الأربعاء , أغسطس 21 2019
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / دور التغذية فى ارتفاع ضغط الدم فى رمضان

دور التغذية فى ارتفاع ضغط الدم فى رمضان

التغذية المستدامة في رمضان 11 / 30
مع خبيرة التغذية م. ندى زهير الأديب، مديرة إدارة التغذية المجتمعية- مستشفى توام، شركة صحة أبوظبي
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 16 مايو 2019

أجربت العديد من الدراسات الطبية لدراسة تأثير الصيام على هذا المرض وكانت الخلاصة أنه لا يوجد ما يمنع المسلم المصاب بهذا المرض من إتمام صيامه إذا كان لا توجد مضاعفات أخرى.
تنقسم قياسات ضغط الدم إلى أربع فئات عامة:
• ضغط الدم الطبيعي. يكون ضغط دمك طبيعيًا إذا كان أقل من 120/80 مم زئبق.
• ارتفاع ضغط الدم. ارتفاع ضغط الدم هو ضغط انقباضي يتراوح بين 120 إلى 129 ملم زئبق وضغط انبساطي أقل من 80 ملم زئبق. ارتفاع اتجاهات ضغط الدم لتزداد سوءا مع مرور الوقت دون اتخاذ خطوات للسيطرة على ضغط الدم.
• المرحلة 1 ارتفاع ضغط الدم. المرحلة 1 من ارتفاع ضغط الدم هو ضغط انقباضي يتراوح بين 130 إلى 139 ملم زئبق أو ضغط انبساطي يتراوح بين 80 إلى 89 ملم زئبق.
• المرحلة 2 ارتفاع ضغط الدم. ارتفاع ضغط الدم الشديد ، المرحلة الثانية هي ارتفاع ضغط الدم الانقباضي بمقدار 140 ملم زئبق أو أعلى أو ضغط انبساطي يبلغ 90 ملم زئبق أو أعلى.
قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء اختبارات روتينية، مثل اختبار البول (تحليل البول)، وفحوصات الدم، واختبار الكوليسترول والكهربائي وهو اختبار يقيس النشاط الكهربائي لقلبك. قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات إضافية، مثل مخطط صدى القلب، للتحقق من وجود المزيد من علامات الإصابة بمرض القلب.
أخذ ضغط الدم في المنزل
هناك طريقة مهمة للتحقق مما إذا كان علاج ضغط الدم لديك يعمل أم لا ، للتأكد من ارتفاع ضغط الدم ، أو تشخيص ارتفاع ضغط الدم المرتفع ، هو مراقبة ضغط الدم في المنزل. أجهزة مراقبة ضغط الدم المنزلية متوفرة على نطاق واسع وغير مكلفة ، ولكنها ليست بديلاً عن زيارات الطبيب . الأجهزة التي تقيس ضغط الدم عند معصمك أو إصبعك لا تنصح بها جمعية القلب الأمريكية.
العلاج التغذوي والسلوكي
• تناول نظام غذائي صحي للقلب مع كمية أقل من الملح: جرب الأساليب الغذائية (DASH) لوقف ارتفاع ضغط الدم ، والذي يركز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك وأطعمة الألبان قليلة الدسم. احصل على الكثير من البوتاسيوم ، والذي يمكن أن يساعد في منع ارتفاع ضغط الدم والتحكم فيه. تناول كميات أقل من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة.
خفض الملح في النظام الغذائي تهدف إلى الحد من الصوديوم إلى أقل من 2300 ملليغرام (ملغ) في اليوم أو أقل. ومع ذلك ، فإن تناول كميات أقل من الصوديوم – 1500 ملغ يوميًا أو أقل – يعد مثاليًا لمعظم البالغين.
على الرغم من أنه يمكنك تقليل كمية الملح التي تتناولها عن طريق وقف المملحة، إلا أنه يجب عليك عمومًا الانتباه إلى كمية الملح الموجودة في الأطعمة المصنعة التي تتناولها ، مثل الحساء المعلب أو العشاء المتجمد. الابتعاد عن الأغذية المالحة كالوجبات السريعة والمكسرات المملحة واللحوم المدخنة والمقددة ولا تضف ملح المائدة لطعامك المطبوخ او استخدام المرقة والصلصات للطبخ.
• الحصول على النشاط البدني بانتظام: يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وإدارة الإجهاد وتقليل خطر حدوث العديد من المشكلات الصحية والحفاظ على وزنك تحت السيطرة. تهدف لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع من النشاط الهوائي المعتدل أو 75 دقيقة في الأسبوع من النشاط الهوائي القوي ، أو مزيج من النشاط المعتدل والقوي. على سبيل المثال ، جرب المشي السريع لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع. أو جرِّب التدريب الفاصل ، الذي تقوم فيه بتبديل رشقات قصيرة من النشاط المكثف مع فترات استرداد قصيرة لنشاط أخف. تهدف إلى القيام بتمارين تقوية العضلات يومين على الأقل في الأسبوع.
• الإكثار من تناول السوائل في فترة الإفطار وحتى فترة الإمساك لتجنب الجفاف في اليوم التالي وما قد يتبعه من مضاعفات خطيرة.
• تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل : اللبن والجبن والجامي واللبنة قليلة الدسم.
• الحفاظ على وزن صحي أو فقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة: يمكن أن يساعدك على التحكم في ارتفاع ضغط الدم وتقليل مخاطر حدوث مشاكل صحية ذات صلة. بشكل عام، يمكنك تقليل ضغط الدم بحوالي 1 ملم زئبق مع كل كيلوغرام (حوالي 2.2 رطل) من الوزن الذي تخسره. يجب الإقلال من الأطعمة الغنية بالدهون والكولسترول وايضا من القهوة والشاي.
• لا تدخن إذ يمكن أن يؤدي التبغ إلى إصابة جدران الأوعية الدموية والإسراع بعملية تراكم البلاك في الشرايين. إذا كنت تدخن اطلب من طبيبك مساعدتك للإقلاع عن التدخين ومخالطة المدخنين.
• السيطرة على التوتر والضغوط النفسية. تقليل التوتر قدر الإمكان. مارس أساليب علاج صحية مثل استرخاء العضلات أو التنفس العميق أو التأمل. الحصول على نشاط بدني منتظم ووفرة من النوم يمكن أن يساعدك أيضًا.
• ممارسة الاسترخاء أو التنفس البطيء العميق. تدرب على أخذ نفسا عميقا وبطيئا للاسترخاء.
يجب أن يكون هدف علاج ضغط الدم لديك أقل من 130/80 مم زئبق إذا:
• أنت شخص بالغ سليم يبلغ من العمر 65 عامًا أو أكبر
• أنت شخص بالغ سليم يقل عمره عن 65 عامًا ولديك 10 في المائة أو أكثر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في السنوات العشر القادمة
• لديك مرض مزمن في الكلى أو مرض السكري أو مرض الشريان التاجي
على الرغم من أن 120/80 مم زئبق أو أقل هو الهدف المثالي لضغط الدم ، إلا أن الأطباء غير متأكدين إذا كنت بحاجة إلى علاج (الأدوية) للوصول إلى هذا المستوى.
إذا كنت تبلغ من العمر 65 عامًا أو أكبر، وكان استخدام الأدوية ينتج عنه انخفاض في ضغط الدم الانقباضي (مثل أقل من 130 ملم زئبق) ، فلن تحتاج إلى تغيير أدويتك إلا إذا تسببت في آثار سلبية على صحتك أو نوعية حياتك.
الطب البديل: بعض المكملات الغذائية قد تساعد أيضًا في خفض ضغط الدم المرتفع. ومع ذلك وتشمل
• الألياف ، مثل نخالة القمح
• المعادن ، مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم من تناول (الخضار المعلبة، والفواكه المجففه، والموز، والمشمش، والأفوكادو، ،والشمام،والبرتقال والثوم والسبانخ والبقدونس والمخللات واللوبيا الجافة، البابايا، الرمان والبقول، المكسرات)
• حمض الفوليك
• المكملات الغذائية أو المنتجات التي تزيد من أكسيد النيتريك أو توسع الأوعية الدموية (موسعات الأوعية) ، مثل الكاكاو أو أنزيم Q10 أو L- أرجينين أو الثوم
• الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، الموجودة في الأسماك الدهنية ، مكملات زيت السمك عالية الجرعة أو بذور الكتان
• بعض الأبحاث تدرس ما إذا كان فيتامين (د) يمكن أن يقلل من ضغط الدم ، وهناك حاجة إلى مزيد من البحوث

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الفحم النباتي بين النفع والضرر

شبكة بيئة ابوظبي: إعداد أخصائية التغذية: عائشة اليحيائي، إدارة التغذية المجتمعية- شركة صحة ابوظبي 09 …