السبت , أغسطس 24 2019
الرئيسية / بنك المعلومات / التنوع الحيوي / نخيل التمر / مهرجان الزيد وعجمان للرطب / مهرجان الذيد للرطب ينطلق الأربعاء في موسمه الرابع

مهرجان الذيد للرطب ينطلق الأربعاء في موسمه الرابع

تُنظّمه “غرفة الشارقة” ويستمر لغاية 27 الجاري
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، الشارقة، الذيد 21 يوليو 2019

بدعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، تُنظّم غرفة تجارة وصناعة الشارقة فعاليات الدورة الرابعة من “مهرجان الذيد للرطب” لموسم 2019 خلال الفترة 24-27 يوليو الجاري.
وتُقام فعاليات المهرجان في أروقة “اكسبو الذيد” الجديد في مدينة الذيد، وذلك في إطار فعاليات الغرفة في “عام التسامح”، واستكمالاً للنجاح الذي حققه المهرجان في دوراته السابقة.
تعزيز الهوية الثقافية
وأعرب سعادة عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، عن شكر الغرفة وتقديرها لمقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، على دعمه الدائم للأحداث التي تعزّز نجاح المهرجان والارتقاء بسمعته، وتشجع أبناء الإمارة والدولة على التمسك بهويتهم الثقافية والتراثية، وخاصة ما يتعلق منها بالاهتمام بشجرة النخيل، حفاظاً على البيئة والقوة الخضراء للإمارات باعتبارها من أبرز أولويات الدولة لضمان غد أفضل للأجيال المقبلة وفق “مئوية الإمارات 2071”.
كما أعرب العويس عن جزيل الشكر والتقدير إلى مقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على دعمه ورعايته الدائمة مهرجان الذيد للرطب، مما ترك الأثر البالغ في النجاح الباهر للمهرجان، بفضل توجيهات سموه الحكيمة ورؤيته الثاقبة، مثمناً تعاون كافة الشركاء والرعاة مع غرفة الشارقة من أجل إنجاح المهرجان في دورته الجديدة وتحقيق مستهدفاته.

دعم وتحفيز
من جانبه، قال سعادة محمد أحمد أمين مدير عام غرفة الشارقة، إن مهرجان الذيد للرطب هو أحد مبادرات الغرفة التي تستلهم من نهج المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، ورؤية القيادة الرشيدة وتوجيهاتها الحكيمة، في العطاء والتسامح وإسعاد المجتمع والحفاظ على تراث الأجداد بكل ما يحمله من عراقة وأصالة.
وأكد أمين حرص الغرفة على مواصلة تنظيم هذا الحدث سنوياً وتطوير فعالياته وميزانيته من موسم إلى آخر، بما يُعزّز مكانة الذيد التاريخية ويصون تراثها ويُحفّز الحركة الاقتصادية والسياحية في المنطقة الوسطى من الإمارة، ويدعم المزارعين والأسر المنتجة ورواد المشاريع، ويزيد الاستثمارات في القطاعات التي تُحصّن الأمن الغذائي للدولة.
فئات المزاينة
من جانبه، قال محمد مصبح الطنيجي مدير فرع غرفة الشارقة في الذيد منسق عام المهرجان، إن الموسم الرابع من مهرجان الذيد للرطب يتميز بتنوع فئات المزاينة والجوائز المخصصة للمشاركين في المسابقات.
وأضاف الطنيجي أن المهرجان ينمو ويتطور بوتيرة تصاعدية وإيجابية من دورة إلى أخرى لجهة عدد الزوار والمشاركين في فعالياته ومسابقاته، لافتاً إلى أن الدورة الجديدة تضم ست فئات هي فئة “مزاينة الرطب” التي تشمل أصناف الخنيزي والخلاص والبرحي والشيشي والنخبة، وفئة “الحسيل لتمر النغال”، وفئة “أكبر عذج”، وفئة “الليمون المحلي”، وفئة “أجمل مخرافة رطب” المخصصة للنساء فقط، وفئة “مسابقة رطب كبار المواطنين”.
وذكر منسق عام المهرجان أن الحدث في موسمه الرابع يأتي بدعم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، حيث يُشارك “مهرجان ليوا للرطب” رسمياً للمرة الأولى في “مهرجان الذيد” بوصفه الراعي الرسمي لـ”مسابقة أكبر عذج” التي تضم 25 جائزة.

مواعيد المسابقات
وتنطلق مسابقات المهرجان يوم الأربعاء 24 يوليو مع “مزاينة رطب الخنيزي” التي تنقسم إلى فئتين تضم “مزارع أبوظبي ودبي” و”مزارع الإمارات الشمالية”، يليها “مزاينة أكبر عذج” وتنقسم أيضاً إلى فئتين “مزارع أبوظبي ودبي” لوزن 45 كيلوغرام فما فوق، و”مزارع الإمارات الشمالية” لوزن 35 كيلوغرام فما فوق، وأخيراً مزاينة رطب البرحي (عام).
في حين تقام “مزاينة رطب الخلاص” يوم الخميس 25 يوليو، وتنقسم إلى فئتين، فئة مزارع أبوظبي ودبي وفئة مزارع الإمارات الشمالية، إلى جانب “مزاينة رطب الشيشي” عام. فيما تقام يوم الجمعة 26 يوليو “مزاينة النخبة – عام” و”مسابقة الليمون المحلي”. أما يوم السبت 27 يوليو فتقام “مسابقة الحسيل لتمر النغال عام”، و”مسابقة أجمل مخرافة رطب” للنساء فقط، و”مزاينة رطب كبار المواطنين” وهي خاصة بمزارع المنطقة الوسطى بإمارة الشارقة.

شروط عامة
ومن الشروط العامة لمسابقة مزاينة الرطب أن يكون الرطب من الإنتاج المحلي لدولة الإمارات عام 2019، وأن يكون رطب الخنيزي والخلاص والنخبة من المزرعة الخاصة بالمشارك في المزاينة، وهو ما يستوجب إبراز المستندات الخاصة بملكية الأرض الزراعية مع بطاقة الهوية، وكذلك بالنسبة للمشارك في مزاينة رطب البرحي والشيشي يشترط أن يكون الرطب من مزرعته الخاصة أو منزله مع إثبات الهوية.
وحدّدت اللجنة المنظمة للمهرجان مواصفات الرطب بأن تكون من الإنتاج المحلي ومن موسم 2019، وأن يكون في مرحلة النضج المناسبة بحيث لا تزيد نسبة ترطيبه على 50%. كما ينبغي ألا تتضمن المشاركة الواحدة أكثر من صنف واحد ضمن فئات الصنف المعين، مع خلو الرطب من العيوب الظاهرة ومن الإصابات الحشرية ومن الحشرات الميتة أو بيوضها أو يرقاتها أو مخلفاتها.
ويشترط أن لا يحمل الرطب رائحة أو طعماً غير طبيعيين، أو أن تشوبه آثار معدنية أو رملية مثل الندب، وأن يكون حجم الرطب مناسباً، وأن لا يحتوي على ثمار غير مكتملة النضج. ويتوجب أن لا يقل وزن الرطب المشارك عن 4 كيلوغرامات في الأصناف الفردية، وأن يتم تقديمه في مخرافة، على أن تكون مخاريف المزاينة موحدة وفق الشكل المعتمد من لجنة التحكيم.
وعلى المُشارك في فئة النخبة الرئيسي أن يتقدم بثلاثة أصناف بوزن 3 كيلوغرام لكل صنف، على أن لا يكون من ضمنها الخلاص والخنيزي، وأن يرضى المشارك بقرارات لجنة التحكيم النهائية. في حين يشترط في الحسيل ألا يحمل رائحة أو طعماً أو لون غير طبيعي، وأن يكون الحسيل ذا حجم مناسب ومقبول، وأن يلتزم جميع الفائزين بأداء القسم بأن الإنتاج من مزارعهم.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

مهرجان الذيد للرطب يختتم فعاليات موسمه الرابع بنجاح

وزير تطوير البنية التحتية زار الحدث في يومه الأخير استقطب 40 ألف زائر وكرّم 362 …