الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / CSR / مسؤولية مجتمعية / آراء مسؤولة / “أفد” يودّع عبدالرحمن العوضي ويخصص مؤتمره السنوي لذكراه

“أفد” يودّع عبدالرحمن العوضي ويخصص مؤتمره السنوي لذكراه

شبكة بيئة ابوظبي: مجلة البيئة والتنمية، لبنان بيروت 08 يوليو 2019
فقد المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) أحد أبرز أركانه، رئيس اللجنة التنفيذية الدكتور عبدالرحمن العوضي، الذي وافته المنية في الكويت عن 83 عاماً. ونعاه رئيس مجلس أمناء “أفد” الدكتور عدنان بدران، الذي قال إنه “برحيل العوضي يفقد المنتدى ركناً راسخاً، ونخسر صديقاً وزميلا، ويخسر العمل العام على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية أحد أكثر الأشخاص علماً وجرأةً وإخلاصاً”. وقد كان العوضي عضواً مؤسساً في مجلس أمناء “أفد” عام 2006، حيث تولّى رئاسة اللجنة التنفيذية ولعب دوراً كبيراً في أعمال المنتدى ونشاطاته.
درس في الجامعة الأميركية في بيروت في أواخر الخمسينات، ثم حصل على الدكتوراه في الطب من جامعة أبردين البريطانية، وتابع دراساته العليا في الطب في جامعة هارفرد الأميركية. وإلى جانب عمله كطبيب، دخل معترك الحياة العامة في الكويت منذ العام 1975، كعضو في مجلس الأمة، وتولى مناصب عدة، بينها وزارات الصحة والتخطيط وشؤون مجلس الوزراء، بين 1975 و1991، حين تم انتخابه أميناً تنفيذياً للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية. وجاء في نعي الحكومة الكويتية أنه “خلال تولّي العوضي وزارة الصحة لأكثر من عشر سنوات، تم بناء أغلب المستشفيات وشهدت الكويت نهضة صحية شاملة”.
نال العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات الفخرية من جميع أنحاء العالم. ومنحه المنتدى العربي للبيئة والتنمية عام 2016 جائزة “إنجازات العمر البيئية”، تقديراً لدروه في خدمة البيئة والصحة العامة.
وقال أمين عام “أفد” نجيب صعب في رسالة إلى الأعضاء: “كان الدكتور عبد الرحمن العوضي بين أول من استجاب الى الدعوة لإنشاء المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) عام 2006، فانضم عضوا مؤسسا في مجلس الأمناء، وترأس اللجنة التنفيذية. وهو لم يغب يوما عن اجتماع لمجلس الأمناء او اللجنة التنفيذية او اية مناسبة للمنتدى، لعذر عمل أو صحة، وكانت له دوما مساهمات ايجابية في جميع المجالات. إن المنتدى يدين لعبد الرحمن العوضي بالكثير، كما أدين له أنا شخصيا. فأثر هذا العملاق لم ينحصر في العلم والمعرفة، بل كان اوسع واعمق من هذا بكثير، إذ تعلمنا منه الصدق والجرأة والمحبة والشهامة. لقد كان دوما المدافع الأول عن المنتدى حين لم تعجب جرأة تقاريره بعض المسؤولين”.
وتابع صعب: “يوم عقدت اللجنة التنفيذية للمنتدى اجتماعها التأسيسي الأول في مكتبي في بيروت في يونيو/حزيران 2006، كنا اربعة: عبد الرحمن العوضي ومصطفى كمال طلبة ومارون سمعان وأنا. لقد اصطفى الله الرفاق الثلاثة الى جواره، بعد حياة زاخرة بالعطاء، طويلة او قصيرة لا فرق، إذ ما يبقى هو الأثر الطيب”. وكشف صعب أنه سيتم تخصيص التقرير الثاني عشر للمنتدى، وهو هذه السنة عن التربية البيئية، لذكرى عبد الرحمن العوضي، كما يسمى المؤتمر السنوي في نوفمبر/تشرين الثاني باسمه.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

المناطق الحضرية والكوارث الطبيعية

شبكة يبئة ابوظبي: افتتاحية مجلة البيئة والتنمية: بيروت، لبنان 8 يناير 2019 صدر العدد 250 …