الأربعاء , أغسطس 21 2019
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / حياة صحية للأم المرضعة في شهر رمضان

حياة صحية للأم المرضعة في شهر رمضان

التغذية المستدامة في رمضان 12 / 30
مع خبيرة التغذية م. ندى زهير الأديب، مديرة إدارة التغذية المجتمعية- مستشفى توام، شركة صحة أبوظبي
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 17 مايو 2019
الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن والمتنوع مهم جدا للام المرضعة خلال فترة صيامها فى الشهر الفضيل لان الرضاعة الطبيعية تحرق في اليوم حوالى 500سعر حراري للأم، وهنا يجب عليها زيادة كمية المأكولات التي تتناولها خلال فترة الافطار وفترة السحور وبعد صلاة التراويح من أجل تأمين هذه السعرات الحرارية وذلك من خلال النصائح التالية:-
– تناولي ثلاثة حصص من الحليب ومشتقاته يوميا، حيث إن الكالسيوم موجود في هذه المصادر الغذائية.
– أدخلي السمك إلى غذاؤك مرتين في الأسبوع على الأقل، للحصول على مادة ال(أوميغا/3) المهمة والأساسية لدماغك ودماغ الطفل الرضيع.
– أكثري من تناول الخضروات الورقية على أنواعها يوميا خلال فترة الرضاعة الطبيعىة .
– اجعلي الفواكه صديقتك المقربة من أجل الحصول على الفيتامينات والمعادن بكثرة يوميا.
– أكثري من تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية لانها تساعد على إدرار الحليب بشكل افضل ومن بين الاطعمة اللوز والجوز وزيت الزيتون والكانولا والافوكادو.
– تناولي البيض من حين إلى آخر لأنه من أحد أنواع الأطعمة المدرة للحليب، بعيدا عن البيض النئي او شبة نئ.
– تجنبي تناول الأطعمة المسببة للنفخة ويمكن أن تصيب طفلك بالمغص مثل الملفوف والبروكلي والفول والحمص.
– ابتعدي عن الأطعمة التي تعطي الحليب نكهة قوية وتمنع طفلك من استمرار الرضاعة الطبيعية كالثوم النيئ والبصل النيئ والملفوف والتوابل الحريفة.
– اهتمي بالوجبات الغنية بالبروتينات مثل السمك والدجاج واللحوم والأجبان والألبان.
– تناولي الفواكه المجففة كنوع من الوجبة الخفيفة.
– لا تتبعي الحمية الغذائية القليلة بالسعرات الحرارية أو التي تعتمد فقط على البروتينات، لأنه ذلك قد يسبب لك التعب وقد يؤثر سلباً في كمية إدرار الحليب لديك، لانه فى حال الرغبة فى انقاص الوزن الزائد زيارة اختصاصية تغذية لتقييم الحالة وتقديم العلاج التغذوية المناسب.
– كل الأطعمة النيئة كالسوشي والساشيمي والكبة النئية،الخ ممنوعة منعاً باتاً خلال الأشهر التسعة من الحمل وفترة الرضاعة. ويمكن تناول اللحوم شبه النيئة خلال فترة الرضاعة الطبيعية، إذ إن تناولها لا يسبب الضرر للطفل.
شرب الكثير من السوائل الصحية من الخطوت الهامة للمرضع من خلال:-
شرب ما لا يقل عن 2ليتر من الماء يوميا فهي مهمة لإنتاج كميات كافية من حليب الام وشرب العصائر الطبيعية الغير مضاف لها السكر والبعد عن المشروبات الغازية والعصائر المصنعة لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر والسعرات الحرارية.

تناول المكملات الغذائية الصحية:
يجب الاستمرار في تناول هذه المكملات حتى بعد الولادة، لأنك تحتاجينها من أجل إدرار كميات كافية من الحليب ويفضل أن تحتوي على ال(أوميغا/3)
تجنب تناول الأدوية:
هناك كمية كبيرة من الأدوية التي تخترق حليب الأم وتصل إلى الطفل خلال فترة الرضاعة تجنبيها.
تخفيف التوتر:
تعرض الأم المرضعة للإجهاد النفسي سيقلل من كمية الحليب التي تنتجها وتفيد الدراسات العلمية بأنه كلما كانت الأم عصبية او متوترة او مجهدة قلت نسبة الحليب لديها. عليها الحصول على 6إلى 8 ساعات من النوم خلال اليوم ونصيحتنا لها هي محاولة النوم عندما يذهب طفلها إلى النوم في أي وقت من النهار.
البعد عن الكافيين:
يجب على المرضع عدم الاكثار من القهوة والشاي والشوكولاته الساخنة ، بينما مشروبات اليانسون والبابونج وشاي اللافندر تساعد على ادرار الحليب والتهدئة والسكون.
التحلي بالصبر:
قد يبكي الطفل كثيراً بسبب التعب أو النعاس أو المغص، لا تسارعي في إعطائه الحليب الصناعي اعتقاداً أن الحليب لايكفيه وبأنه جائع ،فقط تحلي بالصبر وتابعي الارضاع الطبيعي.
استمتعي بحياتك فى شهر رمضان
يمكن استخدام الغطاء المخصص للرضاعة الطبيعية عند وجودك خارج المنزل مع طفلك، من أجل إرضاعه بكل راحة وأمان. ويمكن استخدام جهاز سحب الحليب وإعطائها للطفل خلال فترة غيابك ويمكن حفظ الحليب الطبيعي لمدة أسبوع في الثلاجة على حرارة 4 مئوية ،ولمدة تصل إلى 6 اشهر في الفريزر، في حرارة 20تحت الصفر.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الفحم النباتي بين النفع والضرر

شبكة بيئة ابوظبي: إعداد أخصائية التغذية: عائشة اليحيائي، إدارة التغذية المجتمعية- شركة صحة ابوظبي 09 …