الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / UAE / اكسبو 2020 / إكسبو 2020 دبي، أحدث مستجدات العمليات التشغيلية

إكسبو 2020 دبي، أحدث مستجدات العمليات التشغيلية

شبكة بيئة ابوظبي: دبي 11 يوليو 2019
بينما يفصلنا أقل من 500 يوم عن انطلاق إكسبو 2020 دبي، يستمر العمل على التحضير لاستضافة أول إكسبو دولي في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، ونواصل تحقيق تقدم ملحوظ.

المشاركات الدولية:
أكدت 192 دولة مشاركتها في إكسبو 2020 دبي، ما يعني أننا تجاوزنا عدد المشاركات المستهدف في ملف الاستضافة، والتي كانت تبلغ 180 دولة عند تقديم الملف في عام 2013.

أجنحة الدول:
سيكون لكل بلد مشارك في إكسبو 2020 دبي جناحه الخاص للمرة الأولى في تاريخ إكسبو الدولي الممتد منذ نحو 170 عاما. وقد أعلنت عشرات الدول بالفعل عن تصاميم أجنحتها وموضوعاتها وتجربة الزائر في الجناح. ويتواصل الإعلان عن تصاميم الأجنحة، التي تحقق جميعها عناصر الابتكار والتثقيف والمرح.
أمثلة:
• جناح المملكة العربية السعودية يشبه في شكله نافذة ضخمة تفتح من الأرض وترتفع إلى السماء ويرمز لمستقبل المملكة المشرق. وسيسلط الجناح الضوء على تراث المملكة الغني وانفتاحها على قطاعي الأعمال والسياحة.
• جناح المملكة المتحدة مستوحى من مشروع للعالم الراحل ستيفن هوكينغ. وسيعرض الجناح على واجهته الخارجية قصيدة شعرية تتغير باستمرار من صنع الذكاء الصناعي وإسهامات الزوار.
• جناح البرازيل يتضمن نموذجا يحاكي حوض الأمازون في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيستحضر الجناح مشهد المناطق المطلة على النهر ونسيمها وروحها، وسيكون على شكل مكعب مضيء يطفو على سطح الماء.

تجربة الزائر:
سيجد كل زائر ما يسره في إكسبو 2020 دبي، من الموسيقى إلى الرقص والفنون والشعر والحوارات المباشرة.
• في إبريل 2019، أعلن إكسبو 2020 دبي أنه سيجلب لزائريه أشهر الأطباق من أنحاء العالم من خلال أكثر من 200 منفذ لبيع الأطعمة والمشروبات ستقدم مذاقات أكثر من 50 من المطابخ العالمية. هذا بالإضافة إلى التقنيات التي ستشكل ملامح مستقبل الطهي، والأطعمة المحلية المحببة وجولات شهية بين المذاقات المتنوعة.
• سيكون هناك أكثر من 60 فعالية حية كل يوم.
• ستساهم الدول المشاركة في برنامج الفعاليات النشط والمتنوع.
• سيتم الكشف عن المزيد من التفاصيل حول تجربة الزائر وبرنامج الفعاليات في الوقت المناسب.
ستكون ساحة الوصل المعلم الرئيسي في قلب موقع إكسبو 2020 دبي، وستستضيف عددا من الفعاليات والاحتفالات الضخمة خلال فترة انعقاد الحدث وبعدها. وستكون قبة الساحة الدائرية شاشة عملاقة توفر تجربة عرض غامرة بنطاق 360 درجة يمكن مشاهدتها من الداخل والخارج.
جناح الفرص: سيكون مبنيا بشكل كامل من مواد عضوية قابلة لإعادة التدوير – بدون إسمنت – ومظلة من حبال منسوجة طولها 111 كيلومترا. وسيشجع الجناح التفاعلي الزوار على تقديم إسهام هادف في أهداف التنمية المستدامة.
جناح التنقل: سيستكشف حركة الناس والبضائع والأفكار والبيانات، وكيف قاد التنقل التطور الإنساني من أولى خطواتنا خارج أفريقيا إلى الابتكارات المتقدمة التي توصلنا إليها في يومنا هذا.
في إبريل 2019، جرى الكشف عن تجربة “تيرّا”، جناح الاستدامة في إكسبو 2020. وستحكي هذه الرحلة قصة علاقة الإنسانية بالطبيعة، وأثرنا عليها، وقد أُعدت بهدف تمكين الزوار من فهم أثرهم على البيئة ودفعهم ليكونوا عوامل تغيير إيجابي.

الأوبرا:
في إبريل 2019، أعلن إكسبو 2020 دبي عن إطلاق أوبرا الوصل، وهي أول أوبرا إماراتية. كلمات وموسيقى الأوبرا لمواهب إماراتية وسيؤديها فريق عالمي باللغتين العربية والإنجليزية، وسيكون العرض الأول في أكتوبر 2020 في أوبرا دبي، بالتزامن مع الافتتاح الرسمي لإكسبو 2020 دبي.

#حيّاكم2020:
تسعى مبادرة #حيّاكم2020 إلى إشراك المجتمع بأكمله وتسريع وتيرة التشويق وتعزيز الفخر الوطني، مع استعداد دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة إكسبو 2020 دبي. يمكن تنزيل مجموعة أدوات #حيّاكم2020 الرقمية لاكتشاف الوسائل الكثيرة التي يمكنكم بها إظهار روح حيّاكم.

“أهلا بالمستقبل”:
في مارس 2019، كشف إكسبو 2020 دبي عن حملة التسويق الدولية “أهلا بالمستقبل”. تدعو الحملة الجميع للانضمام إلى إكسبو 2020 دبي في مسيرته للاحتفال بإنجازات الإنسانية ولدعوة العالم للاتحاد من أجل صنع مستقبل أفضل رافعة شعار “اكتفينا؟ أكيد لا” في تحقيق التقدم.

الأثر الاقتصادي:
في إبريل 2019، نشرت شركة إي واي (إرنست آند يونغ) تقريرا مستقلا ذكر أن إكسبو 2020 دبي وإرثه يُتوقع أن يبلغ إسهامهما في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة 122.6 مليار درهم إماراتي من 2013 إلى 2031. ومن المتوقع أن يدعم إكسبو 2020 دبي أيضا ما يصل إلى 905 آلاف و200 سنة عمل خلال الإطار الزمني ذاته، ويسهم في الناتج المحلي الإجمالي السنوي المتوقع لدولة الإمارات العربية المتحدة بما نسبته 1.5 بالمئة خلال أشهر إكسبو 2020 دبي الستة.
وحتى أوائل مايو 2019، بلغ عدد الموردين المسجلين لتنفيذ أعمال مع إكسبو 2020 دبي نحو 35 ألف مورد من 151 بلدا. يشمل هذا الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي ما زالت لها أولوية في الفوز بعقود. وحاليا، 56 بالمئة من جميع عقود إكسبو 2020 دبي جرت ترسيتها على شركات صغيرة ومتوسطة.
وبلغ حجم استفادة الشركات الصغيرة والمتوسطة من العقود المباشرة وغير المباشرة والمناقصات ما قيمته 2.4 مليار درهم إماراتي، بما يدعم هدف إكسبو 2020 دبي المتمثل في تعزيز الابتكار ودعم الشركات الصغيرة.
ومن خلال برنامج إكسبو 2020 دبي للمنتجات والتراخيص، نسعى لطرح نحو خمسة آلاف منتج مرخّص رسميا للبيع. وجميع المنتجات الأولى التي حصلت على ترخيص، هي لشركات صغيرة ومتوسطة في مجلس التعاون الخليجي، وهي متاحة بالفعل: الشوكولاتة المستلهمة من إكسبو من إنتاج ميرزام، وصابون الجمل من إنتاج مصنع ذا كامل سوب فاكتوري، وتمور بتيل.

مركز دبي للمعارض:
سيكون مركز دبي للمعارض مكانا عالمي المستوى على مساحة 45 ألف متر مربع قابلة للتعديل. يقع المركز في موقع إكسبو 2020 دبي، وسيكون من أماكن الجذب الأساسية لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض خلال فترة انعقاد إكسبو 2020 دبي الممتدة على مدى 173 يوما. وسيلعب دورا أساسيا في خطط إرث إكسبو، حيث سيجذب الزوار المحليين والدوليين إلى قلب دستركت 2020.

إكسبو لايف:
إكسبو لايف هو برنامج الابتكار والشراكة الدولي، البالغة مخصصاتة 100 مليون دولار أمريكي، والذي يهدف إلى دعم المشروعات التي تقدم حلولا مبتكرة للتحديات الملحة، مما يساعد على تحسين حياة الناس أو حماية الكوكب – أو الأمرين معا. يشمل هذا برنامج منح الابتكار المؤثر، وبرنامج الابتكار للجامعات.

برنامج منح الابتكار المؤثر:
• ثلاث دورات إلى الآن
• 70 شخصا من 42 دولة حصلوا على منح وضمنوا تمويلا وتوجيها وانتشارا.
• تم تلقي ستة آلاف و965 طلبا من 174 بلدا.
• سيكون الإعلان عن الحاصلين على منح الدورة الرابعة في صيف 2019.
• سيدعو البرنامج المتقدمين الجدد إلى الدورة الخامسة في وقت لاحق من عام 2019.

برنامج الابتكار للجامعات:
• قدم بالفعل منحا إلى 47 فريقا طلابيا تصل قيمة كل منها إلى 50 ألف درهم إماراتي، بالإضافة إلى حصولهم على الانتشار والدعم للمساعدة على تطوير حلولهم المبتكرة للمشاكل الملحة في البلاد وفي المنطقة.

برنامج إكسبو للمدارس:
• يعمل على إلهام الأجيال الشابة من خلال الانخراط في العمل مع المدارس والمعلمين في أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.
• وصل بالفعل إلى أكثر من 58 ألف طالب من أكثر من 700 مدرسة في الإمارات السبع.
• أشرك أكثر من سبعة آلاف و700 معلم من المدارس الحكومية والخاصة في أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة لمناقشة كيفية إشراك طلابهم في إكسبو الدولي القادم.
المتطوعون:
• 30 ألف متطوع من نسيج اجتماعي متنوع من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة سيكونون “واجهة إكسبو 2020 دبي”.
• إلى الآن، عبر أكثر من 66 ألف شخص عن رغبتهم في التطوع.
• لكننا ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الأشخاص للانضمام إلى أسرتنا! إذا كنت ترغب في التطوع مع إكسبو 2020 دبي، يرجى الاتصال بنا.
• يقيم مركز المتطوعين في موقع إكسبو 2020 دبي ورش عمل وفعاليات حصرية.
تشكيل ملامح مستقبل القوى العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة:
• تبلغ مدة برنامج التدريب المهني من إكسبو 2020 دبي تسعة أشهر، ويساعد البرنامج على الدفع بالمهنيين الشباب ضمن القوى العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
• انضم 26 من الشباب إلى الدفعة الأولى، ومنذ ذلك الحين تمكن 80 بالمئة منهم من الحصول على فرص عمل بدوام كامل في إكسبو 2020 دبي.
• من خلال برنامج التدريب، يكتسب مئات من شباب الجامعات الإماراتيين مهارات العمل ويقدمون إسهاما في إكسبو 2020 دبي.
تسليم الموقع:
• نحن على المسار المحدد، حيث ستكتمل جميع أعمال الإنشاء الكبرى في الموقع بحلول نهاية أكتوبر 2019، قبل عام على الافتتاح.
• أعمال إنشاء مناطق الموضوعات الثلاث اكتملت، وسيكون التسليم في الربع الثاني من عام 2019.
• حتى الآن، تم إنجاز أكثر من 100 مليون ساعة عمل في موقع إكسبو 2020 دبي.
• يوجد حاليا حوالي 40 ألف عامل في الموقع.
• البلدان المشاركة بدأت في تدشين أجنحتها في المواقع المخصصة لها.
تؤدي الشركات التي تتخذ من دولة الإمارات مقرا لها دورا رائدا في جهود البناء، بما فيها “الفطيم للمقاولات” و”خانصاحب”، و”بيسيكس” و”أرابتك” و”تريستار الهندسية”، فضلا عن مجموعة “النابودة للإنشاءات”.
الشراكات التجارية:
حتى اليوم، أعلن إكسبو 2020 دبي عن 11 شريكا من فئة شريك رسمي أول، وستة شركاء من فئة شريك رسمي، و2 من مزودي الخدمات. تلعب هذه الشراكات دورا محوريا في التنظيم الناجح لإكسبو 2020 دبي ودعم إرثه.
الشركاء من فئة شريك رسمي أول: أكسنتشر (شريك الخدمات الرقمية وتكامل الأنظمة)، وسيسكو (شريك الشبكات الرقمية)، وموانئ دبي العالمية (شريك التجارة الدولية)، وطيران الإمارات (شريك الطيران الرسمي)، وبنك الإمارات دبي الوطني (شريك الخدمات المصرفية) واتصالات (شريك خدمات الاتصالات، و ماستركارد (شريك تقنية المدفوعات، ونيسان شريك قطاع السيارات) وبيبسيكو (شريك المشروبات والوجبات الخفيفة)، وإس. إيه. بي (شريك الحلول البرمجية المبتكَرة)، وسيمنس (شريك البنية التحتية وعمليات التشغيل الذكية).
شركاء رسميون: كريستي (شريك أجهزة وشاشات العرض)، هيئة كهرباء ومياه دبي (شريك الطاقة المستدامة)، ودلسكو (شريك إدارة النفايات)، ومجموعة إعمار للضيافة (شريك خدمات الضيافة والفندقة)، وشركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) (شريك الطاقة المتكاملة)، ويو.بي.إس (شريك الخدمات اللوجستية).
مزودو الخدمات الرسميون: دارك ماتر (مزود خدمات الأمن الإلكتروني)، وجيكوبس مايس (مزود خدمات إدارة برامج التسليم)، وأورينت للتأمين (مزود خدمات التأمين).
الإرث:
كان التأكد من ترك إرث هادف ودائم بعد ختام إكسبو 2020 دبي جزءا من التخطيسط من البداية. ويقوم إرث إكسبو 2020 دبي على أربعة أركان: الإرث المادي، والإرث الاقتصادي، والإرث الاجتماعي، وإرث السمعة.
دستركت 2020:
ستبقى أكثر من 80% من منشآت إكسبو 2020 دبي قائمة بعد إسدال الستار على فعالياته لتكون جزءا من المدينة المستقبلية دستركت 2020. وسيضم مشروع “دستركت 2020” مساحات سكنية تمتد على 65 ألف متر مربع، إلى جانب 135 ألف متر مربع من المساحات التجارية، وذلك ضمن موقع يحتضن طائفة متنوعة من أرقى مرافق الابتكار والمرافق التعليمية والثقافية والترفيهية.
وأبدى اثنان من شركائنا من فئة شريك رسمي أول، وهما “سيمنس” و”أكسنتشر”، التزامهما بأن يكون لكل منهما مقر دائم داخل “دستركت 2020”. وفي هذا الصدد، ستؤسس شركة “سيمنس” مقرها للعمليات اللوجستية العالمية للمطارات والبضائع والموانئ إلى موقع الحدث، في حين ستفتتح “أكسنتشر” مركزا رقميا ضمن دستركت 2020.
أما جناح الاستدامة فسيتحوّل إلى مركز للعلوم والأطفال بعد إكسبو. وستصبح العديد من المنشآت الرئيسية الأخرى، مثل ساحة الوصل وجناح التنقل ومركز دبي للمعارض، أجزاء دائمة من “دستركت 2020”.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

بلدية دبي تعرض تجربتها خلال معرض اكسبو 2019 بكين

في تجميل ونشر الرقعة الخضراء وجهودها في تحقيق التوازن والوصول إلى أهداف المدينة الاستراتيجية في …