الإثنين , أكتوبر 14 2019
الرئيسية / UAE / نادي تراث الامارات / جزيرة السمالية / اختتام فعاليات الدورة ال26 لملتقى السمالية الصيفي بتميز وبصمة تراثية هادفة

اختتام فعاليات الدورة ال26 لملتقى السمالية الصيفي بتميز وبصمة تراثية هادفة

شبكة بيئة ابوظبي: جزيرة السمالية 27 يوليو 2019
اختتم نادي تراث الإمارات، فعاليات ملتقى السمالية الصيفي السادس والعشرين لعام ٢٠١٩، والذي أقيم على مدى شهر برعاية كريمة من سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة ،رئيس نادي تراث الإمارات.
وجاءت فعاليات الملتقي لغرس حب التراث في نفوس الطلبة، وقضاء وقت ممتع في فترة الإجازة الصيفية تكللت بنجاح وفرحة عاش فيها الطلبة أجواء تراثية و ثقافية واجتماعية ورياضية وترفيهية.

المراكز الشبابية
اختتم مركز العين الشبابي فعالياته بفقرات منوعة في الأسبوع الأخير من الملتقى، حيث زار الطلبة برفقة المدربين قصر العين (قصر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان) التاريخي واطلعوا على زوايا القصر، والذي يعتبر معلماً تاريخياً لمدينة العين ولسيرة ‏حياة الأجداد، وزار الطلبة أيضاً متحف الشرطة في العين (متحف المربعة)، والذي يعتبر من أوائل المخافر الشرطية في الدولة، حيث تعرفوا من خلال الجولة على أرجاء القصر والمتحف وشرح مفصل عن أهمية مثل هذه المعالم المهمة في الدولة.
وفي داخل المركز أقيمت عدة أنشطة تراثية كالألعاب الشعبية التي تنمي قوة التحمل والدفاع عن النفس.
من جانب آخر.. زار طلبة مركز أبوظبي الشبابي مكتبة نادي تراث الإمارات، حيث اطلع الطلبة على الكتب والقصص الموجودة في المكتبة، ومارسوا هواية القراءة والرسم واللعب.
ومن ناحية أخرى، تم اصطحاب الطلبة في رحلة ترفيهية إلى دريم لاند في أم القيوين، واستمتعوا باللعب في الألعاب المائية وقضوا وقتاً ممتعاً.
وأقام المركز تكريماً خاصاُ للطلبة المشاركين في فعاليات ملتقى السمالية، من خلال حفل أقيم لهم وتم تقديم الهدايا كنوع من الشكر على مشاركتهم.
وفي مركز السمحة الشبابي أقيمت عدة أنشطة ضمن الملتقى تنوعت مابين الترفيهية والثقافية، حيث حضر الطلبة في جولة خاصة إلى القرية التراثية وتعرفوا على العديد من الحرف اليدوية من خلال وجود مدربين تراثيين قاموا بشرح العديد من المسميات والحرف التراثية للطلاب، بالإضافة إلى زيارة لحصن الشباب التابع لنادي تراث الإمارات وقاموا بالاستمتاع بلعبة كرة القدم.
ومن الأماكن الترفيهية زار الطلبة مسبح الشلية والذي قضوا فيه وقتاً ممتعاً في السباحة، بالإضافة إلى رحلة خاصة إلى دريم لاند واستمتعوا بقضاء وقت مائي مميز. وفي ختام الملتقى تم تكريم الطلبة من خلال حفل ختامي وتم توزيع الهدايا لهم.

وترك مركز سويحان بصمة مميزة في الملتقى من خلال الأنشطة التي قام بها المركز، حيث أقيمت داخل المركز أنشطة القراءة والرسم والفنون، بالإضافة إلى الألعاب، وحضر الطلبة ورشة (كن ذكياً) والتي تهدف إلى تثقيف الطلبة في كيفية ممارسة الحياة اليومية بالطرق الصحيحة، وتجنب الأخطاء التي ممكن أن يتعرض لها في مسيرة حياته اليومية.
وفي قرية بوذيب قام الطلبة بتجربة ركوب الخيل ضمن مدربين مختصين أشرفوا عليهم، وتم تعليمهم القواعد الأساسية لطرق ركوب الخيل.
وكانت لهم زيارة خاصة في نادي العين للفروسية والرماية، ومارسوا لعبة الرماية والفروسية والجولف، والتي تعد من أهم الرياضات المعروفة في الدولة.
وتم تكريم الطلبة على مشاركتهم في فعاليات الملتقى من خلال حقل خاص أقيم داخل المركز وتم توزيع الشهادات والهدايا التذكارية لهم.
ويعد مركز الوثبة من المراكز المهمة التي شاركت في ملتقى السمالية، حيث قام طلاب المركز برحلة تعريفية إلى قصر الوطن، والذي يعتبر صرحاً معمارياً فريداً، والذي يمثل أحد رموز مسيرة الإنجاز والتقدم في الدولة، وجسراً للتواصل المعرفي والحضاري بين الشعوب، ومن جانب آخر حضر الطلاب محاضرة في الأمن والسلامة أقيمت في مديرية الأمن والسلامة في منطقة بني ياس، حيث ركزت المحاضرة على أهمية التقيد بالإجراءات والقواعد لتحقيق الأمن والسلامة وتجنب وقوع أي حوادث.
وفي ختام الملتقى كرم المركز الطلاب المنتسبين من خلال حفل ختامي أقيم داخل المركز ترك في نفوسهم فترة إجازة مميزة قضاها الطلبة ببسمة مميزة رسمت على وجوههم.

المراكز النسائية
استهل مركز أبوظبي النسائي فعالياته في الاسبوع الرابع على التوالي بمشاركة مميزة في دورة فن الديكوباج وحضور ملتقى الأسرة الإجتماعي الترفيهي في مؤسسة التنمية الأسرية حيث تركت بصمة مميزة في نفوس الطالبات من خلال قضاء وقت ترفيهي ممتع، وفي داخل المركز أقيمت أنشطة عديدة كرسومات عام التسامح وورش منوعة كالحرف اليدوية التلي الرسم والغزل، والختام كان بأقامة برنامج التاجرة الصغيرة الذي من خلاله تعلمت الطالبات مهارات ريادية، إضافة إلى غرس روح المبادرة والإبتكار لديهن، وقام المركز بتكريم الطالبات المتطوعات والمميزات خلال فترة الملتقى، وقدمت لهن الشهادات والهدايا التذكارية.
من جانب اخر، حضرت طالبات مركز العين النسائي محاضرة قيمة في مركز زايد للدراسات والبحوث بعنوان خليفة القائد للدكتور حمدان راشد الدرعي، الذي قدم أيضا ورشة التسامح والتراث في مكتبة زايد المركزية، وفي داخل المركز أقيمت عدة أنشطة تراثية كالطبخ والألعاب الشعبية والحرف اليدوية وإعادة التدوير، والختام كان بإلقاء كلمة شكر للمتطوعات والمشاركات، بالإضافة الى تكريم المشاركات في المسابقات المقامة من قبل المركز (التصوير الفوتوغرافي للزي التراثي، اجمل طبق تراثي، الرقص الشعبي، تعليم الخوص)، وذلك من خلال الشهادات والهدايا التذكارية التي قدمت لطالبات.
وعلى هامش فعاليات الملتقى، قام مركز السمحة النسائي بزيارة الى مركز السمحة الصحي الذي قدم محاضرة صحية وتوعوية للطالبات، وقام المركز برحلة إلى ديرفيلز مول (ألعاب فابي لاند).
وفي داخل المركز أقيمت عدة أنشطة منها صنع المجسمات الكرتونية والأكلات الشعبية والأشغال اليدوية كالرسم والتلي والغزل وإعادة تدوير الورق. وفي الختام أقيمت مسابقات وأسئلة وألعاب شعبية، وقام المركز بتوزيع الهدايا على الطالبات، كنوع من الشكر على مشاركتهن في هذا الملتقى المميز.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

ملتقى السمالية الصيفي مدرسة تراثية حية

الملتقى يشهد اقبال متميزا من الطلاب واشادة بأنشطته وفعالياته شبكة بيئة أبوظبي: جزيرة السمالية 10 …