السبت , سبتمبر 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / العصائر والمشروبات الرمضانية النافعة

العصائر والمشروبات الرمضانية النافعة

التغذية المستدامة في رمضان 17 / 30
مع خبيرة التغذية م. ندى زهير الأديب، مديرة إدارة التغذية المجتمعية- مستشفى توام، شركة صحة أبوظبي
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 22 مايو 2019

يصادف شهر رمضان المبارك هذا العام، مما يجعل الصيام مهمة صعبة للمسلمين الذين يمتنعون عن الطعام والشراب حتى غروب الشمس. مع فقدان الجسم للسوائل، يحتاج المسلمون إلى تناول المزيد بعد الإفطار لتجنب الجفاف.
كل ما يلي هو مشروبات رمضان التقليدية التي يمكن أن تبقي لكم رطبة:
التمر والحليب: في حين أن التمر البسيط وكوب بسيط من اللبن تقليديان في الامارات، إلا أنه من الشائع أيضًا تناول التمر والحليب كتقليد عربي بعد اذان المغرب وقبل الشروع للصلاة، إذ يبدأ المسلمون بإفطارهم بتناول التمور المجففة التي يتم وضعها في اللبن طوال الليل، تقيدًا بتعاليم النبي محمد، الذي أفطر أيضًا بهذه الطريقة.
الجلاب: مشروب شائع في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في سوريا وفلسطين ولبنان هو دواء لكثير من الأمراض ويكفي كوب بعد صيام لاستعادة النشاط، يصنع من دبس التمر ودبس العنب والخروب وماء الورد والزهر ويقدم مع الكثير من الثلج ويعلوه صنوبر وزبيب ويحارب الجفاف ويحتوي على ألياف تنشط عمل المعدة الفارغة وعلى مضادات للأكسدة، قادر على تعويض الجفاف والمعادن والفيتامينات، ملين طبيعي للامعاء ويحد من الشعور بالعطش ويحتوي على بوتاسيوم وفوسفور وكالسيوم ومغنيزيوم ونحاس ومنغنير وحديد.
يحتوي كوب الجلاب متوسط الحجم، من دون لوز وزبيب وصنوبر، نحو200 سعرة حرارية.
شراب قمر الدين: ربما يمكن تناول مشروب رمضان الأكثر شعبية خلال الإفطار أو السحور.
عصير المشمش، حيث تعصر حبات المشمش ويضاف إليها السكر وماء الزهر وتغلي على نار لطيفة ويحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد وعلى فيتامينات، أنه ينعش الجسد ويفيد جداً من يعانون فقراً في الحديد، يفيد من يعاونون الإمساك والغازات، ويفيد في حالات الإسهال، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة وهو يجدد كريات الدم الحمراء وينشط الدورة الدموية. وينصح بتناول كوب من قمر الدين عند السحور لأنه يساعد على مقاومة العطش ويمنح طاقة طويلة.
ويحتوي كثيراً من السكر ولاضير من ربع كوب منه لمريض السكري ومن يقومون بحمية لأن كل مئة وثلاثين غراماً من المشمش المجفف تحتوي على 313 سعراً حرارياً.
عصير التمر الهندي: هي مصنوعة من فاكهة التمر الهندي الممزوجة بالسكر والماء. غني بالألياف ملين للمعدة، معالج للإمساك ومحسن لعملية الهضم، يعد الأفضل بعد المياه لمرضى السكري كون بذور ثمرة التمر الهندي تحتوي على خصائص ومميزات تعزز عملية امتصاص الجسم للكربوهيدرات ما يساعد على تخفيض نسبة الغلوكوز في الدم.
الطبيب الفارسي القديم أبوبكر الرازي قال عن التمر الهندي: (عصارته تقطع العطش لأنها باردة طرية) وابن سينا كتب قائلاً (هو ينفع مع القيء والعطش والشراب من طبيخه ينفع)، يسهم في طرد السموم من الجسم وله فعالية المضاد الحيوي.
السحلب: مشروب تقليدي – أو حلوى باردة – عبارة عن بودنج كريمي مصنوع من الحليب الساخن بنكهة المكسرات والقرفة يتم تقديمه خلال شهر رمضان خاصة في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين، ممتاز عند السحور كونه يمنح الجسم طاقة عالية ويلطف عمل القولون. وينشط الصائم مدة طويلة.
عرق السوس: مشروب شعبي في الدول العربية خاصة مصر وسوريا، مشروب أسود حلو خفيف ومرير قليلاً مصنوع من جذر عرق السوس بقدر مكوناته على شفاء التقرحات في المعدة وإزالة الحموضة والشفاء من السعال وإدرار البول ومعالجة الإمساك وإزالة جفاف الحلق فهو يحد من الشعور الصائم بالعطش.
شاي الكركديه الحلو: منعش جدا عندما يقدم باردا بلون كثيف النكهة، عبارة عن مزيج حلو مصنوع من زهرة الكركديه. شراب رمضاني نموذجي.
عصير الخروب: هذا الاختراع المصري التقليدي لذيذ للغاية، عادة ما يكون منتشر خلال شهر رمضان مليء بالألياف والبروتين ومضادات الأكسدة التي تساعد المسلمين على قضاء ساعات الصيام الطويلة بنشاط. يعطي عصير الخروب، الذي يمكن استخدامه في صنع السكر، الشعور بأنهم يتناولون كوبًا من العسل الرقيق.
شاي ساخن او مثلج
ليمونادة: شراب الليمون بالنعناع بارد محبب لشهر رمضان في الصيف.
الخشاف: من أشهر المشروبات لدى المصريين بشهر رمضان ويعمل على التخلص من الشعور بالعطش كوّنه يحتوي على التمر، أما أنواع الخشاف فتُقسم إلى قسمين، القسم الأول هو خشاف الفقراء (بدون مكسرات)، أما القسم الثاني فهو خشاف الطبقة الغنية (الذي يحتوي على أنواع عدة من المكسرات، هو مشروب يحتوي على أنواع عدة من الفواكه المجففة كاليقطين والخوخ والمشمش، والتمر المنقوع وتزيينها بالمكسرات البندق، الصنوبر، اللوز، الجوز، الفستق الحلبي.
سوبيا: تعد واحدة من أشهر المشروبات الشعبية الرمضانية فى مصر حيث تمد الجسم بالطاقة وتعوض نقص المياه بعد يوم طويل من الصوم، كما تساهم فى تنظيم حركة الأمعاء بفضل مكونات الشوفان أو الشعير التى تمد الجسم بالألياف الغذائية مع التوابل والسكر، يحظى هذا المشروب بشعبية كبيرة في السعودية، وغالبًا ما يتم بيعه في أكياس بلاستيكية من قبل الباعة المتجولين خلال الشهر الكريم.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الحمية الكيتونية… الحمية المثيرة للجدل!

شبكة بيئة ابوظبي: إعداد أخصائية التغذية: عائشة اليحيائي، إدارة التغذية المجتمعية- شركة صحة ابوظبي 1 …