الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / بنك المعلومات / التنوع الحيوي / 6 نباتات محلية نادرة في الدولة

6 نباتات محلية نادرة في الدولة

كشفتها مسوحات ميدانية نفذتها “بيئة الشارقة”
ميثاء البلوشي: ثروة قومية يجب الحفاظ عليها

كشفت دراسات أجرتها هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، عن نمو 6 نباتات محلية نادرة في البيئة المحلية بالدولة، وذلك عبر مسوحات وجولات ميدانية نفذتها الهيئة شملت مختلف مناطق الدولة.
وأشارت ميثاء البلوشي، باحثة علمية في متحف التاريخ الطبيعي والنباتي إلى مجموعة من النباتات المحلية النادرة التي أجرت دراسة وبحوث علمية عليها، مثل: نبات «كف الكلب» أو «عين بعارين»، وهو نبات حولي زاحف من دون ساق، تتكون الأوراق على شكل الوردة، أوراقه رمحية الشكل وحافتها ملساء بها القليل من الأسنان الدقيقة، ورؤوسه الزهرية توجد فيها عناقيد كثيفة تكوّن قرصاً مركزياً، وتزهر هذه النبتة من شهر فبراير إلى أبريل، وتتواجد في المناطق الطينية الموجودة بين الصخور، وهي من النباتات النادرة التي تم العثور عليها في جبل حفيت. ونبات «لغب» هو نبات معمر، ذو سيقان خشبية كثيرة التفرع، قائم، يصل طوله إلى 40 سم، أوراقه خضراء شريطية لامعة وتتسم باللزوجة وقمتها شوكية. رؤوسه الزهرية صفراء اللون تنتشر على عناقيد قصيرة وكثيفة، لا تتفتح باتساع، ويعتبر من النباتات العطرية. يزهر نبات اللغب من شهر فبراير إلى مايو، ويتواجد في جوانب الأودية وجوانب التلال في الجبال وهو غير شائع بكثرة ولكنه واسع الانتشار في جبال حجر.
وأشارت الباحثة إلى نبات «لحية التيس»، «دقنون»، «زعلوق» هو نبات حولي سيقانه أسطوانية رفيعة متفرعة من القاعدة يصل ارتفاعها من 10-30 سم، أوراقه متقابلة وغير عريضة، رؤوسها الزهرية تقع على أعناق طويلة لونها أصفر، الزهيرات الشعاعية بها أسنان صغيرة، تتفتح فقط في الصباح، ولها ثمار مميزة طولية وغير عريضة منحنية، مثل المخلب تكوّن شكل النجمة، وتزهر من شهر فبراير إلى أبريل وتتواجد في السهول الرملية والحصوية، والغرين الموجودة بين الصخور وجوانب التلال، حيث تم العثور عليها في وادي حويلة وجبل حفيت.
وهناك أيضاً نبات «ساحيكي»، «بارنوف» هو نبات معمر كثير التفرع، قائم يصل طوله إلى 150 سم، سيقانه وأوراقه خشنة وعليها غدد، والأوراق جلدية حوافها دقيقة التسنن، والأزهار أرجوانية وردية لا تتفتح باتساع، ويعتبر من النباتات العطرية التي تزهر طوال العام وتوجد في المناطق الرملية والحدائق والأراضي المهجورة. ونبات «مشاري»، «حباب»، «حلطة»، «ظبية» وهو نبات معمر ذو قاعدة خشبية، سيقانه كثيرة التفرع يصل ارتفاعه إلى 15-50 سم، تتميز سيقانه الرمادية اللون بوجود شعيرات قصيرة عليها، وأوراقه شريطية صغيرة، والأزهار بها 4 بتلات لونها بنفسجي زاه أو بني فاتح وهي مخلبية الشكل غالباً ما تنثني للخلف، الثمار مستطيلة مغطاه بزغب، يتساقط الغلاف الخارجي للثمار عند النضج تاركاً غشاءً نصف شفاف تلتصق عليه بذور بنية اللون، ويزهر من شهر يناير إلى أبريل ويتواجد في المناطق الرملية والطينية بين الصخور على كل الارتفاعات وهو غير شائع بكثرة، ولكن واسع الانتشار في جبال حجر ورؤوس الجبال وتم العثور عليه أيضاً في متنزه الصحراء، ولكن يجب التعامل مع هذا النبات بحذر، حيث يمكن أن يسبب حساسية جلدية والتهابات.
وأشارت الباحثة إلى نبات «هيثم»، «غبيرة»، «ذنبان»، «لبيد» وهو نبات حولي ذو سيقان متخشبة عند القاعدة، والساق قائم مغطى بزغب أبيض كثيف، والأوراق خضراء رمادية متبادلة ولها أشكال شريطية أو رمحية، تتجمع الأزهار المذكرة والمؤنثة على شكل سنبلات جانبية تخرج من عقد الأوراق، وتتكون الثمار المجنحة من خمس قنابات ملتحمة عند القاعدة وتنتهي الثمرة بقمة إبرية على شكل نجمي أصفر اللون، والبذور قرصية رمادية، يزهر من شهر فبراير إلى مايو ويتواجد في المناطق الرملية والأراضي التي يعمرها الإنسان وحواف الطرق وهو من النباتات النادرة، وتم العثور عليه في أبوظبي والعين وغياثي وفي متنزه الصحراء.
وقالت ميثاء البلوشي: تعتبر النباتات المحلية النادرة ذات أهمية كبيرة كونها الثروة الوطنية التي يجب المحافظة عليها والاهتمام بها، بالإضافة إلى جمال منظرها وشكلها على الرغم من البيئة القاسية التي تنمو فيها، حيث تظل محافظة على شكلها الجميل الذي يسر أعين كل من ينظر إليها. وأشادت بالجهود المتواصلة التي ساهمت في خدمة البيئة والحفاظ الحياة الفطرية، حيث إنها أدركت قيمة الحياة ومعناها الحقيقي من خلال فهمها للتوازن البيئي.
المصدر: الاتحاد: هزاع أبو الريش (أبوظبي) 9 يوليو 2019 – 01:07 AM

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

مطار الشارقة يدعم مبادرة “ساعة الترشيد”

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، الشارقة 17 يونيو 2019 شارك مطار الشارقة في دعم مبادرة “ساعة …