع السعف والمخلفات الأخرى لشجرة النخيل بماكينة Crusher إلى قطع صغيرة (حبيبات) لا يتجاوز طولها 3 ملم يتم إمرارها على غرابيل كهربائية لفصل القطع الكبيرة منها لغرض إعادة تقطيعها مع التخلص من الأتربة المصاحبة لها كذلك.

2. مرحلة التجفيف:

يتم انجاز هذه المرحلة بإمرار حبيبات السعف والمخلفات الأخرى داخل مجفف أسطواني دوار لغرض تقليل المحتوى الرطوبي لتلك الحبيبات ليكون بحدود 10% أو أقل.. أما في مناطقنا الحاره فغالباً ما لا يحتاج الأمر الى تجفيف حبيبات تلك المخلفات فهي تكون جافة أصلاً بفعل حرارة الجو.

3. مرحلة الكربنة:

يتم إرسال الحبيبات المذكورة أعلاه إلى الفرن المستمر Continuous Carbonization Stove حيث يتم بفعل الحرارة التي تتجاوز 400 درجة مئوية طرد غالبية العناصر الكيميائية الداخلة بتكوين تلك الحبيبات والأبقاء على الكربون والمواد المعدنية فقط فتسمى عندئذ بالحبيبات الكربونية ويكون عادة لونها أسود فاحم. إن لهذه المرحلة أهمية بالغه في التأثير على نوعية المنتج النهائي من الفحم لذا يتوجب انجازها بدقة عالية.

4. مرحلة الطحن:

هنا يتم سحق الحبيبات الكربونية وتحويلها إلى مسحوق Powder بدرجة نعومة يمكن التحكم بها حسب الحاجة.

5. مرحلة تحضير خلطة الفحم:

ويتم تحضيرها باستخدام خلاط ميكانيكي لخلط مسحوق الكربون مع المواد اللاصقه ومحسنات أخرى بطريقة فنيه يتوجب التحكم بها بدقه لتأثيرها البالغ على صلابة وتماسك المنتج النهائي من الفحم. أما نسبة خلط المواد اللاصقه والمحسنات مع مسحوق الكربون وكذلك طريقة خلطها فلابد من توخي الدقة فيها لضمان انتاج فحم بالمواصفات المطلوبة.

6. مرحلة انتاج الفحم الرطب:

يتم انتاج أشكال مختلفة من الفحم الرطب الذي تم تحضيره من خلط مسحوق الكربون والمواد اللاصقه والمحسنات، وذلك باستخدام قوالب معدنية مخصصة لهذا الغرض يتم تركيبها على ماكينة Extruder تعمل على ضخ ورص الخليط بالقوالب المذكورة.

7. مرحلة تجفيف الفحم الرطب:

ويتم ذلك إما بنشر الفحم الرطب تحت أشعة الشمس أو باستخدام مجفف كهربائي والذي يكون عادة على هيئة غرفة مغلقه يمر داخلها تيار هواء حار تتم السيطرة على حرارته بطريقة تمنع تشقق الفحم أثناء تجفيفه.

8. مرحلة التعبئة:

يتم تعبئة فحم المشاوي وفحم الشيشة بعبوات كرتونية أو ورقية بأشكال وأحجام حسب طلب السوق أما يدوياً أو باستخدام مكائن تعبئة خاصة.

للاستفسار والتواصل مع الدكتور فؤاد منصور
email: eng.fuaad@recyclingconsult.com
Tel. / WhatsApp. +971505281201

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

دعم النساء العربيات لتحقيق مزيد من الإنجازات

شبكة بيئة ابوظبي: المملكة المغربية 17 يوليو 2019 يقدم برنامج للمنح الخاصة بالأبحاث المساعدة لأربع …