الثلاثاء , نوفمبر 19 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / تنمية مستدامة / اقتصاد أخضر / 62٪ من سكان الإمارات بترك مكيفاتهم تعمل خلال النهار عند توجههم للعمل

62٪ من سكان الإمارات بترك مكيفاتهم تعمل خلال النهار عند توجههم للعمل

“تكييف” تحث سكان الإمارات على تغيير عاداتهم في استهلاك الكهرباء للإسهام في التصدي لظاهرة التغير المناخي
أجهزة التكييف تعمل في شقق فارغة لمدة 11.7 ساعة في المتوسط أسبوعياً
الفئة العمرية بين 45 و54 يتمتعون بعادات استخدام أكثر مسؤولية تجاه البيئة
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 04 أغسطس 2019

أظهر استطلاع جديد أجرته شركة “تكييف” الرائدة في مجال توفير حلول تكييف الهواء، أن تحسين عادات استخدام أجهزة تكييف الهواء سيكون له دور كبير في التصدي لظاهرة التغير المناخي. وكشف البحث أن 62٪ من سكان الإمارات العربية المتحدة يتركون مكيفات الهواء تعمل في المنزل عند ذهابهم للعمل خلال أيام الصيف، ما يعني أن أجهزة التكييف تعمل في شقق فارغة لمدة 11.7 ساعة في المتوسط أسبوعياً.
كما وجد الاستطلاع أن أكثر من نصف المستطلعين اعترفوا بترك مكيفات منازلهم تعمل خلال أشهر الصيف عند سفرهم (53٪) أو قضاء الأوقات الاجتماعية خارج المنزل (56٪) أو التسوق (63٪).
وشارك في الاستطلاع الذي قامت به شركة (Censuswide) ألف شخص في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة للإفصاح عن عاداتهم في استخدام مكيفات الهواء. وذكر أقل من ربعهم أنهم يقومون بإيقاف تشغيل مكيف الهواء عند الخروج من المنزل، بينما تظل المكيفات تعمل عند ترك المنزل لمدة تصل إلى 6 ساعات في اليوم لدى 20٪ من المستطلعين، ولمدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة لدى 13٪ منهم.
ورغم تفشي عادات الاستهلاك الغير صحيحة بين السكان، أظهر المسح أن الفئة العمرية بين 45 و54 تتمتع بقدر أكبر من المسؤولية تجاه البيئة. حيث ذكر 70% منهم أنهم لا يتركون مكيفاتهم أبدًا أو نادراً في وضعية التشغيل عندما يتركون المنزل لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، أو عند السفر (67٪)، أو عند قضاء أوقات اجتماعية (62٪) أو الذهاب للعمل (61٪) أو التسوق (56٪).
من ناحية أخرى، وعلى نحو مفاجئ إلى حد ما، تبين أن هناك حاجة لتثقيف الجيل الأصغر سناً -الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عامًا- حول عادات الاستخدام المستدامة. حيث تظهر النتائج أن 69٪ من المشاركين من هذه الفئة العمرية يتركون مكيفاتهم تعمل عند الذهاب للعمل في الصيف، بينما يقوم 60٪ منهم بتركها تعمل عند السفر و69٪ عند ذهابهم للتسوق.
تعليقا على النتائج، يقول طارق الغصين، رئيس مجلس إدارة شركة تكييف ورئيسها التنفيذي: “تسلط هذه النتائج المهمة الضوء على وجود عادات مقلقة تتسبب في هدر الطاقة، وهي بالطبع أخبار سيئة للبيئة، إلا أنها تبرز وجود فرصة حقيقية لتبني خيارات أكثر ذكاءً للطاقة في المنطقة وتحسين تأثيرنا البيئي.”
ولإثبات التزامهما البيئي ولنشر عادات الاستخدام المسؤولة، أعلنت “تكيف” عن إطلاق “شهر التوعية بالتكييف” طوال شهر أغسطس. لتقوم خلاله بالسماح لموظفيها بالتخلي عن ستراتهم وربطات العنق للتمتع بشهر من اللباس الغير رسمي الخفيف وتجنب الحاجة إلى خفض درجات التكييف لما دون الـ 24 مئوية.
وتعليقًا على المبادرة، أضاف الغصين: “نأمل أن تتيح قاعدة عدم ارتداء السترة وربطة العنق طوال شهر أغسطس أجواء أكثر راحة لفريق العمل خلال واحدة من أعلى أشهر الصيف حرارة. والهدف هو إبقاء درجة برودة مكاتبنا عند 24 درجة واستخدام وحدات التحكم الذكية، وبالتالي توفير كمية كبيرة من الطاقة. ونحن نشجع المؤسسات الأخرى على المشاركة بهذه المبادرة لنشر الوعي بين فرقهم حول الاستخدام المسؤول والإسهام معنا بمستقبل أكثر مراعاة للبيئة.”

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الإنشاءات البترولية الوطنية تستثمر 330 مليون درهم لتعزيز أسطولها بسفينة مزودة برافعة قدرتها تصل 1600 طن متري

لتنفيذ العمليات البحرية العميقة حول العالم لدى شركة الإنشاءات البترولية الوطنية 23 سفينة وبارجة لتنفيذ …