الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / هيئات / هيئة البيئة ابوظبي / هيئة البيئة – أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع نادي أبوظبي للرياضات البحرية

هيئة البيئة – أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع نادي أبوظبي للرياضات البحرية

بهدف حماية البيئة البحرية واستدامة الثروات المائية الحية
شبكة بيئة أبوظبي: الامارات، 24 يونيو، 2019

في إطار جهودها لتعزيز التعاون المشترك مع شركائها الاستراتيجيين لتفعيل المبادرات البيئية التي أطلقتها بالتزامن مع عام التسامح تحت شعار “التسامح مع الطبيعة”، وقعت هيئة البيئة – أبوظبي ونادي أبوظبي للرياضات البحرية، يوم أمس الأحد، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الطرفين في مجال تنظيم المبادرات والأنشطة التطوعية بالبيئة البحرية في إمارة أبوظبي، وذلك بهدف حماية البيئة البحرية واستدامة الثروات المائية الحية، وفقا للتشريعات الاتحادية والمحلية المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة.
قام بتوقيع مذكرة التفاهم سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام بالإنابة لهيئة البيئة – أبوظبي، وسالم راشد الرميثي المدير العام لنادي أبوظبي للرياضات البحرية، وذلك في المقر الرئيسي للهيئة بحضور عدد من والمسؤولين من الجهتين.
تغطي الاتفاقية التعاون والتنسيق بين الطرفين لتنفيذ مبادرات مشتركة لضمان حماية البيئة البحرية واستدامة الثروات المائية الحية، كما تتضمن تنظيم الحملات التطوعية لتنظيف قاع البحر والجزر والشواطئ، وتنظيم مسابقات الصيد البحري وفقاً لمبادئ الاستدامة البيئية، والتزاماً بكافة التشريعات والأنظمة والقرارات المنظمة للصيد البحري في إمارة أبوظبي بشكل خاص وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلاً عن تنظيم أنشطة الرياضات البحرية داخل المحميات البحرية لدعم السياحة البيئية، وتنظيم مبادرات التوعية والإرشاد لمرتادي البحر للتأكيد على أهمية صون التنوع البيولوجي البحري وحماية البيئة البحرية.
ووفقا لمذكرة التفاهم، تلتزم الهيئة بتوفير المعلومات المطلوبة عن المواقع المستهدفة لحملات التنظيف التطوعية في إمارة أبوظبي والمساعدة في حصول الفنيين المعنيين، الذين سيقومون فعليا بعملية التنظيف، على التصاريح اللازمة من الجهات المختصة، فضلا عن توفير المعلومات المطلوبة عن المواقع والمواسم وأنواع الأسماك، التي يمكن التصريح بصيدها خلال تنظيم مسابقات الصيد البحري حال استيفائها لكافة الالتزامات التي حددتها الهيئة وفق ما تجيزه التشريعات والأنظمة والقرارات المنظمة للصيد البحري في إمارة أبوظبي وفي دولة الإمارات العربية المتحدة. كما ستقوم الهيئة بتوفير المعلومات والقواعد والإرشادات اللازمة داخل مواقع المحميات البحرية والمياه التابعة لإمارة أبوظبي، وتزويدها بمن سيقوم من أصحاب الخبرة المعنيين في تنظيم وإدارة الرياضات البحرية المناسبة.
في حين يلتزم النادي بتوفير اللوجستيات الأساسية لتنفيذ المبادرات التطوعية بتنظيف قاع البحر والجزر والشواطئ، وتنظيم مسابقات الصيد البحري والرياضات البحرية طبقا للقوانين والقرارات التنظيمية لحماية البيئة البحرية في إمارة أبوظبي وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، وإبلاغ الهيئة في حال وجود أية مخالفات أو تجاوزات خلالها.
ويشار إلى هذه المذكرة تأتي لتعزيز التعاون القائم بين الهيئة والنادي، حيث نظم الطرفين العديد من حملات التنظيف البحرية في موانئ الصيادين، مثل حملة تنظيف ميناء المرفأ خلال عام 2018 وحملة تنظيف الميناء الحر – أبوظبي في الأعوام 2016، 2017، 2018. بالإضافة لتنسيق حملات تنظيف المناطق الطبيعية داخل المحميات البحرية مثل الحملة الأخيرة التي أقيمت في 15 يونيو 2019 لتنظيف جزر محمية بو السياييف البحرية.
وسيستمر الطرفين بالمشاركة في تعزيز وعي جمهور المشاركين في السباقات البحرية والتنسيق في إقامة سباقات الصيد البحري من خلال اختيار المناطق والمواسم المناسبة، فضلا عن التنسيق في إجراء المسوحات للتعرف على أراء الجمهور وقياس مستويات وعيهم البيئي فيما يخص البيئة البحرية.

-انتهى-
نبذة حول هيئة البيئة – أبوظبي
تأسّست هيئة البيئة – أبوظبي في عام 1996 لتكون إحدى المؤسسات الحكومية التي تلتزم بحماية البيئة والحفاظ على التراث الطبيعي لإمارة أبوظبي وزيادة مستوى الوعي حول القضايا البيئية. كما تتولى الهيئة مسؤولية وضع الضوابط التنظيمية لحماية البيئة في إمارة أبوظبي وتقديم المشورة لحكومة أبوظبي بشأن السياسات البيئية. وتعمل الهيئة على إيجاد مجتمعات مستدامة، وحماية الحياة البرية والموارد الطبيعية. كما تعمل الهيئة على ضمان إدارة متكاملة ومستدامة للموارد المائية، وضمان نوعية الهواء والتقليل من تغير المناخ وآثاره.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

“استكشف بيئتك” تسليط الضوء على المحميات الطبيعية في الإمارات

سلسلة وثائقية اطلقتها ناشونال جيوغرافيك أبوظبي وهيئة البيئة – أبوظبي شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية …