السبت , سبتمبر 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / العلاج التغذوي للنفخة والغازات في رمضان

العلاج التغذوي للنفخة والغازات في رمضان

التغذية المستدامة في رمضان 18 / 30
مع خبيرة التغذية م. ندى زهير الأديب، مديرة إدارة التغذية المجتمعية- مستشفى توام، شركة صحة أبوظبي
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 23 مايو 2019
الغازات والنفخة وتركيز السموم فى الجسم مشاكل تعترض الصائم فى شهر رمضان والذي يجب ان يكون شهرا مناسبا لتعديل وضع الكوليسترول السئ وتقوية الكليتان وتنظيف الجسم من السموم، وهذا من خلال توفير الفحم النباتي فى المنزل على الدوام
الفحم النباتي: الكربون النشط
هوعبارة عن مسحوق أسود ناعم، عديم الرائحة يمكن الحصول عليه من خلال حرق الخشب أو الغلاف الخارجي لجوز الهند في مكان معزول عن الهواء كحفرة في الأرض. يعتبر علاج طبيعي قوي يستخدم في امتصاص السموم والمواد الكيميائية والميكروبات من الجسم، مما يسمح بتنظيفها حتى لا يعاد الجسم امتصاصها. وعندما تحجز السموم داخل الفحم يبطل مفعولها وتكون غير ضارة بالمرة فتفقد تاثيرها فورًا. يمكن ان يرجع الى الحرب العالمية الأولى، حيث كان يستخدم في أقنعة الغاز لمنع الجنود من تعرضهم للتسمم عند التعرض للمواد الكيميائية، ويتوفر حاليا في الصيدليات على شكل كبسولات أو أقراص او مسحوق.
يعتبر الفحم المنشط آمنًا بشكل عام، وقد يتسبب في ظهور أعراض مزعجة أو آثار جانبية لدى بعض الأشخاص مثل الغثيان والقيء، وقد يتداخل أيضًا مع بعض الأدوية ويقلل امتصاصها.
o كلما أخذت الفحم النشط، فمن المهم جدا شرب كمية وافرة من الماء طوال اليوم لأنه يمكن أن يسبب الجفاف.
o لا تأخذ الفحم النشط الا بعد مرور ساعة من تناول وجبة الطعام.
o لا تأخذ أي مكملات أو أدوية أخرى في غضون بضع ساعات من أخذ الفحم النشط.
o تجنب منتجات الفحم النشط التي تحتوي على السوربيتول، لأنها يمكن أن تؤدي إلى الإسهال الشديد والقيء.
o عليك أخذ استشارة مهنية طبية قبل استخدام الفحم النشط لعلاج أي من الحالات السابقة.
فوائد الفحم النباتي النشط:
1- يخفف الغازات والنفخة غير المريحة:
وجدت دراسة أن حبيبات الفحم النباتي التي يتم تناولها قبل وجبات الطعام والتي من المعروف أنها تؤدي إلى إنتاج كميات كبيرة من الغاز يمكن أن تساعد في منع الانزعاج والانتفاخ. الفحم له قدرة على استيعاب معظم السموم، ويمكنه حتى امتصاص الأحماض والغازات الغير مريحة التي تتراكم في الامعاء، وهذا بدوره يوفر المساعدة من عسر الهضم، وحمض المعدة. كما وجدت دراسة عام 1985 نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أن الفحم النشط يمنع الانتفاخ والمغص بعد وجبة تسبب الغازات.
2- صحة الكلى:
قد يساعد الفحم المنشط في تحسين وظائف الكلى من خلال تعزيز القضاء على منتجات النفايات السامة التي يتعين على الكلى ترشيحها. هذا قد يكون مفيدا بشكل خاص في حالات أمراض الكلى. وقد أظهرت دراسة في عام 2010 نشرت في المجلة السعودية لأمراض الكلى، أن تناول الفحم النشط عن طريق الفم بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي منخفض البروتين قد يساعد بشكل فعال للسيطرة على أعراض حصوات الكلى في كبار السن الذين يعانون من أمراض الكلى في مرحلة الشيخوخة.
واستخدام الفحم يؤدي إلى انخفاض كبير في اليوريا في الدم ومستويات الكرياتينين، ومفيد للمرضى الذين يريدون غسيل للكلى في حالات الطوارئ خلال هذه الفترة.
أظهرت دراسة أخرى عام 2009 في الفئران من قبل الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى نتائج واعدة فيما يتعلق باستخدام الفحم النشط في مرضى الكلى، ووجد أن الفحم قد يساعد في التحكم في ارتفاع معدل الإصابة بأمراض القلب في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المتقدمة، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا المجال للتوصل إلى نتيجة دقيقة.
3- يخفض الكولسترول السيئ:
الفحم المنشط قادر على خفض مستويات الكولسترول السيئ LDL ، مع زيادة كمية الكولسترول الجيد HDL في الدم في نفس الوقت. وقد أشارت بعض الدراسات إلى انخفاض يصل إلى 25 ٪ في مستويات LDL إلى جانب تحسن نسب الكوليسترول الجيد إلى السيئ.
4- إزالة السموم:
أحد أشهر استخدامات الفحم المنشط هو إزالة السموم والمواد الكيميائية في حالة الابتلاع. كما تتضمن أيضًا مضادًا في حالة حدوث جرعة زائدة عرضية أو هادفة من العديد من الأدوية الصيدلانية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الفحم المنشط في حالات التسمم الغذائي عند حدوث الغثيان والإسهال، وبدوره يقلل من حالات حب الشباب، والبثور وغيرها من عيوب البشرة.
5- يعالج التسمم:
سواء كان التسمم الغذائي، أو في حال أخذ جرعة زائدة من المخدرات أو تناول المواد الكيميائية، فإنه يمكن للفحم النشط أن يكون المنقذ لانه يعمل على تنقية وتطهير الجسم بسبب قدرة المذهلة على جذب السموم، والفحم النشط داخل القناة الهضمية يعمل على امتصاص السموم حتى يمر عبر حركة الامعاء للتخلص من جميع المواد الضارة واخراجها خارج الجسم.
تفيد دراسة أجريت عام 2008 نشرت في مجلة لانسيت أن إعطاء الفحم في وقت مبكر قد يكون مفيد، ولكن يوصي بالاستخدام الروتيني لجرعات متعددة من الفحم النشط في حالات التسمم الذاتي المتعمدة، ولمثل هذه الحالات، هناك حاجة ماسة إلى علاجات فعالة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الحمية الكيتونية… الحمية المثيرة للجدل!

شبكة بيئة ابوظبي: إعداد أخصائية التغذية: عائشة اليحيائي، إدارة التغذية المجتمعية- شركة صحة ابوظبي 1 …