الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / نصائح تغذوية صحية خاصة بعيد الفطر السعيد

نصائح تغذوية صحية خاصة بعيد الفطر السعيد

التغذية المستدامة في رمضان 29 / 30
مع خبيرة التغذية م. ندى زهير الأديب، مديرة إدارة التغذية المجتمعية- مستشفى توام، شركة صحة أبوظبي
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 03 يونيو 2019

تمتلئ سفر الفطور والغذاء والعشاء خلال أيام العيد بما لذ وطاب من مأكولات وحلويات ابتهاجاً به ولكن ما هي أبرز مشاكل العيد الصحية؟
التلبك المعوي، وذلك بسبب تغير النظام الغذائي وتناول الأطعمة الدسمة والحلويات ومشكلة التسمم الغذائي بسبب تناول نوعاً من الطعام الملوث غذائياً ويحصل في أغلبية الوقت في حال تم تناول الطعام من خارج المنزل، وذلك نتيجة الضغط الزائد على المطاعم خلال أيام العيد. والذين يعانون أمرضاً مزمنة قد تتفاقم لديهم هذه الأمراض.
النصيحة الأولى: التدرج في إدخال الطعام
تناول العصيدة والحلوي بكثرة والكنافة والفول المدمس والمناقيش والبيض المقلي خلال صباح أول أيام العيد سوف يصيب جهازك الهضمي بالاضطربات وإدخال الطعام بشكل فجائي المعدة يؤدي كالغثيان وآلام في المعدة.
في الصباح أول أيام العيد يمكنك تناول وجبة خفيفة ككوب من الحليب مع القليل من حبوب الفطور او رغيف من الشوفان مع الجبن ويجب إعطاء المعدة وقت كافي للراحة حتى قدوم موعد الغذاء.
ولايجب تناول الطعام طيلة ساعات النهار وعند موعد الغذاء يمكن تناول السلطة مع القليل من الوجبة الرئيسية ويفضل هنا الابتعاد عن المقبلات الغنية بالدهون.
يمكن تناول بعض الحلوى من ضيافات العيد وفى العشاء يمكن تناول صحن صغير من أي نوع من الطعام والاستماع بالعيد. كما أن عدم الإسراف في تناول الطعام خلال أيام العيد يساعد على الوقاية من الخمول والتعب.
النصيحة الثانية: تتعلق بالحلويات
لايجب الاسراف تناول الحلويات لان أغلبيتها تحتوي نسبة عالية من الدهون وتناول القليل من الحلويات وفي حال كانت الضيافة من الشوكولاتة يفضل عدم تناولها الا ان كانت الفامعة عالية الكاكاو وبحجم صغير وننصحك بتجنب تناول الحلويات في المنزل، والالتزم فقط بتناولها خلال القيام بالزيارات، لأن ذلك سيمنع إصابتك بالتلبك المعوي.
النصيحة الثالثة: الانتباه إلى مصادر الطعام
تناول الطعام خارج المنزل يمكن أن يتحول إلى مشكلة، إذا إن الطعام ملوثاً غذائياً وأن يؤدي إلى اصابة العائلة أجمعها بالاسهال والغثيان والقيئ والتعب والخمول ويجب تناول الطعام من مطاعم موثوقة وتحمل معايير السلامة الغذائية، ويجب الامتناع من شراء الأطعمة لديهم لاتكن مضبوطة بشكل جيد وتتعرض للتلوث.
النصيحة الرابعة: عدم الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين
القهوة والشاي والمشروبات الغازية هي التي يتم الإكثار من تناولها خلال أيام العيد فرحاً ويحمل الافراط فيها آلام حادة في المعدة وزيادة معدل ضربات القلب ويؤدي وخسارة كمية كبيرة من السوائل من الجسم مما يسبب في حدوث الجفاف، تناول المياه المعدنية أو العصائر الطبيعية أو الشاي الأخضر أو الشاي الأبيض.
مرضى القلب:
تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والمقلية واستبدلها بالأطعمة المشوية وتناول الخضروات والفواكه وممارسة الرياضة من 20إلى 30 دقيقة.
مريض السكري:
– لايجب الإكثار من تناول النشويات لا على الغذاء ولا على العشاء واستبدالها بتلك المصنوعة بالحبوب الكاملة.
– يبتعد مريض السكري عن المقليات وتجنب تناول العصير والتركيز على الماء.
– تجنب الحلويات، خصوصاً مريض السكري من النوع الأول.
– يبتعد عن الملح لأنه يترافق مع ارتفاع الضغط وأمراض القلب.
– يكثر من تناول الخضرة ليمنحه بالشبع وبمعدل 5 أكواب يوميا لتجنب المشكلات الصحية.
– تناول النشويات كالأرز والبطاطا والخبز بالمعدلات المطلوبة، أي حبة بطاطا واحدة في اليوم وكوب من الأرز ورغيف من خبز النخالة.
– يمارس الرياضة بدءاً من ثاني أيام العيد لاعتبارها ضرورية لحرق الوحدات الحرارية وتعديل معدلات السكر في الجسم بعد كميات الطعام الزائدة التي تم تناولها بمعدل 45 دقيقة في اليوم ويزيد المدة تدريجياً حتى تصبح ساعة في الأيام العادية.
– عليه تناول الأطعمة المشوية طوال النهار للحد من كمية الدهون في يومه بعد تناوله قطعة الحلوى الغنية بها ومن الأفضل التوجه دائماً إلى تناول الحلويات التي تحتوي على المكسرات.
– يجب أن يمتنع في هذا اليوم تماماً عن تناول أي مصدر للسكر ويكتفي بتناول قطعة واحدة صغيرة.
– يجب الحد من كمية النشويات التي يتم تناولها في هذا اليوم.
مرضى ارتفاع الكولبسترول:
– يقلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على بيض.
– الامتناع عن تناول المقليات وتجنب الأطعمة الجاهزة من نوع التشيبس والصلصات والكوكيز.
– ممارسة الرياضة لمدة ساعة في اليوم بهدف حرق الدهون.
– تجنب الأطعمة الغنية بالملح لان ارتفاع معدل الكوليسترول يترافق مع ارتفاع ضغط الدم.
– التركيز على الخضر لها فوائد للكبد للمساعدة على خفض معدلات الكوليسترول.
– حال الرغبة في تناول الحلويات، اختيار القليلة الدهون المشبعة وغير المقلية، وتحوي مكسرات
– في حال تناول الطعام فالخارج في فترة العيد اختيار السمك المشوي أو السلمون وصدر الدجاج منزوع الجلد وتناول الألياف كالكينوا والعدس والبازلاء.
الحامل:
– الحد من تناول مصادر السكر كالحلويات.
– ألا تأكل الحامل عن اثنين.
– ممارسة الرياضة بمعدل نصف ساعة في اليوم كالسباحة والمشي.
– تتبع النصائح التي تعطي لمريض السكري فتخفف من تناول مصادر الدهون والسكر وتتناولها باعتدال وتجنب المقليات والأطعمة الدسمة لاعتبارها أكثر عرضة للحرقة.
مريض ارتفاع ضغط الدم: تنطبق عليه نصائح مريض السكري والكوليسترول
– الإكثار من شرب المياه.
– الحد من تناول الملح وإضافته إلى الأكل على الطاولة والامتناع عن تناول المعلبات لغناها بالملح ولايفيد غسل المعلبات كما يعتقد البعض للتخلص من معدلات الملح المرتفعة فيها.
– ممارسة الرياضة من نوع المشي السريع وتجنب رياضة الركض.
– الاختيارات الفضلى في حال تناول الطعام خارج المنزل هو تجنب المقليات والصلصات الغنية بالملح وتعتبر الأطعمة المشوية مفضلة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

مشاكل صحية تعترض الصائم وحلولها التغذوية

التغذية المستدامة في رمضان 27 / 30 مع خبيرة التغذية م. ندى زهير الأديب، مديرة …