الخميس , أكتوبر 24 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / UN / انطلاق أعمال الدورة الـ12 للجنة الطاقة في الإسكوا

انطلاق أعمال الدورة الـ12 للجنة الطاقة في الإسكوا

الأردن رئيسًا، موريتانيا والبحرين نائبَين للرئيس، والعراق مقررًا
شبكة بيئة ابوظبي: مركز الاسكوا، بيروت، 24 حزيران/يونيو 2019

بدأت صباح اليوم فعاليّات الدورة الـ12 للجنة الطاقة في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، التي تستمرّ حتى يوم غد الثلاثاء ويشارك فيها ممثلون عن الدول الأعضاء في اللجنة، وخبراء في مجال الطاقة، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية المعنيّة.
ومع انطلاق أعمال الدورة، جرى تشكيل مكتبها حيث تولّت المملكة الأردنية الهاشمية، التي يقع عليها الدور بحسب الترتيب الأبجدي، رئاسة الدورة الـ12 للجنة الطاقة، بعدما تولّت الجمهورية الإسلاميّة الموريتانية رئاسة الدورة الـ11 من 14 أيار/مايو 2017 حتى تاريخه. وتسلّم كل من مندوب موريتانيا ومندوب مملكة البحرين منصب نائب الرئيس، ومندوب العراق منصب المقرّر.
كلمة الأمانة التنفيذيّة للإسكوا
وفي الجلسة الافتتاحية، ألقت مديرة شعبة سياسات التنمية المستدامة في الإسكوا رُلى مجدلاني كلمة الأمانة التنفيذيّة حيث أشارت إلى أنه منذ انعقاد اجتماعات الدورة الـ11 للجنة الطاقة، تتابعت الجهود الوطنية والإقليمية والدولية بشأن تنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030 المتضمنةً 17 هدفاً تغطي كل جوانب التنمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لتوفير حياة كريمة لكافة البشر، عبر تحقيق العدالة الاجتماعية والنمو الاقتصادي المتوازن بين المناطق، وبين القطاعات.
وقالت مجدلاني إنه في ضوء أهميّة قطاع الطاقة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، يتطلّب الحال في المنطقة العربيّة المصارحة بالتحديّات التي يواجهها هذا القطاع، ومن أهمّها: الارتفاع في معدّل الطلب على الطاقة الذي قد يستمرّ لسنوات قادمة في ظلّ النمو السكاني؛ زيادة أعداد النازحين من مناطق الصراع إلى الدول المجاورة؛ افتقاد 30 مليون شخص إلى الكهرباء وأغلبهم يعيش في المناطق الريفية وبخاصة في الدول الأقل نموًا، بالإضافة إلى افتقاد مبدأ المساواة بين الجنسين؛ استمرار اعتماد الدول المصدّرة والمستوردة للطاقة على الوقود الأحفوري؛ مشكلة الطاقة التقليدية التي تحمل أبعاد اقتصادية وبيئية واجتماعية من حيث التكلفة المالية والتعرض لتقلبات الأسواق الخارجية وأنماط الاستهلاك، وازدياد البصمة الكربونية.
ولفَتت مجدلاني إلى أنه على الرغم من أن دول عديدة بدأت بإصلاح قطاع الطاقة، وإن بمستويات متفاوتة، إلا أن المطلوب على هذا الصعيد لا يزال كثيرًا. وأضافت أن التحوّل إلى الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة يتطلّب تفعيل التشريعات والسياسات التحفيزية لجذب الاستثمارات، ودعم البحث والتطوير، ونقل التكنولوجيا، وبناء القدرات، وتوطين صناعة التقنيات الملائمة، وتحديث البنية التحتية، واعتماد المواصفات والمعايير المناسبة ذات الصلة.
وأكّدت مجدلاني على أن الإسكوا تسعى في إطار برامج عملها إلى مساندة الدول في تحويل التزاماتها إلى إجراءات واقعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بقطاع الطاقة. وقالت إن الإسكوا قد نفّذت في برنامج عملها لفترة السنتين 2018-2019 العديد من الأنشطة في مجالات الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية لتحسين أمن المياه والطاقة والغذاء، وضمان الانتقال إلى نظم الطاقة المستدامة وتعزيز القدرة على التكيف مع والحد من تغير المناخ، ودمج أهداف التنمية المستدامة في السياسات الوطنية والإقليمية.
تجدر الإشارة إلى أن الدورة الـ12 للجنة الطاقة توفّر إطاراً لممثلي الدول الأعضاء لمناقشة قضايا منها التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالطاقة في المنطقة العربية ودمجها في الخطط الوطنية. كما تتطرق إلى الترابط بين المياه والطاقة والغذاء والتعاون الإقليمي في قضايا تغيّر المناخ وأنشطة فريق الخبراء في مجال الوقود الأحفوري.
ويبحث المجتمعون على مدى يومين التقدّم المحرز منذ الدورة الـ11 للجنة؛ التطوّرات في مجال الطاقة في المنطقة العربيّة؛ التعاون العربي في مجال التعامل مع تغيّر المناخ؛ التقدّم المحرز بشأن أهداف التنمية المستدامة المتعلّقة بالطاقة في المنطقة العربيّة؛ والخطة البرنامجيّة المقترحة لعام 2020 في مجال الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية من أجل التنمية المستدامة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

تغير المناخ: انطلاق حركة لن يوقفها شيء

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم: أنطونيو غوتيريش هو الأمين العام للأمين المتحدة 09 أكتوبر 2019 لقد …