الإثنين , أكتوبر 14 2019
الرئيسية / تنمية مستدامة / سياحة مستدامة / فندق تريب باي ويندام بدبي لم يعد بحاجة إلى طلب مياه معبأة

فندق تريب باي ويندام بدبي لم يعد بحاجة إلى طلب مياه معبأة

شبكة بيئة ابوظبي تنفرد في حوار خاص مع جو إيلا مور، مدير عام فندق تريب باي ويندام دبي (2-2)
شبكة بيئة ابوظبي: الإمارات، دبي 16 يونيو 2019

سؤال: ما هي رؤيتكم وخطة العمل القادمة فما يخص تعزيز المسؤولية المجتمعية للفندق وحماية البيئة؟
نسعى إلى تشجيع أكبر عدد ممكن من الفنادق لتطبيق مبادرات مماثلة. ولذلك، نظمنا فعالية في نهاية شهر مارس عندما أطلقنا مبادرة زجاجة بلاستيكية خالية تماماً من مادة البولي إيثيلين تيرفثالات. وفي هذه الفعالية، حرصنا على دعوة فنادق أخرى لزيارة فندقنا “تريب باي ويندام” لنكشف لهم عن كيفية تحقيقنا لهذه النتائج، إلى جانب تسليط الضوء على فوائد المبادرة لحثهم وتشجيعهم على المُضي في تحقيق الأمر نفسه. ونحن نرحب دائماً بزيارة الفنادق الأخرى لنا، ويُسعدنا كثيراً أن نمنحهم جولة داخل الفندق لنعرض عليهم خطوات سير هذه العملية. وبالفعل يأتي الشركات والفنادق لزيارتنا من أجل رؤية ما توصلنا إليه بصفة يومية.
نعم، نحن نُخطط للإعلان عن المزيد من المبادرات الصديقة للبيئة هذا العام. وقد أتممنا بالفعل في نهاية عام 2018 تثبيت مصابيح إضاءة ذات صمامات ثنائية باعثة للضوء (مصابيح ليد) في جميع أنحاء الفندق. كما ثبتنا رؤوس دش للتقليل من كمية المياه لينخفض معدل استهلاكها من 17 لتراً في الدقيقة في المتوسط إلى 6.8 لترات فقط في الدقيقة بدون المساس براحة ضيوفنا. ونحن نسعى في خطوتنا التالية إلى تثبيت مصفاة على جميع صنابير المياه في جميع أنحاء الفندق لزيادة الحد من استهلاكنا للمياه. وفي الوقت ذاته نجتهد في الوقت الحالي لاستكمال مسيرتنا للتأكد من التزامنا التام بمتطلبات الاستدامة الخاصة بدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي.
سؤال: هل يوجد لديكم في الفندق نظام لفرز النفايات حسب مواد تصنيعها الأولية؟ وهل يوجد لديكم برنامج لتوعية العاملين والنزلاء بشأن الحد من إنتاج النفايات في الفندق؟ وهل يوجد لديكم نظام لإعادة تدوير النفايات العضوية أو غيرها؟ وما هي كمية النفايات التي يتم تدويرها في السنة؟
نحن نفرز نفايات الفندق بالكامل حسب مواد تصنيعها الأولية. وتوجد عملية فصل أولية في أمكان إنتاج النفايات (في الغرف والمطاعم بصورة أساسية) ولدينا شخص موكل بفصل النفايات التي ينتهي بها الحال إلى غرفة جمع النفايات للتأكد من الفصل بين المواد القابل للتدوير والمواد غير القابلة للتدوير. وتضمن هذه العملية إعادتنا لتدوير أكبر قدر ممكن من النفايات، بحيث تُنتج النفايات ومن ثم يفحصها أحد العاملين لينتهي بها الحال إلى صناديق القمامة.
سؤال: هل أصدرت إدارة الفندق تقريراً خاصاً بالمسؤولية المجتمعية أو تقرير الاستدامة (GRI)؟
عندما يتعلق الأمر بالمسؤولية الاجتماعية، يُعد تريب باي ويندام دبي الفندق الرائد في المنطقة في هذا الشأن. فقد تمكنا طوال مراحل برنامجنا “LUVE” من تحديد مجالات فريدة للمشاركة، ونحن ندعم بقوة وفعالية مجتمعاتنا المحلية. كما أننا على دراية بدورنا ومسؤوليتنا في المساهمة في التنمية المستدامة في المجتمع العاملون بداخله. ويُظهر الفندق والعلامة التجارية التزاماً طويل الأجل للتأكيد على اهتمامهم بمجتمعاتهم وتأثيرهم على المجتمعات المحلية والدولية.
مركز دبي للتبرع بالدم
يتشارك مجتمع منطقة برشا هايتس المحلي وعدد من المساعدين مع فندق تريب باي ويندام ليُستخدم مبنى الفندق بصفته مركزاً للتبرع بالدم كل ستة أشهر.
مستشفى الزهراء دبي
يتعاون الفندق مع المستشفى لرسم البهجة على وجوه المرضى المُقيمين في المستشفى لمدة ليلة واحدة ومن هم في حاجة إلى ظهور مفاجأة سعيدة في حياتهم عن طريق مفاجئة عائلاتهم بالهدايا وتوفير الإقامة الليلية لهم.
مبادرة “الصابون من أجل الأمل” Soap for Hope
بالتعاون مع مؤسسة “دايفرسي” ومبادرتها “الصابون من أجل الأمل”، يحرص فندق تريب باي ويندام دبي على المشاركة بفعالية تامة في إعادة تدوير الصابون. وذلك بجمع بقايا قطع الصابون من المبنى بالكامل للتبرع بها إلى المؤسسة المعنية بشحنه إلى عدد من الدول النامية المختلفة. ومن ثم يعيد العاملين المحليين تصنيع الصابون وتشكيل قوالب صابون جديدة بوزن 500 جرام لكل منها. وكما يُساهم هذا المشروع في الحد من حجم النفايات فهو أيضاً يُساهم في تحسين مستوى المعيشة من أجل بيئة أكثر أمناً ونظافة. فضلاً على مساهمتنا في توفير فرص عمل لهذه المجتمعات عن طريق إعادة تصنيع الصابون داخل هذه الدول بأيدي العاملين المحليين.
رد الجميل للجميع #رد الجميل #giveback
يجني الفندق في كل شهر بعض الأموال من إعادة تدوير النفايات. ويحرص الفندق على إعادة 90% من هذه الأموال إلى المجتمع لمساعدة الجماعات والأفراد الذي يُعانون من احتياج مالي في كل شهر. وسيُعقد كل ثلاثة أشهر مزاداً علنياً لبيع ممتلكات الفندق المُتهالكة. وسيدخل 50% من هذه الأموال أيضاً ضمن الموارد المالية المخصصة لدعم القضية. وهكذا تودع الأموال في صندوق المسؤولية الاجتماعية للشركات لمساعدة مؤسسة خيرية خاصة أو مستقلة.
سؤال: ماذا تمثل لكم الجائزة التي فاز بها الفندق في قطاع الضيافة؟ وما هي طموحاتكم؟
كان لالتزام الفندق الدائم تجاه مبادئ حماية البيئة واستدامتها من خلال تقليل الهدر، وإعادة تدوير المخلفات والمواد المستخدمة، دور أساسي في حصده جائزتين مرموقتين خلال الشهر الماضي؛ بما فيها “مبادرة العام للمسؤولية الاجتماعية” وجائزة “الالتزام تجاه الاستدامة” والتي قدمتها مؤسسات ومنظمات رفيعة المستوى.
وتعد الجائزة المقدمة من Hotel and Catering News Middle East وتلك التي قدمتها Clean Middle East، تأكيداً على منجزات الفندق لجهة الحد من تأثير أنشطته البيئية وتنفيذ برنامجه الرامي إلى إعادة تدوير المنتجات وخفض الهدر صوناً للبيئة. وقد تبين لهيئتي تحكيم الجائزتين أن فندق تريب باي ويندام دبي يستحقهما عن جدارة بفضل تشغيل أول نظام يومي متكامل لسياسات وممارسات حماية البيئة.
وسُلمت هذه الجوائز المرموقة بعد أن قيّمت لجنة التحكيم ممارسات تريب باي ويندام دبي وأوراق الاعتماد الخضراء، والسياسات والممارسات الصديقة للبيئة التي يطبقها الفندق بشكل يومي.
كان تقديم جوائز مبادرة المسؤولية الاجتماعية للشركات للعام والالتزام بالاستدامة لحظة فخر للجميع في تريب باي ويندام دبي، وتأكيد على التزامنا بتحقيق أهدافنا في مجال الممارسات الخضراء”. ونتطلع إلى مزيد من النجاح في المستقبل مع استمرارنا في رفع المعايير حول ما يمكن أن تحققه الفنادق في سبيل حماية البيئة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

151 موقعاً للسياحة البيئية في الإمارات

طيف الأميري: ادخال 23 مزرعة منتصف الشهر الجاري عززت وزارة التغير المناخي والبيئة، مواقع مشروعها …