السبت , سبتمبر 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / GRI / تقارير الاستدامة / كيف تُحسن استدامة أماكن العمل من الأداء البيئي والاجتماعي والاقتصادي

كيف تُحسن استدامة أماكن العمل من الأداء البيئي والاجتماعي والاقتصادي

وفق تقرير “سمرتاون إنتيريرز” الجديد للاستدامة 2018-2019
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة 9 سبتمبر 2019

أصدرت “سمرتاون إنتيريرز” – الشركة الرائدة في تعهدات التجهيزات الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة والمتخصصة في التصاميم الداخلية الخضراء، تقريرها للاستدامة 2018-2019، والذي يبيّن الفوائد الملموسة التي تتيحها استدامة أماكن العمل من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. ويأتي إعداد تقرير الاستدامة الرابع لشركة “سمرتاون” وفقاً للمبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI)، وهي المنظمة الدولية المستقلة للمعايير التي تساعد الشركات والحكومات على فهم تأثيرها على تغير المناخ والتواصل حول المواضيع ذات الصلة.
ويسلط التقرير الضوء على تأثير ثماني قضايا جوهرية تؤمن “سمرتاون” أنها ذات علاقة وثيقة بأعمالها وبشركائها المعنيين، وتدعم مسعاها لوضع أجندة عمل للاستدامة. وتشمل القضايا الجوهرية الثماني: الأداء الاقتصادي، والأثر البيئي، والأفراد، والصحة والسلامة والبيئة، والمشتريات المسؤولة، والاندماج في المجتمع، والتقنية، والشفافية ومكافحة الفساد.
وخلال الفترة ما بين 2018 و 2019، كان الأداء الاقتصادي لشركة “سمرتاون” إيجابياً، مع زيادة مبيعاتها السنوية بنسبة 13%، ما يفوق متوسط نتائجها في 5 سنوات بنسبة 5%. وتماشياً مع الهدف 12 من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لضمان أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة، ودعم “الاقتصاد الدائري” في دولة الإمارات العربية المتحدة، حققت 49% من مشاريع “سمرتاون” هذا العام معايير الاستدامة المعتمدة من الخارج.
وكجزء من التزامها بالحد من التأثير البيئي للشركة، بادرت “سمرتاون” بمراجعة استراتيجيتها طويلة الأمد للاستدامة من أجل تطوير سلسلة من الأهداف التي تقود جهودها قدماً نحو عام 2030. وتشمل الأهداف الثلاثة: تسليم مشاريع مستدامة بنسبة 100%، وتحسين جوانب السعادة والرفاهة في مكان العمل، والوصول بحجم النفايات المكتبية التي يتم إرسالها لمكب النفايات إلى نسبة الصفر. ومقارنة بالعام الماضي، قـلّلت “سمرتاون” من كثافة الطاقة المكتبية الخاصة بها لكل موظف بنسبة 13%، ومن استهلاك المياه في المكتب بنسبة 36%، ومن حجم النفايات المكتبية التي يتم إرسالها إلى مكب النفايات بنسبة 13%، مع خفض إجمالي الغازات الدفينة للشخص الواحد بنسبة 35% خلال السنوات الخمس الماضية.
وفي هذا العام، لاقى التزام الشركة بالاستدامة تقديراً ملموساً من جهات خارجية، حيث كانت “سمرتاون” أول شركة صغيرة ومتوسطة في دبي تحصل على علامة غرفة تجارة دبي المتقدمة للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات. علاوة على ذلك، نالت الشركة جائزة الابتكار للأعمال المستدامة 2019 في دورتها الأولى من مجلس الأعمال الهولندي في دبي.
وبالإضافة إلى تحسين أدائها البيئي، تدعم “سمرتاون” عملاءها أيضاً في مشوار الاستدامة الخاص بهم. ففي هذا العام، وعبر مختلف مشاريع عملاء “سمرتاون”، قامت الشركة بتحويل 37.7 طن من المواد المفترض إرسالها إلى مكب النفايات، من خلال إعادة استخدامها أو إعادة تدويرها. وتماشياً مع الهدف 12 لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، تجعل “سمرتاون” من أولوياتها أيضاً ضمان أن المواد التي تشتريها لمشاريعها وعملياتها الخاصة يتم شراؤها بشكل مسؤول، وبما يلبي متطلبات الاستدامة. وفي وقت سابق من هذا العام، حددت الشركة هدفاً جديداً للاستدامة “JOURNEY 2030” من أجل “تسليم مشاريع مستدامة بنسبة 100%” بحلول عام 2030. وفقاً للتقرير، فإن 40.8% من المواد التي تم شراؤها هذا العام لمشاريع العملاء كانت من مصادر مستدامة، متجاوزة نسبة 36.4% العام الماضي.
وتمثّل الصحة والسلامة أولوية قصوى بالنسبة إلى “سمرتاون”، ويستند نهجها إلى قوانين العمل بدولة الإمارات العربية المتحدة وأفضل الممارسات الدولية، ونالت هذا العام شهادة الآيزو ISO45001:2018. وتعتبر الشهادة أول معيار دولي في العالم للصحة والسلامة المهنية، وتوفر إطار عمل لتعزيز جوانب السلامة، وتقليل المخاطر في مكان العمل، وتحسين الصحة والرفاهة في العمل. وخلال الفترة ما بين 2018 و 2019، كان سجل “سمرتاون” للصحة والسلامة إيجابياً، مع عدم وجود إصابات رئيسية أو خطيرة بتاتاً.
وقال ماركوس بيش، المدير العام لشركة “سمرتاون إنتيريرز”: “تتمثّل رؤيتنا في سمرتاون في إنشاء مساحات داخلية جديدة للاستخدام التجاري بطريقة مستدامة وصديقة للبيئة. ونحن فخورون بالتقدم الذي أحرزناه في مشوارنا للاستدامة على مدار السنوات العشر الماضية، ويسعدنا أن نكون قادرين على إظهار الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الملموسة التي يتيحها مكان العمل المستدام من خلال تجربتنا الخاصة.
“ومن خلال إنشاء أماكن أكثر استدامة للعمل، نساهم بدورنا في تكوين صورة أكبر من خلال طموحات الاستدامة العالمية والإقليمية، بما في ذلك أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ورؤية الإمارات 2021، واستراتيجية الطاقة 2050، ومنطقة 2071، والأجندة الخضراء 2030، وميثاق السعادة”.
وبمواصلة التزامها ومشاركتها الفاعلة في المجتمع المحلي بموجب الهدف 12 من أهداف التنمية المستدامة، شارك هذا العام 63% من موظفي “سمرتاون” في نشاط تطوعي واحد على الأقل، وأكملوا ما مجموعه 273 ساعة من العمل التطوعي.
يمكن تنزيل تقرير الاستدامة 2018-2019 من الموقع الإلكتروني الجديد لشركة “سمرتاون”: www.summertown.ae.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

فيديكس تطلق تقرير المواطنة العالمية 2018

التقرير يسلط الضوء على جهود فيديكس في تعزيز الفرص شبكة بيئة ابوظبي: دبي: الامارات العربية …