السبت , أغسطس 24 2019
الرئيسية / UN / الأمم المتحدة وجمعيّة عالم الفنون والتراث تفتتحان معرضاً فنّيّاً حول أهداف التنمية المستدامة

الأمم المتحدة وجمعيّة عالم الفنون والتراث تفتتحان معرضاً فنّيّاً حول أهداف التنمية المستدامة

شبكة بيئة ابوظبي: الاسكوا، لبنان، بيروت، 17 تموز/يوليو 2019
برعاية معالي وزير الثقافة، الدكتور محمد داوود، وبالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت وبلدية بعقلين، افتتحت جمعية عالم الفنون والتراث معرضاً فنّياً تشكيليّاً تحت عنوان “أهداف التنمية المستدامة من منظور الفنّ التشكيليّ المعاصر”. يأتي هذا الحفل تتويجاً لمسابقة فنية كانت قد أطلقتها الجهات المنظمة للمعرض في شهر حزيران/يونيو الماضي، والتي دعت إلى تقديم أعمال فنية تجسّد أبرز أولويات الأمم المتحدة التي تتناولها أهداف التنمية المستدامة، بالتركيز على دور المرأة، والشباب، والسلام والأمن، والتغيّر المناخي.
وقد حضر افتتاح المعرض أكثر من 150 فنانًا محترفًا، وممثلين عن منظمات غير حكومية، ومسؤولين حكوميين، وناشطين اجتماعيين وخبراء في مجال الفنّ التشكيلي والمعاصر. وقد تخلّل الافتتاح كلمات لكلّ من ممثل وزير الثقافة، السيد أحمد نزال، ورئيسة جمعية عالم الفنون والتراث، السيدة رندة تقي الدّين، كما تخلّل الحفل الإعلان عن الفائزين الإثني عشر.
تألّفت لجنة التحكيم من فنانين محترفين ومن مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام مارغو الحلو، حيث اطّلعوا عن كثب على 110 أعمال فنية، واختاروا 12 فائزاً موزّعين على 3 فائزين لكلّ فئة من الفئات الأربع. فضمن الفئة المتعلقة بـ”تمكين المرأة”، فازت أحلام عبّاس بالمرتبة الأولى، فيما فازت غادة نورالدّين بالمرتبة الثانية وأمل نجّار بالمرتبة الثالثة. أما ضمن فئة “التغير المناخي والبيئة”، فقد فازت ماجدة شعبان بالمرتبة الأولى فيما فاز كلّ من وائل حماده وفاطمة الحسيني بالمرتبتين الثانية والثالثة على التوالي. هذا وفازت حنان صايغ بالمرتبة الأولى ضمن فئة “الشباب”، فيما حازت داليا نجّار على المرتبة الثانية، وفؤاد الزيباوي بالمرتبة الثالثة ضمن هذه الفئة. وأخيراً، فاز ضمن الفئة الخاصة بـ”السلام والأمن” كلّ من فاتن خليل، ومارون نمر، وليلي حماده بالمراتب الأولى، والثانية والثالثة على التوالي.
“إنّ هذه الأعمال الفنية الرائدة تنشد السلام والأمن العالميين، وتسعى لتعزيز دور المرأة في كافة المجالات، والتسامح بين الشعوب، وتفعيل دور الشباب لأخذ المبادرات الخلاقة التي تكون إبداعية في كثير من المجالات،” قال نزّال في كلمته الافتتاحية. ثم أضاف أنّ “الفنّ هدفٌ من خلاله نقاوم ونحافظ على وحدتنا وسلمنا الأهلي، ونخطط به لمستقبل مشرق. إنه اللغة المشتركة التي تجمعنا تحت سقف واحد.”
من جهتها، نوّهت تقي الدّين بالتعاون المثمر لمركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت في تنظيم المعرض وفي إعطائه طابعاً مُبدعاً قائماً على أهداف التنمية المستدامة. كما أعربت عن شكرها لوزارة الثقافة لرعاية المعرض الفني الذي سيستمرّ خمسة أسابيع متتالية، كما أعربت عن تقديرها للمنظمات الشريكة في تنظيم المعرض، والتي “لولاها لما لاقى هذا المعرض استحساناً ونجاحاً”.
اختتم الحفل بتوزيع شهادات تقدير لجميع الفنانين المتبارين، وجوائز تقديرية للفائزين الاثني عشر ضمن الفئات الأربع. تلا ذلك حفل كوكتيل وصورة جماعية.
تجدر الإشارة إلى أنّ المعرض، الذي يتعاون أيضاً في تنفيذه كلّ من نقابة الفنّانين التشكيليّين في لبنان، وجمعيّة الفنّانين اللبنانيّين للرسم والنحت ومعرض بعقلين الدائم للفنون التشكيليّة، سيستمرّ يومياً لغاية 20 آب/أغسطس 2019، من الساعة الحادية عشرة صباحًا وحتّى السابعة مساءً، وذلك في صالة معرض بعقلين الدائم للفنون التشكيلية (بيت بعقلين، الشوف).

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

دور التكنولوجيا الخضراء في تحقيق استهلاك وإنتاج أكثر مسؤولية

اجتماعان رفيعا المستوى لمركز الإسكوا للتكنولوجيا خلال الفترة 29-31 تموز/يوليو 2019 شبكة بيئة ابوظبي: عمّان، …