الأربعاء , يونيو 26 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / CSR / مسؤولية مجتمعية / اخبار وفعاليات مسؤولة / كيف تصل نسمات الهواء البارد لزوار المسجد النبوي؟!

كيف تصل نسمات الهواء البارد لزوار المسجد النبوي؟!

أنظمة تبريد عالية، تلطّف الأجواء لزوار المسجد النبوي الشريف، وتهبهم الراحة!
شبكة بيئة ابوظبي: المدينة المنورة، 22 مايو 2019

يعيش المسلمون هذه الأيام أيامًا فضيلة، وليال عظامًا يستشعرون فيها رحمة الله تعالى، ففي المدينة المنورة وفي مسجد خير الخلق محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- يقضي الزوار من كل بقاع المعمورة أيامًا مباركة متنعمين بفضل من الله ثم بفضل الخدمات التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – والتي يُستهدف من خلالها توفير خدمات مثالية لضيوف الرحمن من الحجاج، والمعتمرين، والزوار؛ ما يُعينهم على أداء عباداتهم على أكمل وجه في أجواء من الراحة، والسهولة.
ومن بين هذه الخدمات: تلطيف الأجواء داخل المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة وفي مختلف ساحاته؛ من خلال تطبيق أنظمة تبريد عالمية حديثة، وذات كفاءة عالية.
وقد صُمّمت أنظمة التبريد تلك بعناية، وبما يتناسب مع الطبيعة المناخية للمنطقة؛ ما أسهم في زيادة الكفاءة التشغيلية للمبرّدات، وأضفى مزيداً من الأجواء المريحة التي تحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على توفيرها لزوار مسجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
وتأتي هذه الخدمات امتدادًا لأهداف الرؤية القادمة 2030 والتي تسعى لجعل الحج والعمرة، وزيارة المسجدين الشريفين أيسر لزوار الحرمين.
كيفية تبريد الحرم المدني
خارطة تبريد الحرم المدني
§ محطة تبريد مركزية واحدة
§ إجمالي قدرة تبريد المحطة 21,600 ألف طن
§ يعادل تبريد المسجد النبوي نحو ألفي (2000) شقة متوسطة الحجم
§ 70 ألف م2 مساحة المحطة المركزية
§ تبعد المحطة 8 كيلومترات عن الحرم النبوي
§ سبب بناء المحطة بعيدا عن المسجد: للحد من الضوضاء وعدم التسبب في الإزعاج للزوار والمصلين والقاطنين بالمنطقة المجاورة للحرم.
§ تأسست محطة التبريد المركزية في المدينة في عام 1979

مكونات محطة التبريد
§ 6 مبردات “تشيللرات” يورك طرد مركزي
§ قوة تبريد كل مبرد 3,600 طن تبريد في الساعة
§ 2 تشيللرات يورك للطوارئ
§ قوة تبريد كل مبرد طوارئ 400 طن تبريد
§ تستخدم مبردات الطوارئ لتبريد مياه زمزم وتبريد مبنى محطة التبريد المركزية خلال فصل الشتاء
§ جهد المحطة 13,8 فولت
§ يوجد نفق يربط بين المحطة المركزية وبدروم الحرم المدني
§ ارتفاع النفق 4 أمتار
§ عرض النفق 6 أمتار
§ يسع النفق لسيارة غولف صغيرة حتى يتمكن فريق الخدمات من المرور فيه للتعامل مع حالات الصيانة

آلية تبريد المسجد النبوي
تقوم المبردات بتبريد المياه إلى درجة 4-5° مئوية، وتنقل المياه المبردة من محطة التبريد عبر نفق، داخل أنابيب تصل لبدروم وسقف الحرم إلى وحدات مناولة الهواء، وتقوم وحدات مناولة الهواء المتواجدة في بدروم الحرم بتبريد الهواء بواسطة تمريره على المياه المبردة ودفع الهواء البارد إلى فتحات التهوية المتواجدة أسفل أعمدة الحرم. حيث وحدات مناولة الهواء المتوجدة في سقف المسجد تقوم بتبريد الهواء باستخدام المياه المبردة وإطلاق الهواء البارد في كافة أرجاء الحرم. عند احتكاك المياه المبردة بالهواء الحار عبر وحدات مناولة الهواء تقل برودتها، لذا تعود المياه عبر الأنابيب في النفق إلى المحطة المركزية لإعادة تبريدها وضخها في الأنابيب لتعود إلى الحرم في دائرة مستمرة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

فنادق ومنتجعات ميلينيوم يجمع تبرعات لحملة “بسمة” الانسانية

فنادق ومنتجعات ميلينيوم الشرق الأوسط وأفريقيا تعقد شراكةً مع “BNI” لجمع التبرعات لحملة “بسمة” التي …