السبت , ديسمبر 7 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / التنوع الحيوي / نخيل التمر / “الفاو” تصدر أول أطلس عن نخيل البلح والتمر في مصر

“الفاو” تصدر أول أطلس عن نخيل البلح والتمر في مصر

ثروة تدر 10 مليارات جنيه للدولة
شبكة بيئة ابوظبي: القاهرة، 02 اغسطس 2019

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو”، أول أطلس للنخيل في مصر، للاستفادة منه في تطوير زراعة وإنتاج التمور في مصر باعتبارها ثروة قومية اقتصادية واجتماعية وصحية يجب الحفاظ عليها وتنميتها حيث تدر دخلا يزيد عن 10 مليارات جنيه سنويا وفقا لتقارير الفاو.
وأوضح بيان رسمي أصدرته المنظمة الدولية أن “أطلس النخيل”، يأتي في إطار محاولة لتعزيز النخيل الزراعة وتطوير الإطار الاستراتيجي الوطني لتوسعها في الأراضي المستصلحة حديثا، وهذا الأطلس هو خطوة أساسية في تحديد وتوصيف التسجيل أصناف النخيل في مصر.
وتضمن أطلس النخيل في مصر عددا من الأبواب منها بهدف التعرف على أصناف نخيل البلح والتمور في مصر من خلال الأطلس الذي اصدرته الفاو في إطار استراتيجية الزراعة المصرية للنهوض بهذا القطاع، فيما أكد التقرير الدولي لـ “الفاو”، ان النخيل هو واحد من أقدم المحاصيل المزروعة في العالم القديم. وهو المصدر الرئيسي لمعيشة المزارعين المصريين وأسرهم. وبالإضافة إلى كونها مصدرا للغذاء والحيوان.
وأشار بيان الفاو انه يمكن الإستفادة من منتجات النخيل في إنتاج الأعلاف واستخدامها في التداول، ويستخدم أيضا في بناء المساكن، وتصنيع الأثاث والإكسسوارات المنزلية والاحتياجات الشخصية الأخرى. وتعتبر أشجار النخيل ثروة الوطنية، بالنظر إلى الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والغذائية والصحية. مشددا علي إنه لا بد من الحفاظ علي ثروة مصر من النخيل، لدوره في زيادة الدخل المحلي الوطني.
يذكر أن أطلس نخيل البلح والتمور في مصر من إعداد وتأليف كل من الاستاذ الدكتور شريف فتحي الشرباصي الخبير الوطني لإنتاج التمور، مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في مصر، والاستاذ الدكتور رضا محمد رزق خبير الموارد الوراثية النباتية والتنوع البيولوجي، مركز البحوث الزراعية، مصر والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، جامعة الدول العربية.
يقع الكتاب في 544 صفحة من القطع المربع

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

إنتاج الأبواب الخشبية البلاستيكية من مخلفات النخيل

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم الدكتور فؤاد منصور، الامارات، أبوظبي 08 اكتوبر 2019 مهندس كيميائي استشاري …