السبت , سبتمبر 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / الجفاف فى شهر رمضان

الجفاف فى شهر رمضان

التغذية المستدامة في رمضان 16 / 30
مع خبيرة التغذية م. ندى زهير الأديب، مديرة إدارة التغذية المجتمعية- مستشفى توام، شركة صحة أبوظبي
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 21 مايو 2019

تتسم أيام الصيف بحرارة قاسية ورطوبة عالية في الامارات ومع دخول شهر رمضان المبارك يستدعي الحاجة إلى الإكثار من شرب الماء أو المشروبات الطبيعية التي تعزز مستويات الترطيب في جسم الإنسان.
يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم كمية من السوائل والاملاح نتيجة نقص كمية الماء المستهلكة مقارنة بكمية الماء المفقودة. ومن أكثر الحالات عرضة للإصابة بالجفاف:
كبار السن، الاطفال، الرياضيين والمرضى (ذو الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري وأمراض الكلى واضطرابات الغدة الكظرية).
أسباب الجفاف:
الحمى •الاسهال الحاد، القيء •الحروق الشديدة •التعرق الشديد •الإصابة بالسكري •من يتعاطى أدويه أو أطعمة مدره للبول •التعرض لدرجات الحرارة بشكل مفرط •عدم تناول ما يكفي من السوائل اثناء التمارين الرياضية أو الجو الحار. •الرضاعة الطبيعية
أعراض جفاف الجسم:
الاحساس بالعطش الشديد، الإحساس بالتعب وبالضعف العام، خلل في تنظيم درجات الحرارة، قلة أو لا دموع عند البكاء، زيادة معدل التنفس وضربات القلب، جفاف الفم واللسان والشفتين وتجعد الجلد، قد ينتهي بالموت في حالة الجفاف الشديد، الصداع، الإمساك، دوخة أو الدوار، التشنج العضلي، النعاس أو التعب، انخفاض كمية البول، فقدان الشهية
بينما نجد درجات الجفاف يتم قياسها حسب نسبة الوزن المفقود:
o حاله بسيطة: إذا الفقد أقل من 3-5% من وزن الجسم الأجمالي.
o حاله متوسطة: إذا الفقد من 6-9 % من وزن الجسم الأجمالي.
o حاله شديدة: إذا الفقد أكثر من 10-15% من وزن الجسم الاجمالي.
تشخيص الجفاف: عن طريق الفحص السريري، وفحوصات أخرى مثل:
o إختبار علامة الثنيه الجلدية ويكون بشد الجلد وتركه، فلا يعود لطبيعته.
o تحليل الدم
o تحليل البول
مضاعفات الجفاف:
1. إصابة الحرارة: إن عدم كفاية مدخول السوائل بالإضافة لممارسة الرياضات الشاقة والتعرق الغزير قد يؤدي إلى الإصابة بضربة الحرارة والتي تختلف في شدتها من التشنجات الحرارية الخفيفه إلى الإنهاك الحراري الذي قد يؤدي إلى ضربة شمس مهددة للحياة.
2. انتفاخ الدماغ: قد تمتص خلايا الجسم كمية كبيرة من الماء خلال عملية تعويض السوائل، مما يؤدي إلى انتفاخ الخلايا ومن ثم انفجارها في الدماغ.
3. نوبات صرع: يصبح تفريغ الشحنات الكهربائية في الدماغ غير منتظم، مما يؤدي إلى انقباضات عضلية لا إرادية وأحيانا فقدان الوعي.
4. الصدمة: عند نقص حجم الدم يؤدي إلى خفض ضغط الدم وخفض كمية الأكسجين الذي يصل للأنسجة وبدون العلاج السريع قد يؤدي إلى الوفاة.
5. الفشل الكلوي: تصبح الكلى غير قادرة على التخلص من السوائل الزائدة والفضلات في الدم.
6. الغيبوبة والوفاة: هي نتيجة إن لم يعالج الجفاف بسرعة وبطريقة صحيحة.
طرق العلاج:
معالجه سبب الجفاف من قيء أو إسهال، إعطاء محلول معالجة الجفاف على شكل عبوات او محاليل وريدية. شرب الماء على جرعات خفيفة. تجنب الأماكن الحارة. على الأم متابعه الرضاعة الطبيعية لطفلها. شرب سوائل مخصصة للتعويض وبكميات صغيرة على فترات عديدة، تجنب شرب العصائر أو السوائل التي تحتوي على كافيين، بعض الحالات تستلزم تناول السوائل أكثر من المعتاد، وهي:
المرض: عند ظهور أول علامات المرض، إبدأ بتناول الكثير من الماء والمحاليل التي تعوض السوائل. فلا تنتظر لحين حدوث الجفاف.
التمارين الرياضية: بشكل عام البدء بتناول الكثير من السوائل في اليوم السابق لأداء التمارين الرياضية الشديدة. وينصح بتناول السوائل خلال النشاط الرياضي وعلى فترات منتظمة وشرب الماء بعد انتهاء النشاط.
البيئة: يحتاج الجسم لتناول المزيد من الماء في الطقس الحار أو الرطب للمساعدة في خفض درجة حرارة الجسم وتعويض ما فقده عن طريق التعرق والتواجد في منطقة الظل، والقيام بالاستلقاء وتناول السوائل لتعويض المفقود.
الماء: للحياة ولابد من تزويد الجسم به من الاطعمة، ويشكل الماء نسبة عالية من تركيب الجسم إذ يبلغ نسبتة حوالي 60-70 % من وزن الجسم البالغ.
o يقوم بنقل كافة عناصر الغذاء داخل الجسم من عضو لأخر.
o يسهل عملية الهضم والامتصاص والإخراج للمواد السامة والضارة من الجسم..
o ضروري لتنظيم حرارة الجسم.

 

أفكار تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم:
– حمل زجاجة من المياه دائماً معك في العمل المسائي، المنزل أو أثناء نشاطاتك البدنية المختلفة
– أضف شرائح الليمون أو النعناع إلى المياه، سيعزز نكهتها وسيزيد من استهلاكك للماء.
– تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الماء – مثال، الحساء، الهلام، أو الفواكه مثل البطيخ والشمام.
– البقاء في الظل قدر الإمكان وقلل من تعرضك للشمس الحارة لتقلل التعرق.
– تجنب التعرض المباشر لهواء المكيف لان كثرتة قد يكون سبباً في جفاف جلدك وبشرتك وتبخر المياه من سطح جلدك.
– تجنب التنفس من الفم، والتنفس من الأنف
– قلل جداً عن الكافيين ومصادره كالقهوة والشاي فهي تزيد من معدل خسارتك للمياه كونها مدرة للبول وركز على المشروبات العشبية او المياه المنكهة.
كيف تحافظ النساء على بشرتهن من الجفاف في رمضان؟
– الكثير منهن يعانين جفافاً في البشرة في شهرة رمضان، يؤدي إلى تشقق البشرة، وظهور بقع ملونة تميل إلى البني الفاتح وإلى ظهور بثور سوداء في الوجه، ويمكن بتناول كميات كافية من السوائل خاصة الماء، سواء على الإفطار أو وقت السحور.
– الاهتمام بالسلطة الخضراء على الأفطار والسحور؛ لأنها تتكون من مواد غنية بفيتامين A وهو صديق جداً للبشرة، فهو يبقيها ناعمة طوال الوقت، وفواكه غنية بالسوائل مثل البطيخ والشمام والبرتقال والعنب، وتحتوي على معظم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم.
– هناك أشخاص لا يشربون الماء إلا إذا شعروا بالعطش، أي أن الجسم هو الذي ينبههم إلى حاجته إلى الماء وهذا خطأ؛ لأنه من المفروض تناول نحو 8 كؤوس من الماء يومياً، وفي رمضان بحاجة إلى أكثر.
– يفضل تناول الماء والعصائر الطازجة التي يتم إعدادها في البيت، أما المصنعة فإن ضررها أكثر من فوائدها، كذلك المشروبات الغازية، وعدم الأكثار من القهوة والشاي، وتناول الشاي الأخضر والبابونج وبعض المشروبات العشبية مثل العرقسوس ومشروب الفاكهة مثل قمر الدين.
– عدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني.
– تناول الجوز لأنه غني بالدهون الطبيعية، ويساعد على إبقاء البشرة رطبة.

 

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الحمية الكيتونية… الحمية المثيرة للجدل!

شبكة بيئة ابوظبي: إعداد أخصائية التغذية: عائشة اليحيائي، إدارة التغذية المجتمعية- شركة صحة ابوظبي 1 …