الأربعاء , يونيو 26 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / التعامل مع متلازمة القولون العصبي فى رمضان

التعامل مع متلازمة القولون العصبي فى رمضان

التغذية المستدامة في رمضان 13 / 30
مع خبيرة التغذية م. ندى زهير الأديب، مديرة إدارة التغذية المجتمعية- مستشفى توام، شركة صحة أبوظبي
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 18 مايو 2019
هي حالة مزمنة من اضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي بحدوث تقلصات في عضلات جدار القولون، مما يعيق مرور الفضلات إلى المستقيم ويؤثر بشكل رئيس على الأمعاء الغليظة التي يتم فيها تصنيع وتخزين الفضلات.
وهي مجموعة من الأعراض والعلامات التي تصف خلل أو مرض معين في الجسم، مثال: يؤدي القولون العصبي للتشنج والانتفاخ والغازات والإسهال والإمساك.
اهم مشاكل لمتلازمة القولون العصبي التى قد تعترض الصائم
الإمساك والإسهال إذ تعتبران أكثر ما يؤرق المصابين بسبب حدوث خلل في انسيابية وسلاسة انقباض وانبساط عضلات القولون فإذا زادت كانت سريعة جدا ولن تكون هناك فرصة لإمتصاص السوائل من الفضلات ويحدث الإسهال.
في حالة الإمساك تكون حركة الأمعاء بطيئة جدا فيتم امتصاص كمية كبيرة من السوائل في الفضلات وتصبح صلبة والنساء أكثر عرضة لذلك.
مسببات القولون العصبي
غير معروف، قد تكون الأعراض بسبب زيادة حساسية وظيفة الأمعاء وهناك عوامل يمكن أن “تثير” هجمات القولون تشمل:
• الافراط في تناول الأدوية المسهلة والملينة أو التبغ أو الشاي أو القهوة أو الكحول
• أمراض الجهاز الهضمي
• الأدوية (مثل المضادات الحيوية ومضادات الحموضة ومسكنات الألم)
• عدم الانتظام او قلة في النوم وعدم الراحة.
• عدم تحمل الطعام – قد يؤدي الامتصاص الضعيف لسكر اللاكتوز (موجود في منتجات الألبان والأطعمة المصنعة) أو الفركتوز أو السوربيتول (محلول اصطناعي)
يمكن أن تؤثر المشاعر القوية كالقلق أو التوتر على أعصاب أمعاء المشخصين بهذه المتلازمة. يجب هنا ضبط الظروف للحد من التوتر والضغوطات.
أثبتت دراسة أميركية في جامعة ميتشجان أن مخاطر الإصابة بمرض القولون العصبي تزداد بسبب التعب وقلة النوم والشعور بالاضطرابات النفسية الحادة.
التغذية ونمط الحياة في الحد من المتلازمة
تتوقف المعالجة الغذائية للقولون العصبي على الأعراض من (إمساك، أو إسهال)، مما يحسن نمط الحياة والحد من أعراض المتلازمة:

1. الجلوس وتناول الطعام ببطء ومضغ طعامك جيدًا.
2. استمتع بمشاركة الوجبات مع الأصدقاء والعائلة.
3. الإحتفاظ بمذكرة يوميات للأعراض لمعرفة أي الأطعمة تساعد أو تزيد الأعراض سوءًا.
4. الإكثار من الفواكه والخضروات المتنوعة في حالة الإمساك، بوجه عام يوصى 20-40 جرام من الالياف يوميا.
5. في حالة الإسهال، إستهلاك الياف البكتين التي تزيد من كثافة البراز مثل المتواجده في التفاح والجزر.
6. الإكثار من السوائل.
7. تجنب الحليب والأجبان اللينة لمن يعاني من حساسية اللاكتوز.
8. تجنب المخللات والأكلات الحارة والبهارات.
9. تجنب البقوليات (لوبيا/ فاصوليا) وغيرها.
10. تجنب المحليات الصناعية في حالة الإسهال.
11. ابتعد عن الخضروات الغنية بالكبريت (البصل/الثوم/كرنب/الفرنبيط).
12. ابتعد عن العلكة لإحتوائها على المحليات الصناعية ودخول الهواء بسهولة إلى المعده.
13. اجتناب الوجبات الكبيرة وتناول وجبات صغيرة متعددة على مدار اليوم.
14. يزيد الكافيين (الشاي-القهوة- الشوكولاتة) والنيكوتين (التدخين) من سوء الحالة.
15. تجنب الوجبات عالية الدهون.
16. التمرين بانتظام (المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة) لزيادة كفاءة العضلات وتسهيل حركة الأمعاء.
17. خصص وقتًا للاسترخاء وتقليل التوتر.
فيتامين “د” والقولون العصبي
نشرت دراسة في الدورية البريطانية لاضطرابات الجهاز الهضمي أن 82% من الذين تم تشخيصهم بمتلازمة القولون العصبي يعانون من نقص فيتامين “د” وأشارة الدراسة أن مكملات فيتامين د تساعد على التخفيف من أعراض المتلازمة.
علاج متلازمة القولون العصبي
لا يوجد هناك علاج للحالة المرضية التي تصيب في المتوسط حوالي 10 إلى 20% من الأفراد البالغ أعمارهم مابين الـ 20 إلى الـ 40 عاماً وتتعدد أعراضه وتختلف من وقت لآخر ومن شخص لشخص.
يمكن عمل برنامج شامل لنمط الحياة والتغذية للسيطرة على الضغوطات الحياتية وقد يحتاج المرضى لخطة علاجية إذا دعت الحاجة من الطبيب المختص.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

مشاكل صحية تعترض الصائم وحلولها التغذوية

التغذية المستدامة في رمضان 27 / 30 مع خبيرة التغذية م. ندى زهير الأديب، مديرة …