الأربعاء , أكتوبر 16 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / تنمية مستدامة / طاقة مستدامة / أعضاء الوكالة يجتمعون لمناقشة أهمية الطاقة المتجددة كحل فعال يساعد دول العالم في الحد من التغير المناخي

أعضاء الوكالة يجتمعون لمناقشة أهمية الطاقة المتجددة كحل فعال يساعد دول العالم في الحد من التغير المناخي

مناقشات رفيعة المستوى حول الطاقة المتجددة والتغير المناخي خلال الاجتماع السابع عشر لمجلس “آيرينا” في أبوظبي غداً
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 24 يوينو 2019

تستضيف أبوظبي غداً الاجتماع السابع عشر لمجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) الذي ينعقد بحضور أكثر من 360 ممثلاً حكومياً من 116 دولة. وتترأس لوكسمبورغ هذا الاجتماع الذي يُقام على مدى يومين وقبيل أيام من انعقاد “اجتماع أبوظبي للمناخ”؛ أحد أبرز اللقاءات التحضيرية لـ “قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي” المقرر عقدها خلال شهر سبتمبر في مدينة نيويورك.
وقال فرانشيسكو لا كاميرا مدير عام “آيرينا”: “إن اعتماد مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء وما يترافق مع ذلك من كفاءة في استهلاك الطاقة، يشكل الوسيلة الوحيدة المتوافرة والمعقولة لدعم تحقيق أهداف اتفاقية باريس. وبفضل انخفاض تكاليف تقنياتها وتبني سياسات تدعم انتشارها، تشكل الطاقة المتجددة عاملاً رئيسياً لتلافي انبعاثات الكربون وأداة فاعلة لدعم مساعي الحد من التغيرات المناخية. وسيشكل تحديد أساليب عملية لتسريع نشر مصادر الطاقة المتجددة محور مناقشات اجتماع مجلس ’آيرينا‘ المقبل في أبوظبي”.
وفي إطار هذا الاجتماع، تستعرض الوكالة أبرز نتائج أعمالها الأخيرة حول تكاليف توليد الطاقة، بالإضافة إلى رسم مسار التحول العالمي إلى الطاقة المتجددة لدعم تنفيذ بنود اتفاقية باريس. ويتضمن الاجتماع أيضاً مناقشات حول أهمية الاستراتيجيات بعيدة المدى بمجال الطاقة، والمنافع الاقتصادية والاجتماعية للطاقة المتجددة، ودور الحلول اللامركزية للطاقة المتجددة في تعزيز الوصول إلى الطاقة والتنمية المستدامة.
ومن جانبه قال السيد جاي لينتز، الممثل الدائم للوكسمبورغ لدى الاتحاد الأوروبي ورئيس الاجتماع السابع عشر لمجلس “آيرينا”: “إن القرارات التي نتخذها بخصوص نشر مصادر الطاقة المتجددة اليوم، ستؤثر في قدرتنا على مواجهة التحديات العالمية غداً. ومن هذا المنطلق، تتخذ لوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي عموماً كل الخطوات والإجراءات اللازمة لقيادة مسيرة التحول العالمي نحو مستقبل مستدام وخالٍ من أي انبعاثات كربونية بحلول عام 2050”.
وأضاف لينتز: “تشكل اللقاءات الدولية مثل اجتماع مجلس ’آيرينا‘ فرصة للتواصل وبحث سبل تمكين البلدان الأخرى من المساهمة في بلوغ رؤيتنا المشتركة ببناء عالم آمن مناخياً تسوده العدالة الاقتصادية والاجتماعية. ويسرنا أن نساهم في الجهود الاستثنائية التي تبذلها ’آيرينا‘ لحفز التعاون الدولي من أجل تعزيز انتشار الطاقة المتجددة”.
وسيقدم مدير عام “آيرينا” خلال الاجتماع تقريراً حول التقدم المُحرز في مسيرة التحول إلى الطاقة المتجددة، يسلط فيه الضوء على الجهود والإنجازات والدعم الذي قدمته الوكالة لأعضائها خلال هذا العام. كما سيناقش 21 من أعضاء الوكالة المنتخبين خططها المستقبلية في إطار برنامج عملها وميزانيتها لعامي 2020 – 2021.
وسيشهد الاجتماع الإعلان عن شراكة جديدة بين الوكالة ووزارة إماراتية، إضافةً إلى النسخة الخامسة من فعالية “يوم السياسات”؛ والتي تركز هذا العام على أطر عمل السياسات اللازمة لاستقطاب والمحافظة على الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة خلال فترة التحول إلى هذه المصادر.
يُذكر أن مجلس “آيرينا” يضم 21 من أعضاء الوكالة، ويُعقد مرتين سنوياً لتعزيز التعاون بين أعضائها، ومتابعة سير تنفيذ برنامج عملها، وإتمام التحضيرات الهامة للاجتماع السنوي لجمعيتها العامة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الإمارات تنشئ نظاماً متطوراً للطاقة المتجددة في باربودا بعد تعرضها لإعصار مدمر

بالتعاون مع حكومة أنتيغوا وبربودا ونيوزيلندا وصندوق مجموعة الكاريبي للتنمية شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية …