الأربعاء , أكتوبر 16 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / تنمية مستدامة / سياحة مستدامة / منتجعات سونيفا مستمرة في ريادة حركة الحدّ من استخدام البلاستيك في قطاع الضيافة الفاخرة

منتجعات سونيفا مستمرة في ريادة حركة الحدّ من استخدام البلاستيك في قطاع الضيافة الفاخرة

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي 11 يوليو، 2019
تُعدّ شركة “سونيفا”، الشركة الرائدة عالمياً في تشغيل المنتجعات الفاخرة، في طليعة حملة الضيافة الفاخرة المستدامة لأكثر من عقدين من الزمن. وتحاول سونيفا دائمًا إيجاد طرقٍ جديدة لتخفيف أثرها على البيئة ومساعدة المجتمعات المحلية في هذه العملية، بدءًا من منع البلاستيك أحادي الاستخدام في منتجعاتها، والتخلص نهائيًا من انبعاثات الكربون، وصولًا إلى مبادرات إدارة النفايات وإعادة تدويرها. حملة “يوليو خالٍ من البلاستيك” هي حركة عالمية، تشجع ملايين الأشخاص ليكونوا جزءًا من الحلّ لتلوث البلاستيك، وتشكل تحديًا للأشخاص بالامتناع عن استعمال البلاستيك أحادي الاستخدام قدر الإمكان.
وقد حظرت سونيفا استخدام قصبات الشرب البلاستيكية في منتجعاتها منذ العام 1998، واستبدلتها بقصبات الشرب الورقية فقط. كما تقوم سونيفا باختبار استعمال قصبات الشرب من الخيزران المصنعة محليًا في منتجع “سونيفا كيري” في تايلاند، كبديل عن تلك الورقية التي تستخدمها في المنتجعات الأخرى.
في العام 2008 منعت سونيفا استيراد المياه المعبأة في زجاجات ذات علامات تجارية، مما يجعلها واحدة من أولى المنتجعات في العالم للقيام بذلك. وبالتالي يقوم كل منتجع بترشيح، تعدين وتعبئة زجاجات مياه شرب سونيفا في عبوات زجاجية قابلة لإعادة الاستخدام، وتجنّب إنتاج 1 مليون و500 ألف عبوة بلاستيكية. تجمع سونيفا حوالي 90 ألف دولار أمريكي سنويًا من عائدات مياه الشرب سونيفا، وتموّل بها أكثر من 500 مشروع مياه نظيفة في أكثر من 50 دولة في جميع أنحاء العالم، من خلال مؤسسات خيرية مثل “ووتر تشاريتي آند ثيرست إيد” (Water Charity and Thirst Aid) – الأمر الذي يتيح لأكثر من 750 ألف شخص حول العالم إمكانية الوصول إلى مصادر مياه نظيفة وآمنة، وتتوقع سونيفا هذا العام جمع أكثر من 90 ألف دولارٍ أمريكي. قامت مياه الشرب سونيفا حتى الآن بتجنب إنتاج 1 مليون و500 ألف عبوة بلاستيكية، وفي الآونة الأخيرة، تم طرح مبادرة مياه الشرب سونيفا على جزيرة مالهوس، إحدى الجزر المجاورة لمنتجع “سونيفا فوشي”، مما يخفف اعتماد الجزيرة على مياه الأمطار العشوائية وزيادة وصول السكان المحليين إلى مصادر المياه النقية التي تم ترشيحها في عبوات زجاجية قابلة لإعادة الاستخدام.
تمتلك سونيفا في كلٍّ من منتجعاتها الثلاثة منشأة خاصة بها لتحويل النفايات إلى ثروات، والتي تدرّ حوالي 340 ألف دولارٍ أمريكي من العائدات السنوية. يقوم منتجع “سونيفا فوشي” بإعادة تدوير 90 في المائة من نفاياته من خلال استراتيجية مبتكرة لإدارة النفايات. فيتم تحويل النفايات العضوية من مطاعم المنتجع إلى تربة مغذية لحدائق الخضروات والأعشاب العضوية في الجزيرة، التي توفر الكثير من المنتجات المستخدمة في سونيفا فوشي. كما يُستخدم تغليف الستايروفوم لصنع كتل بناء خفيفة الوزن.
بالنسبة لدولة جزرية مثل جزر المالديف، التي تعتمد على مناظرها الطبيعية للسياحة وعلى الأسماك كطعام رئيسي، فإن النفايات تشكل مشكلة كبيرة. من أكثر الأشياء صعوبة في إعادة التدوير هي أنابيب معجون الأسنان وأنابيب واقي الشمس القابلة للعصر، ولهذا السبب بدأت سونيفا برنامج صانع سونيفا في منتجع “سونيفا فوشي”، الذي يأتي في إطار انضمامها إلى مبادرة “البلاستيك الثمين” الشعبية العالمية، لتصبح أول شركة في جزر المالديف تعيد تدوير البلاستيك إلى منتجات جديدة، وذلك باستخدام آلات مفتوحة المصدر مصنّعة من مواد منخفضة التكلفة متوفرة محليًا.
إنّ برنامج صانع سونيفا جزء من خطة سونيفا لتشجيع كلٍّ من الضيوف والمضيفين على المشاركة في مبادرات إعادة التدوير، وتثقيف الضيوف الصغار حول كيفية تصنيع الأشياء، وتسليط الضوء على مفهوم تحويل “النفايات إلى ثروات”. سيتم توسيع نطاق هذا البرنامج في المستقبل، بحيث يمكن لجميع منتجعات سونيفا إعادة تدوير البلاستيك الذي يتم جمعه من الجزر والمجتمعات المجاورة.
للمزيد من المعلومات حول منتجعات “سونيفا”، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.soneva.com

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

دبي فستيفال سيتي مول يخطط لإعادة تدوير 75% من نفاياته بحلول العام 2022

تماشياً مع خطط حكومة دبي الهادفة إلى تأسيس اقتصاد أخضر شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات …