الإثنين , أكتوبر 14 2019
الرئيسية / CSR / المرأة والتنمية / ملتقى حواري لسيدات نادي تراث الإمارات بمناسبة يوم المرأة الإماراتية

ملتقى حواري لسيدات نادي تراث الإمارات بمناسبة يوم المرأة الإماراتية

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، 1 سبتمبر 2019
نظمت لجنة سيدات نادي تراث الإمارات صباح أمس الخميس بمركز زايد للدراسات والبحوث التابع للنادي، ملتقى حوارياً بمناسبة يوم المراة الإماراتية، بعنوان “الإمارات نموذج ملهم في تمكين المرأة”، شاركت فيه سعادة الدكتورة فاطمة حمد المزروعي العضو السابقة في المجلس الوطني الاتحادي، والكاتبة فاطمة المعمري عضو مجلس اتحاد كتاب الإمارات، والأستاذة مريم المزروعي الباحثة في الأرشيف الوطني، بالإضافة إلى موظفات نادي تراث الإمارات.
وقالت الأستاذة فاطمة المنصوري مديرة مركز زايد للدرسات والبحوث في مفتتح الحوار، إن لجنة سيدات نادي تراث الإمارات تحتفي بيوم المرأة الإماراتية “28 أغسطس” إجلالاً وتقديراً للمرأة الإماراتية واحتفاء بمنجزها الوطني في جميع المجالات حيث أصبحت الإماراتية نموذجاً ملهماً يحتذى به، ومضربا للمثل، ورقماً صعباً في المعادلة التنموية، بالإضافة إلى أدوارها الاجتماعية المعلومة.
وأشارت إلى أن نادي تراث الإمارات مكن المرأة الإماراتية وجعلها ركيزة أساسية في تحقيق أهداف النادي وهو ما يجسد رؤية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس النادي، حيث جاء الدعم والاهتمام من خلال تأسيس المراكز النسائية في النادي، كما أن المرأة موجودة في جميع الإدارات المختلفة للنادي.
فيما شددت مريم المزروعي في كلمتها، على أن المرأة هي أساس المجتمع، مبينة الفرق بين أوضاع المرأة قديماً واليوم، والصعوبات الجمة التي واجهتها. كما تناولت المزروعي نقلاً عن المراجع الأجنبية الأدوار المهمة لكريمات آل نهيان قديماً في مساعدة النساء والاهتمام بهن.
وأشارت المزروعي إلى الأدوار المشهودة للشيخة سلامة بنت بطي رحمها الله في مساندة النساء وحل مشاكلهن، وقالت إنها رسخت لدى الشيخ زايد رحمه الله معاني الحب والرحمة والاهتمام بالمرأة ومناصرتها. وتطرقت أيضاً إلى ادوار الشيخ زايد في التعليم، لا سيما تعليم المرأة في الخطة الخمسية الأولى التي أعلنها رحمه الله عندما تولى حكم أبوظبي.
وتناولت فاطمة المعمري في كلمتها، حضور المرأة في المشهد الثقافي الإماراتي، حيث بينت أن المرأة والرجل تشاركا في المنجز الأدبي الذي صاحب تكوين دولة الإمارات العربية المتحدة، لا سيما أن المرأة أثرت التراث الثقافي للدولة بمختلف أشكاله. مؤكدة أن المرأة المثقفة ظلت جزءاً من الموروث الثقافي، وأنها هي التي تقود المشهد الثقافي اليوم في الإمارات على كل المستويات بدءاً من وزارة الثقافة التي على رأسها امرأة هي معالي نورة الكعبي.
وعددت المعمري حضور المرأة في الدولة في مجالات الشعر والقصة والرواية والسينما والمسرح والتشكيل، لتبين أن المرأة الإماراتية ظلت تضع بصمتها بقوة في كل أوجه المشهد الثقافي.
وتناولت الدكتورة فاطمة المزروعي في حديثها السيرة الناصعة لأم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك في دعم المرأة الإماراتية وتفانيها في العمل على دعم المجتمع، مؤكدة أنها ملهمة وقدوة.
كما تحدثت الدكتورة فاطمة المزروعي عن خطة تمكين المرأة “2015-2021″، وقالت إن الهدف من هذه الخطة هو أن تكون جزءاً من مخططات الوزارات بحيث تأخذ كل وزارة وكل هيئة اتحادية من برنامج تمكين المرأة وتضيفه إلى برنامج عملها، مشددة على أهمية الحفاظ على النسيج الاجتماعي والتوازن بين العمل والبيت والمجتمع وقضاياه، مشيرة إلى أن الشيخة فاطمة تتابع بشكل يومي تطبيق الخطة، وأضافت أن المرأة الإماراتية ما كان لها أن تحقق ما حققته لولا دعم القيادة الرشيدة.
وحفل الملتقى الحواري بمداخلات ثرة من الحاضرات في مختلف الجوانب التي أسهمت فيها المرأة الإماراتية إسهاماً كبيراً. وفي ختام الملتقى تم تكريم المشاركات.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

أُم الإمارات.. الممكّن الرئيسي للمرأة العربية

مشاركون في ندوة إطلاق وثيقة حقوق المرأة الشيخة فاطمة رائدة العمل الناسئي والإنساني بدولة الإمارات …