الأربعاء , يونيو 26 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / هيئات / بلدية دبي / بلدية دبي تحتفل باليوم العالمي لسلامة الغذاء
Sultan Ali Al Taher, Head of food inspection section of the food control department of Dubai municipality speaks during an interview at his office in Dubai municipality at Al Twar area in Dubai. June 17, 2015. Photo by Patrick Castillo

بلدية دبي تحتفل باليوم العالمي لسلامة الغذاء

تعزيزاً لدورها الريادي في مجال السلامة الغذائية
شبكة بيئة ابوظبي: الإمارات، دبي، 12 يونيو 2019

في إطار ضمان السلامة الغذائية بإمارة دبي، والسعي الحثيث في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للبلدية من خلال تعزيز الثقة بسلامة الغذاء، تحتفل بلدية دبي باليوم العالمي لسلامة الغذاء والذي صادف السابع من يونيو 2019، تحت شعار “سلامة الغذاء مسؤولية الجميع”.
وبهذه المناسبة أفاد سلطان طاهر مدير إدارة سلامة الغذاء بالإنابة، أن شعار هذا العام يتوافق مع نهج البلدية بضرورة مشاركة كل الجهات المعنية بسلامة الغذاء في تطبيق منظومة متكاملة تضمن تقديم أغذية سليمة وذات جودة عالية في إمارة دبي، والمعروف أن دبي تعتبر من الوجهات المفضلة على مستوى العالم في مجال الأغذية، حيث تمثل الإمارة أهم مركز لتجارة الأغذية في المنطقة، من خلال استيرادها للأغذية من حوالي 200 دولة، فضلاً عن تقديمها أكثر من بليون وجبة غذائية سنوياً للسياح الذي يفضلون زيارتها خلال عطلاتهم.
وقد أسست بلدية دبي نظاماً عالمياً رفيع المستوى للسلامة الغذائية بمشاركة الجهات الرسمية والجهات ذات العلاقة في السلسة الغذائية من منتجي ومصنعي الأغذية والمؤسسات الغذائية في كافة مراحلها من الإنتاج والتخزين والتوزيع إلى تحضير واستهلاك هذه الأغذية مع عدم إغفال دور الهيئات التعليمية والمراكز البحثية. هذا فضلاً عن الدور المحوري للمستهلك والذي تقع عليه مسؤولية كبيرة كخط الدفاع الأخير في منظومة سلامة الغذاء.
ويرتكز هذا النظام على مبدأ تعزيز ثقافة السلامة الغذائية الإيجابية بالمؤسسات الغذائية من خلال تطبيق برنامج المشرف الصحي منذ العام 2010 حيث يعتبر المشرف الصحي المحور الأساسي لبناء ثقافة سلامة الغذاء ولضمان تطبيق مبادئها في المؤسسات الغذائية. ولا تقتصر هذه المسؤولية عليه فقط، بل تشمل كافة المتعاملين بالأغذية ومالكي المؤسسات الغذائية والمستهلكين حيث تعتبر سلامة الغذاء مسؤولية مشتركة بين الجميع.
توجت البلدية مجهوداتها الكبيرة عبر بناء أنظمة الكترونية متكاملة لتعزيز هذه الثقافة وتمكين الشركاء في السلسلة الغذائية من تحقيق الهدف المرجو لسلامة الغذاء في إمارة دبي حيث تتم مراقبة الأغذية عبر المنافذ باستخدام نظام محكم يرتبط بنظام مختبر دبي المركزي لفحص العينات بصورة ممنهجة لضمان مطابقة الأغذية المستوردة لأعلى معايير السلامة الغذائية. إضافةً الى ذلك يتم تخطيط عمليات التفتيش على المؤسسات الغذائية المختلفة عبر نظام التفتيش الذكي بمعايير متسقة مع متطلبات بلدية دبي لسلامة الغذاء.
ولتعزيز هذه الجهود تم إطلاق منصة فودووتش والتي تعتبر منصة ذكية تجمع كافة الأطراف في السلسة الغذائية من مؤسسات غذائية، مزودي الخدمات وموردي الأغذية. عملت هذه المنصة الرقمية التنبؤية على تسهيل انتقال المعلومات بين الجهات الرقابية والمؤسسات الغذائية ومقدمي الخدمات والجمهور، مما ساهم في تعزيز الشفافية وتحقيق مبدأ المسؤولية المشتركة في سلامة الغذاء
وتماشياً مع التوجهات العالمية لجعل سلامة الغذاء مسؤولية مشتركة للجميع، تشرك بلدية دبي الجهات الحكومية المحلية والاتحادية والعالمية إضافةً الى المؤسسات الغذائية والمستهلكين في الإمارة عبر عدد من البرامج التوعوية منها مؤتمر دبي العالمي لسلامة الغذاء والذي يجمع خبراء من حول العالم لمناقشة وتخطيط خارطة الطريق لسلامة الغذاء في المنطقة.
واحتفالاً باليوم العالمي لسلامة الغذاء تم ارسال رسائل ونصائح توعوية عبر منصة فودووتش لتصل الى أكثر من 40,000 من المشرفين الصحيين ومتداولي الأغذية في إمارة دبي كما تم إطلاق حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي عبر الرمز #TOGETHERFORFOODSAFETY والرمز #WORLDFOODSAFETYDAY كما تم إطلاق مسابقة “كن شريكاً في التوعية بسلامة الغذاء”، حيث ستقوم كل مؤسسة غذائية بأنشطة خلال شهر يونيو للترويج لسلامة الغذاء سواء للمستهلكين أو العاملين. وسيتم تقييم المشاركات وإعلان الفائزين خلال حملة معاً لسلامة الغذاء والتي ستتوج الاحتفالات باليوم العالمي لسلامة الغذاء من خلال أنشطة متنوعة في المؤسسات الغذائية لاستهداف أكبر عدد من المستهلكين ونشر نصائح توعوية عن سلامة الغذاء. إضافةً الى ذلك سيتم عقد عدد من ورش العمل تزامناً مع المناسبة حيث ستستهدف هذه الورش العاملين والمتعاملين في بلدية دبي وكذلك العاملين في مجال سلامة الغذاء لتفعيل دور كلٍّ منهم في سلامة الغذاء في الامارة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

بنك الإمارات للطعام يوزع 120،000 وجبة إفطار

شبكة بيئة ابوظبي: الإمارات، دبي، 27 مايو 2019 تستمر أنشطة بنك الإمارات للطعام على قدم …