السبت , سبتمبر 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / ادارة المياه / “قطرة لحلول المياه” توقع اتفاقية مع “مصنع إسمنت الشارقة” لتزويده بالحمأة الجافة والمياه المعالجة

“قطرة لحلول المياه” توقع اتفاقية مع “مصنع إسمنت الشارقة” لتزويده بالحمأة الجافة والمياه المعالجة

شبكة بيئة ابوظبي: الشارقة، الإمارات العربية المتحدة؛ 20 أغسطس2019
أعلنت شركة “قطرة لحلول المياه”، المشروع المشترك بين هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) ومجموعة “بيسكس”؛ عن توقيع اتفاقية مع “مصنع إسمنت الشارقة” لتزويده بالحمأة الجافة والمياه المعالجة لاستخدامها في عملياته. ويندرج ذلك في إطار أهداف الشركة الرامية لإعادة استخدام 100% من المنتجات الثانوية الناتجة عن محطة الصجعة لمعالجة مياه الصرف الصحي.
والحمأة الجافة هي مادة خضراء شبه صلبة تمتلك قيمة وقود حرارية، ويمكن استخدامها كبديل للفحم لتوفير الوقود اللازم لإنتاج الأسمنت في المصنع. كما سيتم استخدام المياه المعالجة للعناية بالمناظر الطبيعية والمساحات الخضراء ضمن المصنع.
وتعود الاتفاقية بمنفعة كبيرة على الطرفين المعنيين، حيث تُمكّن “مصنع إسمنت الشارقة” من الحصول على بديل محلي ومستدام للفحم، في حين تشكل خطوة جديدة في مسيرة “قطرة” لتحقيق هدفها المتمثل في “صفر نفايات”. علاوةً على ذلك، ستلعب الشركتان دوراً حاسماً في تطوير البنية التحتية الصديقة للبيئة في الشارقة عبر الحد من آثار مكب الحمأة، وخفض الانبعاثات، والمساهمة في تحقيق الأهداف البيئية للإمارة.
وبهذه المناسبة، قال سعادة مروان بن جاسم السركال، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق): “ستسهم الشراكة الجديدة بين ’قطرة‘، التي تعمل تحت مظلة ’شروق‘، و’مصنع إسمنت الشارقة‘ في تعزيز الاستدامة في قطاع البناء ضمن إمارة الشارقة. وتتماشى هذه الشراكة مع رسالتنا ورؤيتنا نحو التطوير الكامل والشامل لإمارة الشارقة، من خلال اعتمادنا ’قطرة‘ شريكاً استراتيجياً ومنصةً عالمية لحلولٍ وتقنيات مبتكرة تستفيد من عملية معالجة المياه في خفض البصمة الكربونية للشارقة. كما أننا نهدف إلى مواصلة تعزيز راحة وطمأنينة رجال الأعمال والمقيمين في الإمارة عبر تزويدهم ببيئات آمنة ونظيفة، وحلول ميسورة التكلفة وصديقة للبيئة لعملياتهم ومشاريعهم”.
من جانبه، قال جورفان ديرسيل، المدير العام لمشروع “قطرة”: “يسرنا التعاون مع ’مصنع إسمنت الشارقة‘ التابع لشركة ’الشارقة للأسمنت والتنمية الصناعية‘، باعتبارهما حلقة مهمة في نموذج الاقتصاد الدائري. وإننا حريصون بشدة على إقامة شراكات مماثلة تسهم في الحد من البصمة الكربونية للقطاع وتدعم التنمية المستدامة”.
وبدوره، قال برافين شندرا بتافيا، مدير عام “شركة الشارقة للأسمنت والتنمية الصناعية”: “تتمتع منتجات ’قطرة‘ بجودة ممتازة وتوفر بدائل عالية الفعالية للفحم والمياه التقليدية، ونحن سعداء بالتعاون معها لتقديم مساهمات إيجابية من شأنها الارتقاء بإمارة الشارقة”.
وكانت قد وقعت كل من هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) و”بيسكس” في يوليو 2018 مشروعاً مشتركاً لتأسيس شركة “قطرة”، التي تعمل تحت مظلة الهيئة، وتتولى إدارة وتطوير البنية التحتية لمياه الصرف الصحي وتوسيعها بما يتماشى مع رؤية الشارقة وخطتها التنموية، وذلك بهدف تحقيق أهداف الشارقة للاستدامة، مع ضمان تميز الإدارة وتوفير الخدمات لأصحاب المصلحة والجهات المعنية وفق أعلى المعايير العالمية.
– انتهى –
نبذة عن هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق):
هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) هي هيئة حكومية مستقلة تأسست بموجب مرسوم أميري رقم 2 تُسهّل الشراكات وتربط المستثمرين مع الفرص المناسبة. وتسعى شروق إلى تعزيز الشارقة كوجهة استثمارية وتجارية وسياحية تلتزم بتحسين نوعية حياة المواطنين والمقيمين على حد سواء، كما تسعى لتعزيز بيئة تنمو فيها الأعمال والأفكار وتزدهر. وتسعى شروق جاهدة منذ تأسيسها في عام 2009 لتشجيع الاستثمار في الشارقة من خلال اعتماد أفضل المعايير الدولية في تقديم الخدمات التي تساعد على جذب المستثمرين من المنطقة ومن جميع أرجاء العالم.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.shurooq.gov.ae
حول مشروع قطرة لحلول المياه:
تدير شركة قطرة لحلول المياه الأصول الإستراتيجية لمعالجة مياه الصرف الصحي في الصجعة بالشارقة وتشغلها وتعمل على توسيعها. ونسعى في قطرة إلى دعم الإنجاز التجاري لهدف حكومة الشارقة لتحقيق إعادة الاستخدام المستدام لمياه الصرف الصحي، فضلاً عن استعادة الموارد في الإمارة.
تتيح شركة قطرة للمجتمع ككل أن يرى الفائدة الإضافية التي تتمثل في تبني ودعم تنمية هذه الأصول داخل المجتمع، وذلك من خلال ضمان أعلى جودة ممكنة للمنتجات وبيئة عمل آمنة خالية من أي اضطراب. وتتعامل شركة قطرة مع أفراد المجتمع من خلال إتاحة الفرص للمؤسسات التعليمية لزيارة المنشأة، حيث يمكن للطلاب التعرف على الاستدامة وكيف تترجم إلى تدابير ملموسة.
حول شركة الشارقة للاسمنت والتنمية الصناعية:
تأسست شركة الشارقة للأسمنت والتنمية الصناعية المحدودة في الشارقة، الامارات العربية المتحدة عام 1977 كشركة مساهمة عامة؛ ويتمثل نشاط الشركة في تصنيع وتوريد الاسمنت والمنتجات المرتبطة به. تدير عملياتها التشغيلية من الشارقة وتبيع منتجاتها في جميع أنحاء العالم؛ وحازت على شهادات الآيزو (ISO 9001: 2015)، و(ISO 14001: 2015)، و(ISO 45001: 2018) لأنظمة إدارة الجودة، وإدارة البيئة، وإدارة الصحة والسلامة المهنية.
وتواصل الشركة التزامها بالسعي نحو تحقيق بيئة مستدامة وتتعاون مع مختلف الجهات الحكومية وغيرها من الجهات للحد من استخدام الوقود الأحفوري، وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي واستخدام أنواع الوقود البديلة المختلفة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

28 مليون متر مكعب من مياه الأمطار تحتجزها السدود

210 % زيادة عن المعدل السنوي 23 مليون متر مكعب اجمالي المياه المجمعة في سدود …