السبت , سبتمبر 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / CSR / مسؤولية مجتمعية / اخبار وفعاليات مسؤولة / ملتقى زايد الإنساني يكرم الدكتور جمال السويدي لجهوده في خدمة المجتمع الإماراتي

ملتقى زايد الإنساني يكرم الدكتور جمال السويدي لجهوده في خدمة المجتمع الإماراتي

في إطار الاحتفاء بدورته العاشرة
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 20 مايو 2019

احتضن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية يوم الأحد 19 مايو 2019، فعالية النسخة العاشرة لـ”ملتقى زايد الإنساني.. التسامح على خطى زايد” وسط حضور مكثف للمؤسسات الخيرية والجمعيات التطوعية الإماراتية، إضافة إلى حضور العديد من الفاعلين في مجال العمل الإنساني، وشخصيات أكاديمية وإعلامية.
وقد استهل الملتقى نشاطه بتكريم مؤسسات وشخصيات إماراتية لعبت دوراً كبيراً في مجال العمل التطوعي وخدمة الإنسانية، حيث مُنح سعادة مديره العام الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي “وسام الإمارات للعمل الإنساني”، وذلك تكريماً لجهوده المثمرة والمتواصلة في خدمة المجتمع الإماراتي ودعم المبادرات الإنسانية في الدولة.
كما تم أيضاً تكريم الدكتور خالد جمال سند السويدي، المدير التنفيذي في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، بجائزة زايد الإنسانية للشباب 2019، مقابل جهوده المميزة في تقديم الصورة الإيجابية للشباب الإماراتي.
وحظي الدكتور علي بن تميم، مدير عام “أبوظبي للإعلام” بجائزة شخصية الإمارات الإنسانية لعام 2019، ومنحت جائزة الإمارات للعمل الإنساني فئة الرواد الاجتماعيين إلى سعادة أحمد شبيب الظاهري الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي، والدكتور سليمان الجاسم مدير جامعة زايد سابقاً، نائب رئيس مجلس الأمناء في مؤسسة العويس الثقافية، والدكتور طلال الجنيبي. كما تم منح الاتحاد النسائي العام وسام الإمارات للعمل الإنساني، فيما تم تكريم عدد من المؤسسات النشطة في مجال العمل التطوري مثل: “جمعية دار البر”، و”صندوق الوطن”، و”بيت الشارقة الخيري”، و”مجموعة مستشفيات السعودي-الألماني”، و”مركز الإمارات للتطوع”، إضافة إلى تكريم العديد من ضيوف الشرف؛ كالمجلس الوطني الاتحادي، ومؤسسة العويس الثقافية، ومكتب أبوظبي التنفيذي، وكلية شرطة أبوظبي، والهيئة الوطنية لإدارة الأزمات والطوارئ والكوارث، ووزارة التسامح، والإدارة العامة للدفاع المدني، ووزارة التربية والتعليم، ودائرة القضاء أبوظبي، ودائرة الصحة، وجامعة الإمارات، والعديد من المؤسسات الإعلامية؛ كجريدة الاتحاد وجريدة البيان وجريدة الإمارات اليوم وجريدة الخليج، وغيرها من الصحف والقنوات الإعلامية والمؤسسات الحكومية التي لعبت دوراً كبيراً في نشر ثقافة التطوع ونشر قيم التسامح والعمل التطوعي.
كما نظّم “ملتقى زايد” جلسة ركزت على التعريف بالعمل الإنساني، وأهمية التطوع ودوره في التنمية المستدامة، وتطرقت الجلسة التي أدراها سعادة أحمد شبيب الظاهري، لمفهوم الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وثقافة التمكين في مجال العمل التطوعي والعطاء الإنساني، ودور الإعلام في ترسيخ قيم العمل التطوعي وتحفيز المتلقي على العطاء. وفي مداخلته حول أهمية العمل التطوعي، تحدث الدكتور سليمان الجاسم، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان العويس الثقافية، عن دور العمل الإنساني في الارتقاء بالمجتمعات وتنقية جوهر الإنسان، لكونه نابعاً من ذات الإنسان دون انتظار أي عائد مادي، وبالتالي، ووفقاً للمتحدث، فإن العمل الإنساني يعكس قيم الأفراد وجوهرهم النبيل، كما أشاد الجاسم بالجهود التي تبذلها الجمعيات الإماراتية إقليمياً ودولياً في مساعدة المحتاجين، منوهاً بالدور الذي يجب أن تضطلع به وسائل الإعلام في نشر هذه الثقافة.
أما جراح القلب الدكتور عادل الشامري، الرئيس التنفيذي لمبادرة “زايد العطاء”، رئيس جمعية “إمارات العطاء” فقد تحدث عن تجربة الجمعية على مدى عشرين سنة، وما حققته من نتائج ساهمت في إحداث نقلة نوعية في الفكر التطوعي، ودورها في سد الفجوات التي لا تدخل في عمل الحكومة. مضيفاً أن لدى أبناء زايد كل المقومات التي تمكّنهم من التميز في مجال العمل التطوعي، كالأرضية الخصبة ودعم القيادة الرشيدة. فيما استعرض الأديب والشاعر، الدكتور طلال الجنيني، المتخصص في الموارد البشرية أهمية البعد البشري في منظومة العمل التطوعي.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

ختام فعاليات مؤتمر وجائزة المسؤولية المجتمعية في المؤسسات المالية والمصارف الاسلامية الرابع بالكويت

بالشراكة مع مجموعة البركة المصرفية والمعهد العربي للتخطيط وبتنظيم “الشبكة الاقليمية” شبكة بيئة ابوظبي: دولة …