السبت , سبتمبر 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / حافظ على صحتك في العيد لسعيد

حافظ على صحتك في العيد لسعيد

التغذية المستدامة في رمضان 14 / 30
مع خبيرة التغذية م. ندى زهير الأديب، مديرة إدارة التغذية المجتمعية- مستشفى توام، شركة صحة أبوظبي
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 19 مايو 2019
1. ابدئ يومك بكوبين من المياه الدافئة: مع القليل من عصير الليمون الحامض في صباح يوم العيد يساعد على الحد من شهيتك خلال النهار وتساعد على حرق الدهون في الجسم عبر الجسم عبر رفع مستوى الأيض وتطهير الجسم من السموم.
2. انتبه إلى وجبة الفطور: لايجب أبداً تناول الحلويات على وجبة الفطور في العيد، الخبز الأسمر مع الجبن أو الحليب مع حبوب الفطور هي أفكار رائعة او طبق بلاليط، خبز رقاق مدهون بالبيض.
3. ابدأ غداؤك بصحن من السلطة: يجب عليك بدء طعامك بتناول السلطة عالية الألياف التي تمنحك الشبع بشكل وتساعد على التقليل من امتصاص الدهون التي يتم تناولها من باقي الأطباق انتبهي من زيادة كمية كبيرة من الصلصات الخاصة بالسلطات.
4. لاتسرف في تناول اللحوم الحمراء: لانها تحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون المشبعة ونسبة عالية جداً من السعرات الحرارية ويتسبب في زيادة الوزن وأيضاً يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ويزيد من خطورة ارتفاع الكوليسترول في الدم واستبدالها بالدجاج المشوي أو السمك أو حتى اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
5. اختار الأطعمة المشوية: تحتوي على نسبة أقل من الزيوت والسعرات الحرارية ونكهتها لذيذة الدجاج السمك المشوي، البطاطا المشوية الخضروات المشوية.
6. انتبه من المشروبات الغازية والعصائر: كوب واحد من المشروبات الغازية أو العصير تحتوي على 6 إلى 8 مكعبات من السكر واستبدليها بشرب المياه المعدنية.
7. ضبط مواقيت الطعام: تناول الفطور عند الساعة العاشرة وانتظر حتى الساعة الثالثة لتناول الغذاء ومن ثم تناول العشاء عند الساعة الثامنة .
8. الانتقال تدريجياً للغذاء: يجب اختيار أطعمة خفيفة قدر المستطاع خلال لتجنب الإصابة بالتخمة والإسهال والغثيان.
9. الحذر من تناول القهوة على معدة خاوية: الكل يشتاق إلى القهوة الصباحية أيام العيد فيسبب لك أوجاعاً في المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي وزيادة سرعة دقات قلبك، نصيحتنا لك هي تناول 3 وجبات من التمر أو حبة من الموز قبل ذلك.
10. لاتكثر من تناول الحلويات: يتم تقديم الحلويات في كل منزل وتناولها عند كل زيادة عائلية سوف يسبب لك زيادة كبيرة في الوزن. اختارى نوعاً واحداً فقط من الحلويات:-
حبة من البسبوسة تحتوي على 216 سعراً حرارياً.
قطعة من الكنافة تحتوي على 484 سعراً حرارياً
حبة واحدة من القيمات تحتوي على 40سعراً حرارياً
حبة من المعمول بالتمر تحتوي على 210 سعرات حرارية.
حبة من المعمول بالجوز تحتوي على 150 سعراً حرارياً.
11. مارس الرياضة: لمدة 30دقيقة فالصباح الباكر أو بممارسة المشي حول المنزل قبل زيارة الاهل والاحباب للمعايدة.
12. اشرب كوباً من الأعشاب الساخنة ليلاً: من أجل زيادة حرق السعرات تناول الزنجبيل المغلي مع القرفة أو الشاي الأخضر أو مغلي الكمون مع الليمون الحامض أو النعناع الطازجة المغلي أو كوباً من الكرفس المغلي مع القرفة أو كوباً من أوراق المريمية المغلية يساعدك في زيادة معدل الأيض.
ويجب الإستمرار بإتباع العادات التى تحسن الصحة بعد رمضان ،مثل
تناول التمر على الريق:
تناول حبة أو 3 من التمر في الصباح على الريق يساعد على تعديل نسبة السكر في الدم وتخليصه من الإمساك وتزيل كل السموم المتراكمة وتقضي على الفضلات، وهي تُعتبر بمثابة “ديتوكس” صحي ويخفف خطر الإصابة بسرطان المعدة وتقوية الأسنان ويحميها من التسوس ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويحمي من أمراض القلب والشرايين.
شرب الماء بوفرة:
شرب كمية كبيرة جداً من الماء خلال أيام شهر رمضان ولا يجب التخلي أبداً عن هذه العادة بعد نهاية الشهر ، يُساعد على ترطيب الجسم ويُقلل خطر حدوث الجفاف وتطهير الجسم من السموم وتخليصه من الدهون وتنشيط عمل الكليتين ،يجب شرب ما لا يقل عن ليتر ونصف الليتر من الماء، ووضع عبوة من الماء أمامك وتناول رشفة منها كل 15 دقيقة.
شرب اللبن بكثرة:
تناول اللبن على الإفطار والسحور، ساعدنا بكثرة على التقليل من الشعور بالعطش ويساعد على إمداد الجسم بالكالسيوم لبناء العظام والأسنان، والتقليل من ارتفاع ضغط الدم وكوباً واحداً يحتوي على نحو 300 ملغ من الكالسيوم، حاول شرب حوالي كوبين إلى ثلاثة أكواب من اللبن في اليوم الواحد.
الإلتزام بنظام الوجبات:
يساعد أولاً على زيادة كفاءة الجسم في حرق السعرات الحرارية، ويُقلل من نوبات الجوع ما يعمل على تسريع عملية خسارة الوزن.
الحد من الملح فى مختلف أنواع أطباقك:
– التقليل من ارتفاع ضغط الدم بشكل فعال جداً لحماية الكليتين من الضرر.
– الحد من تكدس السوائل في الجسم، خصوصاً في القدمين.
– التخفيف من الشعور بالعطش طيلة اليوم.
– الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
واستبدال الملح بالأعشاب الطازجة وتقليل الأجبان والألبان والمخللات والزيتون والأطعمة المعلبة.
عدم الإسراف في تناول الطعام:
يعمل على الحد من خطورة الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي، تقسيم طبقك إلى ثلاثة أقسام يتم ملء نصف الطبق بالخضراوات الطازجة أو المطبوخة، وربع الطبق بقطعة من الدجاج أو اللحم أو السمك وربع الطبق الأخير بالأرز أو المعكرونة أوالبطاطا أو البرغل أو الكسكس أو الخبز.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الحمية الكيتونية… الحمية المثيرة للجدل!

شبكة بيئة ابوظبي: إعداد أخصائية التغذية: عائشة اليحيائي، إدارة التغذية المجتمعية- شركة صحة ابوظبي 1 …