الأربعاء , نوفمبر 13 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / إعلام مستدام / صدر حديثاً / مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية يصدر عدداً جديداً من مجلة “آفاق المستقبل”

مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية يصدر عدداً جديداً من مجلة “آفاق المستقبل”

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، 3 يوليو 2019
أصدر مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية العدد رقم (32) من مجلة “آفاق المستقبل” الدورية. ويتضمن العدد -الذي يأتي بالتزامن مع اليوبيل الفضي للمركز واحتفاء دولة الإمارات بعام التسامح- مقابلة مطولة مع معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، تحدث فيها عن مبادرة “عام التسامح 2019” ودلالة زيارة بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، وشيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، لدولة الإمارات، وتوقيعهما وثيقة الأخوَّة الإنسانية.
ويتصدر العدد افتتاحية لسعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، رئيس تحرير مجلة آفاق المستقبل، تحدث فيها عن مسيرة المركز بمناسبة يوبيله الفضي، والدور الذي يقوم به منذ تأسيسه عام 1994.
كما يشتمل العدد على مجموعة من الأبواب المتنوعة التي تناقش قضايا مختلفة، حيث كتب سعادة السفير تركي بن عبدالله الدخيل، سفير المملكة العربية السعودية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة في باب “لا أكثر ولا أقل” عن طبيعة العلاقات الإماراتية-السعودية في مواجهة التحديات المشتركة. فيما يتضمن باب “قضايا” ثلاثة موضوعات راهنة كمستقبل العلاقات الإماراتية–الكورية، وتحولات المشهد السياسي في موريتانيا في ضوء انتخابات الرئاسة 2019، ومساعي تركيا لفتح مفاوضات العضوية الأوروبية مجدداً.
ويتميز العدد بملف شامل حول اليوبيل الفضي للمركز تضمن مقابلة مطولة مع سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، تحدث خلالها عن فكرة تأسيس المركز والتحديات التي واجهته منذ التأسيس، وقد شارك في إعداد هذا الملف نخبة متميزة من الكتّاب قدموا رؤيتهم لدور المركز في نشر ثقافة الاعتدال، ودعم القضايا العربية، وتعزيز الفكر التنويري في المجتمعات العربية، كما تضمن الملف أيضاً تقارير عدة خاصة تتناول دور مكتبة اتحاد الإمارات التابعة للمركز باعتبارها أحد المعالم الثقافية المهمة في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط.
وإلى جانب ملف العدد، تم إلقاء الضوء على قضايا أخرى في العالم مثل باب “استراتيجيا” الذي تضمن مقالاً عن حالة التحول السياسي والاقتصادي التي تشهده دول أمريكا اللاتينية خلال السنوات الأخيرة، وباب “اقتصاد” الذي يناقش موضوعين مهمين يتعلق أحدهما بمستقبل سوق الغاز في منطقة شرق المتوسط في ضوء تأسيس “منتدى غاز شرق المتوسط” في يناير عام 2019، فيما سلط الموضوع الثاني الضوء على مدى قدرة شركة “هواوي” الصينية على منافسة الشركات الغربية. كما تضمن باب “مقابلة” لقاءً مع القس بيشوي فخري، راعي كاتدرائية الأنبا أنطونيوس في أبوظبي، الذي تحدث عن دلالة زيارة البابا فرنسيس لدولة الإمارات العربية المتحدة.
ولم يخل العدد من الاهتمام بالثقافة داخل دولة الإمارات من خلال الحديث عن إحدى القامات الشعرية المعاصرة، حيث خصص “بروفايل” العدد للشاعر الإماراتي الراحل أحمد راشد ثاني، وتجربته الفريدة في الشعر، كما تناول الباب نفسه تقريراً عن “قصر الوطن” الذي تم افتتاحه في مارس عام 2019. وفي باب “رياضة” تناول العدد أهمية “مبادرة جري أبو ظبي– مكة المكرمة”، التي قطع خلالها الدكتور خالد جمال السويدي مسافة 2070 كيلومتراً خلال 29 يوماً فقط، انطلاقاً من مدينة أبوظبي باتجاه مكة المكرمة. هذا إضافة إلى مجموعة من المواضيع التي تتحدث عن التكنولوجيا والإعلام وغيرها من مواضيع الساعة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

كتاب “ترسيخ الهوية وتعزيز الانتماء” يفوز بجائزة الأمير محمد بن فهد

صدر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 15 مايو 2019 فاز …