السبت , أغسطس 24 2019
الرئيسية / CSR / مجتمع الإمارات / حكومة الإمارات تطلق نطاقاً من حرف واحد لبوابتها الرسمية

حكومة الإمارات تطلق نطاقاً من حرف واحد لبوابتها الرسمية

للمرة الأولى عالمياً
النطاق الجديد يمهد لترسيخ تنافسية الدولة في المؤشر الوطني للخدمات الذكية بحلول عام 2021
بوابة (u.ae) توفر خدمات متنوعة ومعلومات ششاملة للمتعاملين

تمهيداً للارتقاء بتنافسية الدولة في المؤشرات العالمية وتصدرها المرتبة الأولى عالمياً في المؤشر الوطني للخدمات الذكية بحلول عام 2021، أطلقت حكومة دولة الإمارات، أمس، النطاق الإلكتروني الجديد لبوابتها الرسمية (u.ae) الذي يعد أول نطاق حكومي في العالم مكون من حرف واحد (U)؛ بهدف تسهيل وصول جمهور المتعاملين إلى المعلومات والخدمات والمشاريع والاستراتيجيات والقوانين في الدولة.
وتحتل دولة الإمارات حالياً المرتبة السادسة عالمياً في المؤشر العالمي للخدمات الذكية والمرتبة الأولى عربياً وفي منطقة غرب آسيا، بحسب تقرير تنمية الحكومات الإلكترونية الصادر عن لجنة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية لعام 2018، ويتوقع أن يرتفع تصنيف الدولة إلى المرتبة الثالثة عالمياً خلال العام المقبل في ظل التطورات المتسارعة التي توفرها الحكومة فيما يتعلق بالخدمات الذكية، وصولاً إلى المرتبة الأولى كما هو مستهدف في عام 2021.
ويمتاز النطاق الجديد الذي جرى تطويره بالتعاون بين مكتب رئاسة الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، بأنه يتألف من الأحرف الثلاثة لاسم دولة الإمارات باللغة الإنجليزية (u.ae)، حيث يمثل الحرف الأول عنوان البوابة، فيما يشكل الحرفان الثاني والثالث النطاق المعتمد لدولة الإمارات باللغة الإنجليزية «AE».
وتعد البوابة الرسمية لحكومة الإمارات التي استقطبت سبعة ملايين ونصف المليون زيارة خلال العام الماضي، من بينهم ما يقارب 5 ملايين مستخدم، منصة متكاملة لكافة الخدمات والمعلومات الخاصة بالجهات الحكومية، وأهم البيانات والمعلومات المتعلقة بالقطاعات الحيوية في الدولة مثل التعليم والاقتصاد والأعمال والبنية التحتية وقوانين الإقامة والصحة والسياسات والاستراتيجيات الوطنية وغيرها.
وقال حمد عبيد المنصوري، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر «الهيئة» في دبي، أمس، إن النطاق الجديد لحكومة الدولة يجسد معنى الابتكار المتمثل في السهل الممتنع، وهو يمثل عنصر البساطة وسهولة التذكر، كما أنه يعبّر عن محورية الإنسان في اهتمامات الحكومة بمختلف مشاريعها وبرامجها وخططها المستقبلية. ويأتي اعتماد النطاق الجديد في مرحلة مهمة من التحول الرقمي التي ندخل فيها عصر الثورة الصناعية الرابعة والمدينة الذكية وحكومة الذكاء الاصطناعي.
وأضاف: «إن أهم مضامين النطاق الجديد هو التركيز على الإنسان، وفي هذا رسالة من قيادة الدولة مفادها أنكم أنتم الهدف، وأنتم الغاية، وأنتم الرهان، وأنتم الحكومة… أنتم دولة الإمارات العربية المتحدة. إننا ندخل العصر الرقمي عبر بوابة (U.AE) لنقول للعالم: إن الإنسان هو غاية الحكومة في دولة الإمارات. الإنسان بمعناه الواسع، المعنى الذي تتجسد فيه قيم المشاركة والتسامح والسلام والرفاهية والسعادة وجودة الحياة والتنمية المستدامة. رسالة (U.AE) هي أنكم أنتم جميعاً شركاؤنا في صنع المستقبل».
من جهته، قال سالم الحوسني، نائب مدير عام الهيئة لقطاع المعلومات والخدمات الذكية بالإنابة، إن الجانب المعلوماتي في البوابة يتضمن حقائق وأرقاماً ومعلومات حول الهيكل التنظيمي لحكومة دولة الإمارات، والآباء المؤسسين للاتحاد، واستراتيجيات ومبادرات حكومة الإمارات وأهدافها التنموية والمستقبلية.
كما تضم البوابة ركناً للمشاركة الإلكترونية يشمل منتدى إلكترونياً ومدونات واستطلاعات رأي واستبيانات ونافذة للمحادثة المباشرة عبر الإنترنت، إضافة إلى روابط لصفحات حكومة الإمارات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك» و«تويتر» و«يوتيوب» وغيرها.
وأشار إلى أن عدد زيارات صفحات البوابة بلغ ما يقارب سبعة ملايين ونصف المليون زيارة، فيما بلغ عدد مشاهدات صفحات البوابة أكثر من 12 مليون مشاهدة، ووصل عدد مستخدميها خلال عام 2018 إلى ما يقارب 5 ملايين مستخدم، فيم توفر البوابة أكثر من 3000 خدمة متنوعة وشاملة للمتعاملين.
ويجسد الشعار الجديد لبوابة حكومة الإمارات قيم الريادة والوحدة وسعادة الإنسان والأصالة، كما يمثل ألوان علم دولة الإمارات.
المصدر: الاتحاد: مصطفى عبد العظيم (دبي) 23 يوليو 2019 – 12:26 AM

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

223 جمعية نفع عام ومؤسسة أهلية وصندوق تكافل في الدولة

ضمن 7 فئات منها النسائية والمهنية والانسانية واندية الجاليات حصة تهلك: منظمات المجتمع المدن تؤدي …