الخميس , أكتوبر 24 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / مرض السكري والتدبير التغذوي فى رمضان

مرض السكري والتدبير التغذوي فى رمضان

التغذية المستدامة في رمضان 25 / 30
مع خبيرة التغذية م. ندى زهير الأديب، مديرة إدارة التغذية المجتمعية- مستشفى توام، شركة صحة أبوظبي
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 30 مايو 2019

هو ارتفاع نسبة السكر البسيط ” الجلوكوز“ في الدم الذي ينتج من هضم الطعام في الدم، نتيجة لنقص هرمون الأنسولين أو نقص مفعوله. حيث يعمل هرمون الأنسولين بإدخال الجلوكوز إلى خلايا الجسم، وفي حالة نقصان هذا الأنسولين فإن نسبة الجلوكوز تزداد في الدم.
السكري من النوع الأول:
مرض يقوم الجهاز المناعي خلاله بإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس، لأسباب غير معروفة حتى الآن، والذين يصابون بمرض السكري من النوع الأول يتم تشخيصهم في سن مبكر.
السكري من النوع الثاني:
مرض يتم خلاله تدمير وإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس لأسباب وراثية مدعومة بعوامل خارجية، هذه العملية بطيئة جدا وتستمر عشرات السنين.
-إن عدم السيطرة على المعدل الطبيعي للسكر في الدم يمكن ان يؤدي لمضاعفات على المدى البعيد مثل:
• الفشل الكلوي
• فقدان البصر
• تصلب الشرايين
• السكته الدماغية والسكته القلبية
• ارتفاع ضغط الدم وعدم إمكانية السيطرة عليه
على مرضى داء السكري مراجعة الطبيب المعالج وأختصاصي التغذية العلاجية لأخذ النصائح والعلاج المتعلق بالدواء والغذاء، قبل الشروع في صيام شهر رمضان او عدم صيامه. ويمكن تصنيفهم إلى ثلاثة أقسام حسب طبيعة العلاج:
أ. إذا كان العلاج يعتمد فقط على تنظيم الغذاء:
هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام بأمان بل قد يفيدهم خاصة إن كانوا من أصحاب الوزن الزائد لأن الصيام سيساعد على تقليل الوزن ولكن عليهم الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها أثناء الأيام العادية مع مراعاة تقسيم الفترة مابين الإفطار والسحور ليتم تناول ثلاث وجبات خلالها على فترات متقاربة على أن تكون وجبة السحور متأخرة ومتكاملة غذائيا.
ب. إذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء وتناول الأقراص المساعدة لتخيفض نسبة الالسكر بالدم:
عدد كبير من هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام بإتباع النظام الغذائي السابق على أن تناول الأقراص بالطرق التالية:
* إذا كان يتناول الأقراص مرة واحدة صباحا، عليه أن يتناولها في رمضان مع وجبة الافطار.
* إذا كان يتناول الأقراص مرتين يومياً، عليه أن يتناولها مع وجبتي الإفطار والسحور ولكن إذا أحس بأعراض نقص السكر أثناء النهار فعلية تقليل أو منع جرعة السحور.
* إذا كان يتناول الحبوب ثلاث مرات يوميا فعلية تناول جرعة الصباح والظهر أثناء الإفطار أما جرعة المساء فيتتناولها مع السحور. ويجب على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام أو تغير نظام أخذ الدواء.
ج. إذا كان العلاج يعتمد على الأنسولين:
* المريض الذي يحتاج حقنه واحدة يستطيع الصيام بحيث يأخذها قبل الإفطار.
* المريض الذي يحتاج إلى حقنتين صباحا ومساء إذا أراد الصيام فعليه تعديل الجرعات باستشارة الطبيب، وأخذ حقنة الصباح قبل الإفطار وحقنة المساء قبل السحور مع مراعاة الآتي:
* ضرورة فحص نسبة السكر بالدم خاصة خلايا الأيام الأولى من الصيام.
* تأخير فترة السحور إلى ماقبل الفجر بقليل.
* تقليل كمية الأنسولين سريع المفعول في جرعة ماقبل السحور.
* تناول كميات كافية من السوائل عند السحور.
* عدم الاستمرار بالصيام إذا حدث هبوط في السكر في أي وقت خلال فترة الصيام.
إرشادات غذائية خاصة بمرضى السكري خلال شهر رمضان
1. تقسيم وجبات المريض إلى وجبتين أساسيتين هما الإفطار والسحور والتَّقليل من حجم وجبات الطَّعام، تتخللهم وجبة خفيفة في منتصف الليل ضمن السعرات الحرارية المقررة من قبل أخصائي التغذية.
2. يحب التبكير بالإفطار، وتأخر وجبة السحور إلى ماقبل الإمساك مباشرة وذلك لتجنب انخفاض مستوى السكر أثناء الصيام.
3. أفضل طريقة للطهي هي السلق أو الشواء سواء بالنسبة للرز أو المكرونة أواللحوم والدجاج والأسماك.
4. على مريض السكري تذكر قائمة الأطعمة التي تزيد من مستوى السكر في الدم، ويتجنبها وهي: (المربيات، العسل، شراب الفاكهة المحلاة، الكيك، البقلاوة، البسبوسة،البثيث، الفالودة، الحلوى، الكنافة، البسكويت المحلى)
5. الإقلال من تناول الأغذية المقلية بالزيت مثل: السمبوسة، اللقيمات، كباب النخي، سبرنج رول وغيرها لاحتوائها على سعرات حرارية عالية واستشارة أخصائي التغذية في الكمية المسموحة بتناولها. وتذكر أن أفضل طريقة للطهي هي طريقة الشواء.
6. يجب أن لاتكون وجبة الإفطار كبيرة، لان ذلك يستغرق وقتا طويلا فى هضمها مما يجعل كمية كبيرة من الدم تتجمع في الجهاز الهضمي، مما يسبب الخمول أو النعاس لنقص كمية الدم التي تصل للعضلات وأطراف الجسم والرأس.
7. لا تمارس الرياضة خلال ساعات الصيام ( لما للرياضة من تأثير على معدل السكر في الدم، لتجنب نوبات الهبوط خلال الصيام) تابع ممارسة الرياضة بعد غروب الشمس ( بعد تناول وجبة الفطور بثلاث ساعات). يعتبر أداء صلاة التراويح جزء من الرياضة.
8. لا تنسى أن تحتفظ بقطعة من الحلوى أو علبة عصير أو أقراص السكر (الجلوكوز) عند ذهابك إلى المسجد لتأدية صلاة التراويح، لتجنب نوبات هبوط السكر.
9. تجنب النوم في الساعات الأخيرة من الصيام.
10. تأكد من زيارة الطبيب قبل الشهر الكريم للتأكد من أن حالتك الصحية تسمح لك بصيام وتنظيم معدلات السكر في الدم قبل البدء بالصيام ومراجعة الجرعات وتنظيم وقتها لتناسب ساعات الصيام.
11. تكرار فحص نسبة السكر بالدم خلال الصيام وخاصة في الاسبوع الاول، والحرص على أن تكون النتائج ضمن المستوى المطلوب.
12. الاكثار من شرب الماء بين وجبتي الفطور والسحور (لتجنب الجفاف)، الإكثار من السلطات مع تقليل استخدام الصلصات.
13. استخدام اللحوم البيضاء (الدجاج – السمك – الطيور) والإقلال من اللحوم الحمراء، ونزع الدهون الظاهرة على اللحم قبل أكله.
14. تَناوُل مختلف أشكال الأطعمة ذات الحبوب الكامِلَة والفواكه والخضروات يومياً، تناول الحليب ومنتجاته قليل او منزوع الدسم.
علاج نوبة هبوط السكر
في حالة كوّن المريض واعياً:
1. على المريض تناول 15 غرام من السكر البسيط (نصف كوب عصير، أو قرص غلوكوز، أو ملعقة طعام من السكر المذاب في الماء).
2. قم بفحص نسبة السكر بعد مرور 15 دقيقة، إذا تجاوز معدل السكر 70 ملجم/دسيليتر (3.9 مليمول/لتر)، قدم للمريض وجبة خفيفة (لتجنب تكرار الهبوط)، أما إذا كانت نتيجة الفحص لاتزال أقل من 70 ملجم/دسيليتر (3.9 مليمول/لتر) فيجب تكرار العملية السابقة وإعطاء المريض 15 غرام إضافية من السكر البسيط.
في حالة فقدان الوعي لدى المريض:
1. يجب عدم إعطاء المريض اي شيء عن طريق الفم نهائياً.
2. يجب حقن المريض بإبرة غلوكاغون إذا توفرت، أو دهن خد المريض من الجهة الداخلية بكمية صغيرة من العسل، أو باستخدام بخاخ الغلوكوز.
3. في حال لم يستجب المريض لأي من هذه الطرق، يجب استدعاء سيارة إسعاف على الفور.
علاج نوبة ارتفاع السكر
1. فحص نسبة السكر في الدم
2. الخضوع لتحليل لمعرفة نسبة الكيتون في الدم أو البول
3. الإكثار من شرب المياه
4. تناول الأدوية في حال تم تجاهل جرعة ما بعد استشارة الطبيب أو المثقف الصحي، أو الذهاب فوراً إلى المستشفى.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

عشبة الأمل…الميرمية

شبكة بيئة ابوظبي: إعداد اختصاصية التغذية: إيمان سعيد الحميرى، إدارة التغذية المجتمعية 08 سبتمبر 2019 …