الأربعاء , أكتوبر 16 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / هيئات / بلدية دبي / بلدية دبي تبرز جهودها في مجال المحافظة على جودة الهواء بالإمارة

بلدية دبي تبرز جهودها في مجال المحافظة على جودة الهواء بالإمارة

خلال احتفالات يوم البيئة العالمي في محمية المرموم الصحراوية
شبكة بيئة ابوظبي: الإمارات، دبي، 16 يونيو 2019

احتفلت بلدية دبي بيوم البيئة العالمي والذي صادف يوم 14 يونيو 2019، حيث أقامت البلدية ممثلة في إدارة البيئة العديد من الفعاليات المتميزة بمحمية المرموم الصحراوية.
وبدأت الفعاليات التوعوية من خلال تشجيع الجمهور على قيادة الدراجات الهوائية في المحمية التي تتميز بالهواء النظيف. وتستهدف تلك الفعالية تخفيض تلوث الهواء مع تقليل استخدام المركبات التي تؤثر على جودة الهواء وصحة الإنسان. وشارك في الفعالية أكثر من 500 شخص تمت توعيتهم على أهمية تقليل الانبعاثات الكربونية والتعرف على أهمية ظاهرة التغير المناخي وآثارها على جميع قطاعات البيئة من هواء وماء وتربة، حيث تم عرض مثال عن إنتاج القهوة في العالم وكيفية تأثره بالتغير المناخي من خلال تدهور جودة ونوعية القهوة وارتفاع أسعارها. كما تم عرض مثال آخر عن تكاثر النباتات بواسطة النحل وأثر التغير المناخي على موت النحل بسبب زيادة نسبة التلوث وتأثير ذلك على نمو وجودة النباتات وإنتاج العسل.
وتعرف الجمهور خلال الفعالية على الطرق المثلى للتخلص من العبوات البلاستيكية واستبدالها بعبوات تستخدم لأكثر من مرة للتقليل من التلوث والتغير المناخي.
كما قامت البلدية باستعراض مزايا محطة البلدية المتنقلة المخصصة لرصد بيئة الهواء وأهم العناصر التي تقوم بقياسها، ودور هذه المركبة الفعال في دعم اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لحماية الجمهور من التلوث. الجدير بالذكر أن بيانات هذه المحطة تستخدم كمدخلات رئيسة في إجراء الدراسات الفنية والبيئية الخاصة بالمشاريع التطويرية ومشاريع البنية التحتية، كما يتم الاستناد إليها في عمليات التخطيط الحضري والبيئي بالإمارة. بالإضافة إلى استخدام بيانات المحطة في توعية الجمهور حول التأثير المتزايد لتلوث الهواء على الكائنات الحية وتكاثرها مثل النحل والنباتات.
واختتمت الفعالية بتعهد الحضور (عبر التوقيع على جدار التعهد) بالمحافظة على البيئة بالتغلب على تلوث الهواء. وتم توزيع الهدايا البيئية والمشروبات الصحية والماء على الجمهور من اجل التوعية بالمحافظة على البيئة.

وعلى هامش الاحتفال ببوم البيئة العالمي أفادت المهندسة علياء الهرمودي مدير إدارة البيئة أن الحفاظ على جودة الهواء يعتبر أحد أهم الأولويات البيئية التي تسعى بلدية دبي إلى تحقيقها تماشياً مع خطة دبي الاستراتيجية 2021 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، حيث تنفذ بلدية دبي عدد من المبادرات البيئية والمشاريع الاستراتيجية للمحافظة على جودة الهواء بما يحقق سعادة قاطنيها وزائريها ويعزز مكانة الإمارة في تصنيفات جودة الهواء العالمية، من خلال تسليط الضوء على أبرز الإنجازات التي تعني بجودة الهواء في يوم البيئة العالمي تحت شعار (معاً يمكننا التغلب على تلوث الهواء) .
وأضافت أن الدائرة تسعى إلى تحقيق التوازن بين الحاجة التطويرية والمتطلبات البيئية، حيث نفذت الدائرة عدد من المشاريع الاستراتيجية بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، منها استراتيجية جودة الهواء 2017-2021، التي أطلقتها الدائرة في عام 2017، بهدف تعزيز جودة الهواء في إمارة دبي وتحقيق المستهدف الوطني 90% من أيام الهواء النظيف بحلول العام 2021، وذلك بالتعاون مع كافة القطاعات ذات العلاقة (قطاع النقل، قطاع الصناعة، قطاع إنتاج الطاقة). وتضمنت الاستراتيجية مستهدفات لخفض ملوثات الهواء الناتجة عن العمليات التشغيلية والتصنيعية لتلك القطاعات والتي يتم متابعتها من قبل البلدية بصورة دورية، والتي ساهمت بشكل فعّال في خفض كمية الانبعاثات بالإمارة ، مما انعكس إيجاباً في تعزيز مؤشر جودة الهواء بالإمارة. .
وبغرض ترسيخ توجهات إمارة دبي العالمية نحو التحديات الناجمة عن التغيرات المناخية التي باتت تعتري العالم بأسره اليوم نتيجة للممارسات والنشاطات التي تقوم بها مجتمعاتنا المعاصرة، صرحت مدير إدارة البيئة أن البلدية قد أطلقت في مطلع العام الجاري استراتيجية التكيف مع التغير المناخي بإمارة دبي التي تتوائم مع التوجهات الاستراتيجية بالإمارة، حيث تتضمن الاستراتيجية وضع خطة استباقية طويلة الأمد، تضمن جاهزية كل القطاعات ذات العلاقة (البيئة والأمن الغذائي والطاقة والمياه والصحة والبنية التحتية والأعمال)، وتكيفها مع التغيرات المناخية المستقبلية، وذلك وفقاً لمنهيجة اللجنة الدولية للتغير المناخي . وتشكل الاستراتيجية نتاج عمل وثمرة تعاون وثيق وفعال مع جملة من الشركاء الاستراتيجيين التابعين لمختلف القطاعات (هيئة الصحة بدبي، وبلدية دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، ومؤسسة مطارات دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، ودبي للبترول، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم).

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

بنك الطعام يواصل توسيع شبكة فروعه لتحقيق رسالة الخير والعطاء

بتوجيهات محمد بن راشد وإستمراراً لنهج زايد الخير شبكة بيئة ابوظبي: الإمارات، دبي، 1 أكتوبر …