الخميس , أكتوبر 24 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / مشكلة الصداع ووجع الرأس

مشكلة الصداع ووجع الرأس

التغذية المستدامة في رمضان 28 / 30
مع خبيرة التغذية م. ندى زهير الأديب، مديرة إدارة التغذية المجتمعية- مستشفى توام، شركة صحة أبوظبي
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 02 يونيو 2019

قد يؤدي الصيام خلال شهر رمضان أحيانًا إلى حدوث صداع، بينما يحدث في أغلب الأحيان خلال الأيام القليلة الأولى من شهر رمضان، بالنسبة للبعض، يستمر الألم طوال الشهر.
ذكرت إحدى الدراسات – حول مرضى الصيام – أن 41 % منهم يعانون من الصداع وأن وتيرة الصداع زادت مع مدة الصيام.
نوع الصداع يشبه إلى حد بعيد الصداع الذي تتعرض له عندما تتوتر. إنه ألم غير نابض من شدة خفيفة أو متوسطة.
الأشخاص الذين يعانون من الصداع أو الصداع النصفي قبل رمضان معرضون لخطر أكبر ولكن يمكن أن يحدث لأي شخص.
في دراسة نشرت في عام 2001، في الدورية العلمية (Neural J Southeast Asia)، وجد الباحثون:
• تفاقم الصداع خلال شهر رمضان، بمعدلات 48 % لدى الأفراد الذي كانوا يعانون من الصداع سابقاً. وحدثت بداية جديدة للصداع في 38 % من الأفراد الذين لم يعانون من الصداع من قبل.
وهذا يظهر برأي الباحثين أن الصداع في رمضان يحدث عادةً بعد فترة الظهر والمساء وتكون حدته من خفيف إلى متوسط. ويشير الباحثين إلى أن هبوط أو انخفاض نسبة سكر الدم لم يتمكنوا من تفسيره لدى المشاركين في الدراسة. ومدة الصوم كانت 12 ساعة فقط، لم تحدث هبوط في السكر، علاوة على أن البحث لم يدرس النظام الغذائي.
ما الذي يمكن أن يسبب الصداع خلال الصوم:
قد يكون بسبب الجوع أو الجفاف أو التوتر والإرهاق وعدم النوم بشكل يكفي ليلاً، كما يزداد لدى الفتيات والنساء خلال الحيض، لهرمون الإناث تأثير كبير على الصداع لديهن، عدم تناول المنبهات مثل الكافيين والتدخين قد يسبب الصداع.
لا يزال الباحثون يحاولون تحديد سبب الصداع بالضبط أثناء الصيام، ومع ذلك، هناك على الأرجح عوامل متعددة متضمنة انخفاض السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم)، وسحب الكافيين (الكافيين له تأثير مسكن معروف في الصداع)، والجفاف والتغيرات في العادات اليومية (الصيام وروتين رمضان في بيئة عمل عالية الإنتاجية وتنافسية مثل الامارات يمكن أن تؤدي إلى مزيد من التوتر) وقلة النوم.
المعالجة الغذائية تتمثل في:
1. إتباع غذاء صحي متوازن ومتكامل.
2. تأخير تناول وجبة السحور الكاملة إلى ما قبل آذان الإمساك ب 20-30 دقيقة، وعدم إلغائها وإن تناول وجبة تحتوي على نسبة منخفضة من السكر قبل الصوم قد يمنع ظهور الصداع خلال اليوم. يصنف الجهاز الهضمي الكربوهيدرات حسب تأثيره على مستويات السكر في الدم، حيث ينتج عن الكربوهيدرات المنخفضة تغييرا بسيطا في مستويات السكر في الدم والأنسولين. كلما انخفض مؤشر GI ، تقل التقلبات في مستواك. تشمل الأطعمة ذات مؤشر GI المنخفض، زبادي الفاكهة قليل الدسم وعصير التفاح وفاكهة العنب والشعير والعدس والشوفان الخام.
3. تناول ما يكفي من الماء والسوائل ما بين فترتي الإفطار والسحور لان الدماغ البشري يتكون في معظمه من الماء وهو حساس للغاية لكمية المياه المتاحة له. “عندما يكتشف الدماغ أن إمدادات المياه منخفضة للغاية، يبدأ إنتاج الهستامين. وهذا يعني أن جسمك يبدأ عملية ترشيد المياه والحفاظ عليها لحماية عقلك في حالة استمرار نقص المياه لفترة طويلة. تسبب الهستامين بشكل مباشر الألم والإرهاق وتسبب الصداع وانخفاض الطاقة.
4. تجنب التعرّض للشمس الحارقة في الصيف وللظروف الجوية القاسية والإجهاد والتعب.
5. يجب تغيير نظام الحياة قبل بداية الصوم لدى الأشخاص الذين يعانون مشكلة الصداع النصفي.
6. تقليل عدد اكواب القهوة القوية ليقلل من خطر انسحاب الكافيين في الأسابيع التي تسبق صيامهم.
7. حافظ على روتين رمضان الثابت، وتجنب النوم متأخراً وقلة النوم.
أفضل طريقة علاجية هي دائمًا إزالة السبب الأساسي للاضطراب. ومع ذلك، بما أن هذا غير ممكن خلال شهر رمضان، ننصح بما يلي:
بعد الفطر، تزيد الكربوهيدرات المعقدة (أي الحبوب الكاملة) ذات مؤشر السكر في الدم المنخفض من مستويات الجلوكوز في الدم وتوفر الطاقة الأطول عن طريق تجنب الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر النقي، يمكنك تجنب الارتفاع السريع في مستويات السكر في الدم تليها انخفاض سريع قد يؤدي إلى صداع.
إذا استمر الصداع قوياً مع مراعاة المعالجات المذكورة أعلاه، لا بُدَّ من استشارة طبيبك المختص لإيجاد طرق لتخفيف الألم.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

عشبة الأمل…الميرمية

شبكة بيئة ابوظبي: إعداد اختصاصية التغذية: إيمان سعيد الحميرى، إدارة التغذية المجتمعية 08 سبتمبر 2019 …