السبت , أغسطس 24 2019
الرئيسية / بنك المعلومات / التنوع الحيوي / نخيل التمر / مهرجان ليوا للرطب / مزارعون: مضاعفة جوائز “سلة فواكه الدار” افرزت مشاركون جدد ورفعت الإنتاج

مزارعون: مضاعفة جوائز “سلة فواكه الدار” افرزت مشاركون جدد ورفعت الإنتاج

شبكة بيئة ابوظبي: ليوا – منطقة الظفرة – إمارة أبوظبي، 21 يوليو 2019
أشاد عدد من المزارعين والمشاركين في مهرجان ليوا للرطب بدور المهرجان في تعزيز الثقافة ورفع الوعي الزراعي لدى المواطنين عبر الفعاليات المتنوعة التي يقدمها للزوار والمشاركين، حيث أن مضاعفة جوائز سلة فواكه الدار للسنة الثانية على التوالي قد افرزت مشاركين جدد، وساهمت في رفع الإنتاج وزيادة في أصناف الفواكه.
وفي هذا الإطار، أعرب شلويح مطر المنصوري، الفائز بالمركز الأول في مسابقة سلة فواكه الدار في النسخة 15 عن سعادته بالفوز، موضحاً ان لكل مجتهد نصيب وأنه عمل على رعاية زراعته بشكل جيد حتى اصبح لديه انتاج مميز.
وأضاف شلويح المنصوري أنه يجهز لمفاجأة وتحدي في الدورة القادمة من خلال المشاركة بأصناف جديدة ومميزة، مقدماً هذا الإنجاز الى القيادة الرشيدة “حفظها الله”، والتي ساهمت بكافة الجهود في تشجيع المواطن على الزراعة.
وبين علي المنصوري، مشارك، أن رفع جوائز سلة فواكه الدار الى 200 ألف درهم للفائز بالمركز الأول و120 ألف درهم للفائز بالمركز الثاني و80 ألف درهم للفائز بالمركز الثالث، والتي قررتها اللجنة خلال الدورة الماضية، ساهمت في تشجيع اعداد كبيرة من أصحاب المزارع والمهتمين بالزراعة المنزلية في تنويع زراعتهم والاعتناء بها والبحث عن كل ما هو جديد وذا فائدة، وهو ما انعكس بشكل كبير وواضح على أعداد المشاركين المتواجدين حالياً في الدورة هذه الدورة.
من جانبه، قال سالم ملهي، مشارك، إن رفع قيمة الجوائز في النسخة الماضية من المهرجان أدى الى ظهور مشاركين جدد، وهذا التنوع والاقبال من أصحاب المزارع والزراعات المنزلية يؤكد نجاح المهرجان في تحقيق أهدافه.
يذكر أن مسابقة سلة فواكه الدار ابتكرت ضمن مهرجان ليوا للرطب من أجل إعطاء فرصة للسيّاح ولأبناء الإمارات والتجار للاطّلاع على الإنتاج الزراعي المحلّي للدولة، والتي تشمل أصنافاً متنوّعة من الفواكه المزروعة في المزرعة أو حديقة البيت التي تعود ملكيّتهما إلى المشترك.
وتهدف المسابقة إلى تشجيع الإنتاج المحلي من الفاكهة، ودعم المزارعين للحفاظ على هذه الزراعة، وتطوير زراعة أصناف الفاكهة المحلية من خلال استخدام أحدث التقنيات الزراعية.
وكانت اللجنة المنظمة قد حددت مجموعة من الاشتراطات الواجب توافرها للمشاركة في مسابقة فواكه الدار ومنها أن تكون سلّة الفاكهة من محصول مزرعة المشارك أو حديقة منزله، وينبغي عند التسجيل والمشاركة إبراز مستندات ملكية الأرض الزراعية أو المنزل.
كما تخضع المزارع والمنازل الفائزة بالمراتب الأولى في المسابقة للكشف والتدقيق من قبَل لجنة التحكيم، وأن يكون الإنتاج محلي ومن موسم 2019 وألاّ تتضمّن المشاركة الواحدة على أقل من خمسة أصناف، وخلو الفاكهة من الإصابات والعيوب الظاهرة.
كما يجب أن يكون الحجم مناسب وألا يحتوي على ثمار غير مكتملة النضج، ويجب أن يكون وزن المنتَج المشارك ابتداءً من 10 كلغ، وأن يرضى المشارك بقرارات لجنة التحكيم.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

“صلهام المزروعي” يتقدم المتنافسين في مزاينة نخبة ليوا للرطب

شبكة بيئة ابوظبي: ليوا، منطقة الظفرة، إمارة أبوظبي، 27 يوليو 2019 توجت اللجنة المنظمة لمهرجان …